صفات الرجل المثالي للزواج

صفات الرجل المثالي للزواج

لا شك أن اتخاذ قرار الزواج من رجل ما يعتبر من أكثر اللحظات الصعبة التي تمر بها أي فتاة. حيث أنها ستمضي بقية حياتها مع هذا الرجل. ولذلك يجب أن تختار الرجل بعناية، وسنقدم لك في هذا المقال صفات الرجل المثالي للزواج. والتي يجب عليك أن تبحثي عنها.

صفات الرجل المثالي للزواج

عند اتخاذ قرار الزواج لابد لك من أن تبحثي عن بعض الصفات في زوجك المستقبلي. لتضمني عيش حياة سعيدة، ومن أهم صفات الرجل المثالي للزواج ما يلي:

الدين والخلق

إن الدين والخلق هما أساس اختيار الزوج لقول النبي ‏ﷺ: “إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير“، فجعل النبي ﷺ معيار اختيار شريك الحياة هو الدين والخلق، حيث أن الرجل الذي لا يلتزم بدين ولا يتصف بخلق حسن لن يكون زوجاً صالحاً لك أو أباً صالحاً لأولادك.

يجب عليك أن تحرصي على الزواج من رجل صالح ذا دين وخلق حسن. ليكون عوناً لك على دنياك وآخرتك.

القدرة المالية

على الرغم من أن وجود المال لا يدل على السعادة بالضرورة. إلا أن فقدان المال بالكلية أو الفقر غالباً ما يجلب التباغض والمشاكل بين الأزواج. لذلك يجب عليك الحرص على الزواج من رجل ذا كفاية مادية في عرف المجتمع.

ليس بالضرورة أن تتزوجي من رجل غني، ولكن يجب عليك أن تتزوجي من رجل يستطيع الإنفاق عليك بالمعروف، من طعام وكسوة ومسكن، وأن يستطيع أن ينفق عليك كما كان أبوك يفعل في حال كنت غنية.

كما يجب عليك الإبتعاد عن الرجل البخيل. حتى ولو كان يتملك الكثير من المال لأن هذا المال لن يعود بالنفع عليك.

الإنجذاب

يجب عليك أن تتزوجي رجلاً ذا مظهر حسن ومواصفات شكلية تقبلين بها، فإذا شعرت بعدم الإنجذاب تجاه زوجك المستقبلي فقد يكون من الأفضل لك عدم الزواج منه.

كما أن الإنجذاب العاطفي يعتبر أمراً أساسياً في اختيار الزوج، فيجب أن تشعر المرأة بالعاطفة والتقدير تجاه الرجل الذي تنوي الزواج به.

التفكير المشترك

يجب أن يكون زوجك المستقبلي يتشارك معك في الكثير من الأفكار ويتشارك معك في نظرته للحياة، حيث يجب عليك اختيار الرجل بناءاً على عقليته وأهدافه في المستقبل.

إذا شعرت أن زوجك المستقبلي لا يتوافق مع تفكيرك ونظرتك للحياة وليس هناك أموراً مشتركة بينكما تجعلكما تسعيان لنفس الأهداف تقريباً، فيجب عليك إعادة التفكير في أمر الزواج منه.(1)

يجعلك سعيدة

إن من أهم المواصفات التي يجب أن يتمتع بها زوجك هو أنه يستطيع أن يجعلك سعيدة، حيث أن لا هدف من الحياة الزوجية إن كنت حزينة على الدوام، وكان زوجك لا يهتم لحزنك ولا يحاول أن يخفف عنك.

يعاملك باحترام وودّ

إن الحياة الزوجية قائمة على الودّ والإحترام والحب بين الزوجين، لذلك يجب عليك أن تختاري زوجاً يعاملك باحترام ويحترم آرائك ووجهة نظرك، ولا يحاول أن يجعلها سخيفة ويطمح للفوز فقط في النقاش.

كما أن الحب والودّ يعتبر أمراً مهماً بين الزوجين وخاصة في أوقات الخلاف والنزاع، حيث أن المشاكل الزوجية تعبراً أمراً طبيعياً ولكن يجب أن يعامل الزوجين بعضهما البعض بحب ولا ينسيان المودة بينها وأن يبتعدوا عن الكلمات الجارحة التي تؤدي إلى حدوث البغض والكره بينهما.

صاحب شخصية قوية

يجب أن يتمتع زوجك بشخصية قوية تجعله يدير أمور البيت بحكمة وعزيمة. لأن الزواج من رجل ذو شخصية ضعيفة يؤثر بشكل كبير على زواجك وحياتك في المستقبل.

إن الحياة الزوجية تتطلب تعاون كل من الرجل والمرأة من خلال قيام كل واحد منهم بمهامه على أحسن وجه، وهذا ما يوفره الزوج صاحب الشخصية القوية على عكس الرجل ضعيف الشخصية الذي لا يقوم بدوره في البيت مما يزيد من الواجبات على المرأة.

اقرئي أيضاً: صفات الزوج ضعيف الشخصية.

لا يلتفت لغيرك

عندما لا يلتفت الرجل لغير زوجته فهذا يعني أنه يهتم بها حقاً ويقدرها، وهذا هو الرجل الذي يجب أن تفكر في الزواج منه، لأن الزوج الذي ينظر لغير زوجته ويتحدث مع الفتيات غير مؤتمن على بيته وهو لا يهتم حقاً بزوجته أو مشاعرها.

من الجدير بالذكر أن الزوج الذي يلتفت لغير زوجته لا يتمتع بالشرط الأول للزواج وهو الدين والخلق، وبهذا يكون قد فقد صفتين من أهم صفات الرجل المثالي للزواج وبالتالي لا يجب الزواج منه.(2)

صفات أخرى للرجل المثالي للزواج

لقد ذكرنا فيما سبق أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الرجل المثالي للزواج، وفيما يلي بعض الصفات الأخرى:

  • رومانسي ويعبر عن حبه بطريقة جيدة.
  • يحب المرح ويستطيع أن يجعل المرأة تضحك.
  • الصدق والأمانة.
  • السخاء والكرم.
  • احترام عائلة الزوجة وأقاربها.
  • قدوة حسنة لأولاده ويستطيع أن يربيهم جيداً.
  • التفاؤل والتفكير في المستقبل.

هناك بعض الصفات الأخرى التي تهتمين بها والتي لا يعرفها غيرك. وهذه الصفات تستطيعين أن تضيفينها إلى قائمة صفات زوجك المستقبلي.(3)


المراجع:

(1) Qualities Of A Good Man (To Marry?)، hernorm، تم الإطلاع عليه بتاريخ 26/4/2022 بتصرف.
(2) Qualities of a Good Man to Marry، inspiringtips، تم الإطلاع عليه بتاريخ 26/4/2022 بتصرف.
(3) Qualities of a Good Man to Marry، enkirelations، تم الإطلاع عليه بتاريخ 26/4/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا