كيف أعتني بزوجي المريض

كيف أعتني بزوجي المريض

عندما تعتني المرأة بزوجها المريض فإن ذلك يدل على مدى حبها واهتمامها بزوجها. وعلى الرغم من أن الاعتناء بالزوج المريض لا تعتبر مهمة صعبة إلا أنها تتطلب بعض الخبرة. وسنجيب في هذا المقال عن سؤال كيف أعتني بزوجي المريض؟.

كيف أعتني بزوجي المريض؟

هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها عندما تعتنين بزوجك المريض وهذه الخطوات كالتالي:

الذهاب للطبيب

إن إقناع الرجل بالذهاب للطبيب هي المهمة الأصعب. حيث يميل الكثير من الرجال إلى رفض الذهاب للطبيب والتظاهر بالقوة مهما كانت شدة المرض لديهم.

يجب عليك أن تقنعي زوجك بالذهاب للطبيب لتلقي العلاج. وتجنبي استخدام عبارات مثل “أنت مريض” واستبدليها بعبارات لطيفة مثل ” أنا أعلم أنك لست مريضاً ولكن لنذهب للطبيب احتياطاً.

كما يجب عليك أن تجعلي زوجك يتناول الدواء في وقته. لأن بعض الرجال لا يحبون تناول الدواء ويسعون للتهرب منه.

صنع طعامه المفضل

يجب أن يتناول المريض الطعام والسوائل بانتظام ليستطيع مكافحة المرض. ولكن غالباً ما تكون شهية الرجل المريض ضعيفة ولا يتناول أي نوع طعام. وهنا يأتي دورك في إعداد الطعام المفضل له.

كما يجب عليك أن تقدمي الحساء لزوجك المريض لأن الجسم في حالة المرض يفقد الكثير من السوائل وبالتالي يتأخر الشفاء.

الاستماع له بعناية

تعتبر الحالة النفسية والمزاجية مهمة للغاية في رحلة الشفاء، لذلك يجب عليك أن تتعاطفي مع زوجك قدر الإمكان وأن تستمعي له بعناية وبدون ضجر أو ملل.

كما يمكنك أيضاً أن ترفهي عن زوجك بالحديث معه عن الأمور التي تسعده وتجعل حالته النفسية جيدة، وأن تعبري عن حبك له.

التعرف على مرضه بشكل أفضل

يساعد التعرف على حالة زوجك ومرضه بشكل أكبر في تحسين طريقة الرعاية التي تقدمينها له، لذلك يمكنك البحث عن حالته الصحية ومعرفة الأمور التي تساعد في تخفيف المرض.

كما يمكنك أن تتواصلي مع الطبيب للسؤال عن حالة زوجك ومعرفة أفضل طرق الرعاية التي يمكنك أن تقدمينها له.

تجنبي إزعاجه

تجنبي إزعاج زوجك عندما يكون مريضاً وحاولي أن تتكلمي بشكل أقل عن واجباته التي لا يستطيع أن يقوم بها في الوقت الحالي نظراً لكونه مريضاً، ويجب عليك أيضاً أن تقللي من المتطلبات التي تقومين بطلبها عادة منه لأن ذلك سيشعره بالنقص والتقصير وتسوء حالته النفسية.

لا تنسي أن تهتمي بنفسك

عندما نجيب عن سؤال كيف أعتني بزوجي المريض؟، لابد لنا من أن نذكرك بضرورة الاعتناء بنفسك، لأن الإهمال في صحتك وراحتك ستؤثر بشكل مباشر على قدرتك على الاعتناء بزوجك المريض.

قومي بتقسيم المهام على جميع أفراد العائلة، وأخبري أولادك بضرورة الاعتناء بوالدهم المريض، واحصلي على قسط من الراحة لتتمكني من الاعتناء به بشكل مستمر حتى يتعافى.

اطلبي المساعدة 

في حال استمر مرض زوجك لفترة طويلة فقد يكون من الأفضل لك أن تطلبي المساعدة والمشورة من مقدم الرعاية الصحية لزوجك، وأن تبحثوا معاً طرقاً جديدة للاعتناء بزوجك المريض.

كما أنه من المفيد أيضاً أن تطلبي من أحد أقاربه المساعدة ( أمه، أخته، خالته)ن لكي لا يؤثر اعتناءك بزوجك على صحتك النفسية والجسدية.

البحث عن مقدم رعاية صحية دائم

في حال كانت حالة زوجك تتطلب العلاج لفترة طويلة ( أكثر من شهر ) فقد يكون من الأفضل لك أن تطلبي المساعدة الطبية من مقدم رعاية طبية يقيم في المنزل ويهتم بزوجك المريض على أكمل وجه.

لأن الزوج المريض بأمراض طويلة الأمد يحتاج إلى رعاية طبية دائمة ( على مدار 24 ساعة ) وهذا الأمر خارج طاقتك.

إن اهتمامك بزوجك المريض يقوي رابطة الحب بينكما، ويجعل زوجك يقدرك بشكل أفضل ويعزز التواصل بينكما.


المراجع:

(1) Ways to Take Care of Your Guy When He’s Sick، glamour، تم الاطلاع عليه بتاريخ 30/4/2022 بتصرف.

(2) Seven Tips to Help You Care for An Ill Spouse، commhealthcare، تم الاطلاع عليه بتاريخ 30/4/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا