أقوال أحمد أمين

سنتحدث في هذا المقال عن أهم أقوال أحمد أمين في كتابيه فجر الإسلام وفيض الخاطر. لكن قبل ذلك يجدر بنا التعرف على أحمد أمين.

التعريف بأحمد أمين

هو مفكر واديب وكاتب مصري، ولد في القاهرة عام 1886 مـ. درس في مدارس عديدة أشهرها جامعة الأزهر، بالإضافة إلى دراسة القضاء في مدرسة القضاء الشرعي. وقد ألّف أحمد أمين الكثير من المؤلّفات أشهرها: فجر الإسلام، وفيض الخاطر.

تولّى أحمد أمين مناصب عديدة لكنه وجد فيها ما يشغله عن الكتابة والتأليف. ونتيجة لذلك، فقد تركها ليتفرّغ للكتابة، فامتازت كتابة أحمد أمين بالسهولة والعمق والتشويق الغالب عليها.

فارق أحمد أمين الحياة عام 1954 مـ، وذلك بعد أن أصيب بمرض جعله لا يخرج من بيته إلا لقضاء حوائجه الضرورية جدا.(1)

اقتباسات من كتاب فيض الخاطر

لأحمد أمين في كتابه فيض الخاطر العديد من الأقوال والاقتباسات، نذكر منها ما يأتي:

  • فرق كبير بين أن ترى الرأي وأن تعتقده؛ إذا رأيت الرأي فقد أدخلته في دائرة معلوماتك، وإذا اعتقدته جرى في دمك، وسرى في مخ عظامك، وتغلغل إلى أعماق قلبك.
  • الناس إنما يخضعون لذي العقيدة، وليس ذوو الرأي إلا ثرثارون، عنوا بظواهر الحجج أكثر مما عنوا بالواقع، لا يزالون يتجادلون في آرائهم حتى يأتي ذو العقيدة فيكتسحهم.
  • كل عاطفة من عواطف الإنسان  على كثرتها وتعددها موضوع للأدب، وخير الأدب ما انبعث عن عاطفة صحيحة لا مريضة.
  • نظرت إلى العالم فتجهمته، رأيته ثقيل الروح، فاسد المنطق، يمجُّ السمع نغماته، ويعاف الطبع منظره، وتأخذ بخناقي ألاعيبه وأحداثه.
  • كذب المؤرخون فسموا زمنًا سلما وزمنًا حربًا، وما السلم إلا حرب صامتة شر من الحرب الناطقة! كل شيء في العالم مفترس، أسد يفترس ذئبًا، وذئب يفترس حملًا، وإنسان يفترس كل شيء حتى نفسه!
  • ما الدنيا إلا قيثارة يوقع عليها شجى الألحان! أو مائدة شهية صففت عليها صنوف الألوان.
  • في الناس من إذا جالسته أشع عليك نورا أضاء لك ما بني جوانبك فأدركت نفسك، وأشع نورا على العالم الذي حولك، فتبينته وعرفت محاسنه ومساويه، وأدركت مكانك منه، ورأيت كل شيء حولك صافيًا بينًا كأنك تنظر إليه من مصباح.
  • الرأي العام مداره الآراء والأفكار واملعقولات، والعرف العام مداره العادات، أما الذوق العام فمداره الفن والجمال.
  • إذا سقط الفتى فأريته أن سقطته قابلة للعلاج، وأخذت بيده لانتشاله، كفر عن سقطته وعاد إلى حاله؛ وإن أنت أريته أن سقطته لا تغتفر، وأنه لم يصبح إنسانًا، استمر يسقط أبد ًا. وكثير من الساقطين والساقطات لو أحسوا في الناس استعدادا لقبولهم، وشعروا أنهم يفسحون لهم في صدورهم، لعدلوا عن سقطتهم، ونهضوا من عثرتهم.(2)
  • تقدير الأشياء بالكيف لا بالكم، منزلة لا يصل إليها العقل إلا بعد نضجه.

اقتباسات من كتاب فجر الإسلام

لأحمد أمين في كتابه فجر الإسلام أقوال واقتباسات، منها:

  • تأخر العرب عمن حولهم في الحضارة، وغلبت عليهم البداوة. وعاش أكثرهم عيشة قبائل رحَّل، لا يَقَرون في مكان، ولا يتصلون بالأرض التي يسكنونها اتصالا وثيقًا كما يفعل الزراع.
  • البدو كانوا ولا يزالون يحتقرون الصناعة والزراعة والتجارة والملاحة، إنما يعيشون على ما تنتجه ماشيتهم، يأكلون لحومها بعد علاج بسيط، ويشربون ألبانها، ويلبسون أصوافها، ويتخذون منها مساكنهم. وإذا اشتد بهم الضيق أكلوا الضَّب
    واليربوع والوبْر.
  • الحضر من العرب يسكنون المدن ويقرون فيها، ويعيشون على التجارة أو الزراعة. وقد أسسوا قبل الإسلام ممالك ذات مدنية كاليمن، والغساسنة في الشام، واللخميين في العراق.
  • تختلف الشعوب عقليٍّا ونفسيًا اختلافًا كبيرًا، فعقلية الإنجليزي غير عقلية الفرنسي، وهما غير عقلية المصري؛ وهكذا، وهذه العقليات والنفسيات تختلف تبعا لاختلاف البيئة الطبيعية والاجتماعية التي تُحيط بالأمة. فالشعوب تقف في العالم على درجات متسلسلة الرقي، وكل درجة لها مميزاتها العقلية والنفسية.
  • أفراد الأمة الواحدة وإن اختلفوا في المدارك والتربية والتعليم ونحو ذلك فإن بينهم جميعا وحدة مشتركة، وهذه الوحدة تدركها في الملامح الجسمية حتى لتستطيع بعد قليل من المران أن تحكم بأن هذا إنجليزي أو فرنسي أو مصري.
  • المزاج العصبي يستتبع عادة ذكاء، وفي الحق أن العربي ذكي، يظهر ذكاؤه في لغته، فكثيرًا ما يعتمد على اللمحة الدالة والإشارة البعيدة، كما يظهر في حضور بديهته. فما هو إلا أن يفجأ بالأمر فيفجؤك بحسن الجواب، ولكن ليس ذكاؤه من النوع الخالق المبتكر. فهو يقلب المعنى الواحد على أشكال متعددة، فَيبْهرك تفننه في القول أكثر مما يبهرك ابتكاره للمعنى. وإن شئت فقل: إن لسانه أمهر من عقله.
  • كل أمة فيها مخرفوها مهما رقيت ومهما تفلسفت، ولكن كتب الأدب العربي تدلنا على أن هذه العقائد كانت عقائد الشعب عامة لا أفراد شواذ. وأن الكهانة وأمثالها تكاد تكون نظاما مقررا لكل قبيلة من قبائلهم.(3)

المراجع:

(1) وكيبيديا، أحمد أمين ( مفكر)، تم الاطلاع عليه بتاريخ 25/6/2021.

(2) عصير الكتب، كتاب فيض الخاطر، تم الاطلاع عليه بتاريخ 25/6/2021.

(3) فولة بوك، كتاب فجر الإسلام، تم الاطلاع عليه بتاريخ 25/6/2021.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا