أسباب الحزن المفاجئ

أسباب الحزن المفاجئ

في أحيان كثيرة ودون أسباب نشعر بالحزن والضيق المفاجئ، ولا نعلم لهذا الحزن سببا أو حلًّا. وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب الحزن المفاجئ وكيف نتخلص منه بأسهل طرق ممكنة.

تعريف الحزن المفاجئ

هو الشعور بالحزن أو الضيق دون أي سبب ظاهر أو حدث سيء، وغالبًا ما يستمر هذا الشعور لفترة ليست بالقصيرة. وعلى الرغم من أن الحزن شعور معتاد وعادي، إلا أن الحزن المفاجئ يكون أسوأ لأننا لا نعرف سببه وبالتالي لا نعرف كيف نحسن من مزاجنا ونتخلص منه.

وقد يكون الحزن المفاجئ أحد علامات الاكتئاب إن استمر لوقت طويل يزيد عن أسبوعين، وكان الشعور متزامنا مع البكاء. وملازما لك طوال اليوم ومهما حاولت أن تخفف عن نفسك أو تمنحها طاقة إيجابية لا تستجيب.(1)

⇐يمكنك الاطلاع أيضًا علىتأثير الابتسامة على الفرد والمجتمع.

أسباب الحزن المفاجئ

في الحقيقة إن الحزن المفاجئ وإن لم يكن له سبب ظاهر إلا أن له بالتأكيد أسبابًا قد لا ندركها، ومن أهمها ما يأتي:

تراكم المشاعر السيئة 

إن تراكم المشاعر السيئة أحد أهم أسباب الحزن المفاجئ، إذ إننا نحزن لفقدان عزيز، ونشعر بالقلق والتوتر من أدائنا لبعض مهماتنا. ونشعر بالسوء لأننا قمنا بالتقصير في واجباتنا، وتتراكم هذه المشاعر بداخلنا يومًا بعد يوم ثم تخرج على شكل حزن مفاجئ لا نعرف له سببًا.

عدم التنفيس عن مشاعرنا

إن عدم البكاء والتنفيس عن المشاعر السيئة قد يكون سببا للحزن المفاجئ، فنتجنب البكاء أو مشاركة الآخرين مشاعرنا. وهذا من شأنه أن يجعلنا في حزن دائم دون أي سبب، لذلك فإن البكاء قد يساعدنا في التخفيف من مشاعر الحزن قليلا.

النظرة السلبية تجاه كل شيء

فنظرتنا السلبية تجاه الأمور قد تؤدي إلى شعورنا بالحزن المفاجئ؛ لأننا فاقدون للأمل والإيجابية ولا نطمح لأي تغيير. وبالتالي نستمر بالنظرة السلبية التي لن تقدم لنا إلا حزنا وكآبة. على عكس النظرة الإيجابية التي ستدمنا بالطاقة في أكثر أوقاتنا حزنا وألما.

قلة الثقة بالله

إن قلة الثقة بالله والخوف من المستقبل تسبب لنا الحزن وتجعلنا غير مطمئنين طوال الوقت. وبالتالي نصل إلى مرحلة متعبة ومؤلمة لا نجد لها حلا وإنما مزيدًا من الألم.

الاكتئاب

إذا لم يكن سبب حزنكِ أيٌّ من الأسباب السابقة، فقد تكون مصابًا بالاكتئاب، وهو حالة مرضية تتطلب علاجًا طبيّا أو نفسيّا. وفي هذه الحالة ينبغي عليك مراجعة الطبيب لتشخيص حالتك والتعامل معها بالطريقة الصحيحة(2).

طرق التخلص من الحزن المفاجئ

إليك أهم وأسهل الطرق التي تساعدك في التخلص من الحزن، وهي:

  • تجنب الجلوس مع الأشخاص السلبيين الذين يؤثرون على حالتك المزاجية أو يستخفّون بحزنك.
  • حاول التنفيس عن حزنك قدر المستطاع بالطريقة التي تجدها مناسبة، فقم بالبكاء إن احتجت ذلك وتحدث مع صديق.
  • قم بتقوية الصلة بينك وبين الله، وثق أن كل أمورك بيده وأنه سيعينك على حل جميع مشاكلك. قال تعالى: ” قال إنما أشكو بَثّي وحزني إلى الله(3)
  • إذا كان سبب حزنك هي حالة اكتئابية فقم بزيارة الطبيب أو النفسي لتشخيص حالتك وإعطائك الدواء المناسب.
  • حُلّ مشاكلك وأعطِ حزنكَ وقته وقيمته، فلا تجعل مشاعرك تتراكم فوق بعضها كي لا تعاني من مشكلة الحزن المفاجئ.
  • استعن بمن لديهم خبرة أكثر منك لمساعدتك في تخفيف الحزن والألم، وحاول أن تأخذ بنصائحهم.
  • حاول ألا تفكر كثيرًا في المستقبل؛ فذلك من شأنه أن يشعرك بالحزن والقلق.

المراجع:

(1)،(2) healthline, Feeling Sad for No Reason? Potential Causes and Coping Tips، تم الاطلاع عليه بتاريخ 20/1/2022، بتصرف.
(3) القرآن الكريم، “قال إنما أشكو بثّي وحزني إلى الله”، آية قرآنية، تم الاطلاع عليه بتاريخ 20/1/2022.

 

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا