كيف تتكون الغيوم

كيف تتكون الغيوم

جميعنا نحب الغيوم لأنها تأتينا بالمطر ولكن من المهم أيضاً أن نعرف كيف تتشكل ليسهل علينا دراستها وتحليلها وفي هذا المقال سنتحدث عن كيف تتكون الغيوم.

كيف تتكون الغيوم؟

تتكون الغيوم نتيجة تبخر كمية ماء بفعل حرارة الشمس ثم تتجمع على شكل قطرات من المطر لتهطل فيما بعد. وتمر عملية تكون الغيوم بعدة مراحل سنوضحها فيما يلي:

مرحلة التبخر:

في هذه المرحلة تقوم أشعة الشمس بتحويل كمية من الماء الموجود على الأرض إلى بخار عن طريق تسخينه ومن الجدير بالذكر أن الماء الذي يتحول إلى بخار غالباً ما يتواجد في البحار والمحيطات لمساحتها الشاسعة.

مرحلة ارتفاع الهواء في الغلاف الجوي:

في هذه المرحلة ينتقل الهواء الدافئ المحمل ببخار الماء إلى أعلى لأنه يعتبر أقل كثافة من الهواء المحيط به ومن الجدير بالذكر أن الرياح تلعب دوراً في رفع الهواء إلى الغلاف الجوي أيضاً.

مرحلة التكاثف:

يستطيع الهواء حمل كمية معينة من بخار الماء وتختلف هذه الكمية باختلاف درجات الحرارة والضغط الجوي حيث كلما قلت درجات الحرارة وقل الضغط الجوي تقل الكمية التي يستطيع الهواء حملها من بخار الماء.

كما ذكرنا سابقاً فإن الهواء المحمل ببخار الماء يصعد للأعلى ومن المعلوم لدى الجميع أنه كلما صعدنا للأعلى تقل درجة الحرارة ويقل الضغط الجوي وبالتالي تقل الكمية التي يستطيع الهواء حملها من بخار الماء.

عندما يرتفع الهواء المحمل ببخار الماء إلى ارتفاعات عالية يتحول بخار الماء من شكله الغازي إلى شكله السائل ( يتحول من بخار إلى قطرات ماء ) وهذه العملية تسمى عملية التكاثف.

مرحلة تشكل الغيوم:

تحتاج قطرات الماء الموجودة في الهواء إلى جسيمات صغيرة لتتشكل حولها ومن السهل أن تجد قطرات الماء هذه الجسيمات حيث تستطيع أن تتكون على ذرات الغبار والأتربة كما أنها تتكون أيضاً على ذرات الملح الموجودة في الهواء نتيجة تبخر المياه المالحة مثل مياه البحر.(1)

الفرق بين الغيوم والضباب:

تختلف الغيوم عن الضباب باختلاف الارتفاع فقط. فإذا كان ارتفاع بخار الماء المتكاثف أقل من 50 قدماً يطلق عليه الضباب. وإذا كان ارتفاع بخار الماء المتكاثف أعلى من 50 قدماً يطلق عليه الغيوم.

لا تختلف الغيوم عن الضباب سوى في المسميات حيث يتشارك كل من الغيوم والضباب في نفس عملية التكوين فإذا استيقظت يوماً ومشيت في الضباب فهذا يعني أنك تسير الآن عبر الغيوم.(2)

أنواع الغيوم:

تصنف الغيوم إلى عدة فئات اعتماداً على ارتفاعها وشكلها وإليك أهم أنواع الغيوم:(3)

  • الغيوم المنخفضة: وتوجد على ارتفاع أقل من 6500 قدم ومن أشهر أنواعها السحب الطبقية والسحب الركامية.
  • غيوم متوسطة الارتفاع: وتوجد على ارتفاع يتراوح بين 6500 و 20،000 قدم ومن أشهر أنواعها السحب السمحاقية والسحب المزن الطباقية.
  • الغيوم العالية: وتوجد على ارتفاع أكثر من 20،000 قدم ومن أشهر أنواعها السحب الذائبة والسحب الطبقية الذائبة.
  • غيوم رأسية: وتوجد على ارتفاع 40،000 قدم وتعتبر أعلى أنواع السحب.

المراجع:

(1) How Do Clouds Form?، climatekids.nasa، تم الإطلاع عليه بتاريخ 18/1/2021 بتصرف.
(2) What’s the Difference Between Fog and Clouds?، scijinks، تم الإطلاع عليه بتاريخ 18/1/2022 بتصرف.
(3) Cloud Types، scied، تم الإطلاع عليه بتاريخ 18/1/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا