كيفية ازالة الرؤوس السوداء

كيفية ازالة الرؤوس السوداء

تعتبر الرؤوس السوداء من أكثر أنواع حب الشباب إنتشاراً حيث تتشكل بسبب التغيرات الهرمونية في جسم الإنسان مثل البلوغ وفي بعض الأحيان تتشكل بسبب تجمع الزيوت وخلايا الجلد الميتة في بصيلات الشعر وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية ازالة الرؤوس السوداء بطرق طبيعية في المنزل.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء:

تتشكل الرؤوس السوداء في الغالب عندما تتجمع الزيوت الناتجة عن الإفراط في إنتاج الغدد الدهنية بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم وأيضاً عندما تتجمع خلايا الجلد الميتة في بصيلات الشعر وبعد التعرض للهواء وأشعة الشمس يتحول لونها إلى الأسود.

في بعض الأحيان يكون سبب ظهور الرؤوس السوداء ما هو إلا مشاكل والتهابات في الجلد تستدعي مراجعة طبيب الجلدية ويمكن تمييز الرؤوس السوداء عن المشاكل الجلدية الأخرى من خلال تجربة الطرق الطبيعية لإزالة الرؤوس السوداء فإذا لم تعطي الطرق المنزلية النتائج المطلوبة فغالباً يجب عليك مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة ووصف الدواء المناسب.(1)

طرق منع ظهور الرؤوس السوداء:

إن المحافظة على نظافة البشرة واستخدام مستحضرات العناية بالبشرة بشكل دائم يوفر عليك عناء علاج الرؤوس السوداء فيما بعد لأن العناية المستمرة للوجه تمنع ظهور الرؤوس السوداء أو أي مشاكل أخرى قد تصيب البشرة وإليك أهم طرق الوقاية من الرؤوس السوداء.

المحافظة على نظافة البشرة:

تعتبر المحافظة على نظافة البشرة هي العلاج الأول للتخلص من الرؤوس السوداء لأن الرؤوس السوداء تتشكل من الزيوت وخلايا الجلد الميتة وبالتالي تنظيف البشرة باستمرار يؤدي إلى إزالة الجلد الميت قبل أن يتحول إلى رؤوس سوداء يتطلب بعض الوقت لإزالتها.

استخدم الغسيل النظيف أثناء النوم:

عندما تنام في سريرك يتم فرك الزيوت والجلد الميت في أغطية الوسائد والشراشف وقد يؤدي عدم غسلها وتنظيفها باستمرار إلى تراكم الأوساخ عليها ومن ثم الإنتقال إلى بشرتك ليشكل رؤوس سوداء مزعجة.

استخدم مقشر للبشرة:

يعتبر مقشر الوجه من أفضل الطرق التي تساعد في الوقاية من ظهور الرؤوس السوداء في البشرة لأنه يعمل على التخلص من الزيوت الزائدة في الوجه كما أنه يساعد في التخلص من الجلد الميت قبل أن يتراكم في بصيلات الشعر وبالتالي يسبب الرؤوس السوداء وينصح باستخدام المقشر مرة واحدة أسبوعياً على الأقل.(2)

كيفية ازالة الرؤوس السوداء:

هناك الكثير من الطرق العلاجية لإزالة الرؤوس السوداء ولكنها في غالباً ما تكون مكلفة وغير فعالة تماماً. وهناك أيضاً بعض الأدوات التي تعمل على إزالة الرؤوس السوداء ولكن لا ينصح باستخدامها. لأنها قد تتسبب في إلتهابات البشرة ومشاكل أخرى.

ولحسن الحظ فإن الطرق المنزلية والطبيعية هي الأقل كلفة والأكثر فعالية وإليك أهم طرق إزالة الرؤوس السوداء في المنزل.

ماسك صودا الخبز:

يعتبر ماسك صودا الخبز من الطرق الفعالة في إزالة الرؤوس السوداء من البشرة ويتم تحضيره من خلال إضافة بعض الماء إلى صودا الخبز وتشكيل عجينة ثم وضعها على الوجه لبضع دقائق مع الفرك المستمر بلطف ثم غسل الوجه بماء بارد وينصح بتكرار العملية كل 3 أيام على الأقل.

تبخير الوجه:

يعتبر تبخير الوجه طريقة فعالة جداً في إزالة الرؤوس السوداء. لأن البخار يعمل على إزالة السموم من البشرة كما أنه يعمل على التخلص من زيوت البشرة الزائدة. وينعم الوجه ويمكنك تحضيره من خلال وضع ماء ساخن في وعاء ثم تعريض الوجه للبخار لمدة 5 دقائق. وينصح بتغطية الرأس بمنشفة لتحقيق أقصى استفادة.

ماسك بياض البيض:

يعمل بياض البيض على شد الجلد وتقليص المسام مما يجبر الرؤوس السوداء على الخروج كما أنه يعتبر من أفضل أنواع العلاجات الطبيعية لإزالة زيوت الوجه الزائدة ويتم استخدامه من خلال وضع بياض البيض على الوجه حتى يجف ثم تقشيره وأخيراً غسل الوجه بماء بارد ( يجب غسل الوجه بماء بارد لمنع تخثر البيض ).

ماسك الطماطم:

تعتبر الطماطم من الأطعمة الغنية جداً بفيتامين C و A. وتعمل هذه الفيتامينات على تحسين صحة الجلد وتقليص المسام ويمكنك استخدام لب الطماطم. أو تقطيع الطماطم إلى شرائح ثم فركها في الوجه ويتم غسل الوجه بمجرد أن تجف.(3)


المراجع:

(1) Blackheads، westcoderm، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/10/2021 بتصرف.

(2) How To Get Rid of Blackheads Naturally، femina، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/10/2021 بتصرف.

(3) Safest Home Remedies to Remove Blackheads، news18، تم الإطلاع عليه بتاريخ 28/10/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا