أضرار عملية الليزك

أضرار عملية الليزك

تعتبر عملية الليزك من أهم وأفضل العمليات التي تقوم بتصحيح مشاكل النظر المختلفة مثل طول النظر، وقصر النظر، وغيرها الكثير، ويتصاحب مع عملية الليزك بعض الأضرار الجانبية المحتملة، وسنتحدث في هذا المقال عن أضرار عملية الليزك.

أضرار عملية الليزك

تعتبر نسبة نجاح عملية الليزك مرتفعة جداً، حيث تصل في بعض الحالات إلى 98% في حال تم إجراؤها عند طبيب ماهر وبأدوات وأجهزة حديثة، وتختلف هذه النسبة بشكل بسيط اعتماداً على حجم المشكلة التي يعاني منها الشخص في النظر.

لعملية الليزك بعض المضاعفات والآثار الجانبية كما هو الحال مع جميع العمليات الجراحية، ومن أهم أضرار عملية الليزك ما يلي:

حساسية تجاه الضوء

غالباً ما يؤدي إجراء عملية إلى حساسية تجاه الضوء في الأيام القليلة الأولى التي تلي إجراء العملية، ولذلك دائماً ما يوصي الطبيب المختص بارتداء النظارات الشمسية والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة.

وأيضاً في الأيام القليلة الأولى يجب عليك تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل التلفاز والهاتف والكمبيوتر، وقد يوصي الطبيب في بعض الحالات بضرورة تغطية العينين.

جفاف العيون

يعتبر جفاف العيون من الأعراض الشائعة التي تلي إجراء عملية الليزك، نتيجة عدم قدرة العينين على إنتاج ما يكفي من الدموع، وخاصة في الأشهر الست الأولى.

في بعض الحالات يقوم الطبيب المختص بوصف قطرات أو دموع صناعية لعلاج جفاف العينين، كما أنه يمكنك أن تستخدم سدادات القنوات الدمعية لمنع تلاشي الدموع التي تفزها العين.

الوهج والرؤية المزدوجة

يواجه بعض الأشخاص مشاكل في الرؤية الليلية أو في مجالات الرؤية المنخفضة، مثل الضباب أو الأنوار الخفيفة، وعادة ما تستمر هذه الأعراض من أيام قليلة إلى بضع أسابيع.

كما أنه من الآثار الجانبية المحتملة لعملية الليزك الشعور بالانزعاج والحساسية تجاه الضوء، أو الوهج في العينين والرؤية المزدوجة، وفي بعض الحالات تستمر هذه الأعراض لفترة طويلة، ويجب على الشخص الاعتياد عليها.(1)

عدم تصحيح النظر بصورة جيدة

في بعض الحالات القليلة يحدث خطأ أثناء إجراء عملية الليزك. مما يؤدي إلى عدم إزالة القدر الكافي من أنسجة القرنية، أو إزالة الكثير منها. وهذا يؤدي إلى رؤية غير واضحة.

في هذه الحالة يقوم الطبيب بإجراء عملية أخرى لتصحيح الخطاً. ومن الجدير بالذكر أنه في أغلب الحالات لا يمكنك إجراء أكثر من عملية ليزك واحدة على التوالي. وهذا يؤدي إلى ضعف وعدم وضوح في الرؤية لعدة أشهر حتى تتعافى قرنية العين.

عدوى أو تمزق السديلة

قبل أن يقوم الطبيب بتصحيح أنسجة قرنية العين بالليزر، يقوم بإزالة الطبقة الخارجية من العين عن طريق قصها بشكل دائري وطيها للوصول للقرنية باستخدام أدوات خاصة، وتسمى هذه الطبقة بالسديلة.

في بعض الحالات النادرة تحدث مشاكل أثناء قص السديلة أو إعادتها إلى مكانها، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب القرنية الصفائحي المنتشر، أو نمو الغشاء الطلائي الداخلي أو القرنية المخروطية أو اضطراب اللابؤرية، وحدوث هذه المضاعفات يعتبر نادراً للغاية.

أضرار أخرى

هناك بعض الأضرار الأخرى لعملية الليزك والتي تعتبر نادرة الحدوث للغاية، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:

  • تراجع النظر تدريجياً بعد إجراء العملية.
  • الحساسية والحكة المفرطة في العين.
  • فقدان الرؤية.(2)

ما هي فوائد عملية الليزك؟

على الرغم من أن عملية الليزك تحتوي على بعض الأضرار الجانبية. إلا أنها تعتبر حلاً مثالياً للتخلص من ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة.

كما أنها تحتوي على الكثير من الفوائد والمميزات، ومن هذه الفوائد والمميزات ما يلي:

  • تحسين النظر بشكل كامل ودائم.
  • نسبة نجاح عالية جداً.
  • من النادر حدوث مضاعفات خطيرة أو دائمة.
  • لا يشعر المريض بأي ألم أثناء أو بعد إجراء العملية.
  • ذات تكلفة منخفضة.
  • تصحيح النظر بشكل فوري.
  • تحسين الثقة بالنفس.
  • علاج حساسية العينين.(3)

المراجع:

(1) LASIK eye surgery، mayoclinic، تم الإطلاع عليه بتاريخ بتاريخ 5/3/2022 بتصرف.
(2) Possible LASIK Eye Surgery Side Effects, From Dry Eyes To Vision Loss، webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ بتاريخ 5/3/2022 بتصرف.
(3) Wealth of Benefits of LASIK Surgery for the Eyeglasses Wearer، rosineyecare، تم الإطلاع عليه بتاريخ بتاريخ 5/3/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا