معلومات عن حيوان اللاما

معلومات عن حيوان اللاما

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن حيوان اللاما وتشمل موطن عيشه وطريقة تكاثره ودورة حياته بالإضافة إلى غذائه وأنواعه المختلفة والتهديدات التي يواجهها والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Lama glama.

اسم أنثى حيوان اللاما: الناقة.

اسم صغير حيوان اللاما: اللجّي، ابن لبّون، جدع أو حقّ.

موطن العيش: في أمريكا الجنوبية بمناطق جبال الأنديز الممتدة في كل من بيرو والإكوادور وتشيلي وبوليفيا، إضافة إلى شمال غرب الأرجنتين.

الغذاء الرئيسي: جميع أنواع الأعشاب والأعلاف.

التهديد بالانقراض: مهدد بالإنقراض بشكل ضعيف وهناك الكثير من الأنواع الأخرى غير مهددة بالإنقراض.


التعريف بحيوان اللاما:

ينتمي حيوان اللاما إلى فصيلة الجمليات ولذلك تتشابه صفاته الجسدية وطريقة عيشه مع الجمال إلا أن حيوان اللاما لا يمتلك سناماً كما أنه يمتلك عنقاً أطول من الجمل وتعتبر حيوانات اللاما من الحيوانات العاشبة فهي تتغذى على مجموعة واسعة من الأعشاب والأعلاف كما أن اللاما يصنف كحيوان إجتماعي جداً فيفضل العيش في قطعان كبيرة ويعتبر التعاون بين حيوانات اللاما أساس بناء القطيع.

يعتبر حيوان اللاما من أصغر أنواع الجمليات حيث يبلغ طوله ما بين 92 إلى 160 سم فقط. ويتراوح وزنه ما بين 130 إلى 200 كجم وتستطيع اللاما حمل 30% فقط من وزن جسمها. وتسير بسرعة بطيئة نسبياً وقد تكيفت اللاما للعيش في المناطق المتجمدة والباردة جداً فلا تستطيع تحمل الطقس الحار.(1)

تكاثر حيوان اللاما:

تصل أنثى حيوان اللاما إلى مرحلة النضج الجنسي عندما تبلغ عامين ويصل الذكر إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر 9 أشهر ولكن هذا لا يعني أن حيوانات اللاما يجب أن تتزاوج عندما تبلغ هذا العمر بل العكس تماماً فلا تتزاوج حيوانات اللاما قبل عمر 4 سنوات لكل تستطيع الأنثى تربية الصغار ويستطيع الذكر التواصل جيداً مع أفراد القطيع الأخرى.

بعد عملية التزاوج تستمر الأنثى في الحمل لمدة 350 يوماً متجاوزة مدة حمل الدب القطبي وتعتبر هذه المدة طويلة جداً بالنسبة إلى الحيوانات فليس هناك حيوان تستمر فترة حمل أكثر من عام إلا الفيل الإفريقي والآسيوي والحوت الأزرق والزرافة.

تلد أنثى اللاما صغيراً واحداً فقط في كل موسم تزاوج ويبلغ وزن الصغير عند الولادة أقل من 10 كغم ويستطيع صغير اللاما السير والرضاعة بعد ساعة واحدة فقط من الولادة ويبلغ متوسط عمر اللاما 20 عاماً.(2)

غذاء حيوان اللاما:

تعتبر اللاما من الحيوانات العاشبة والتي تتغذى على مجموعة واسعة جداً من الأعشاب فلا يصعب إرضاؤها فهي تتناول أوراق الأشجار والنباتات وجذور الأشجار والكثير من الأنواع الأخرى ولذلك لا تتأثر كثيراً بموت المحاصيل الناتج عن تغير المناخ المفاجئ.

وقد تم تربية اللاما كماشية منذ أكثر من 20 عاماً فهي تعتبر المواشي الوحيدة القادرة على العيش في جبال الأنديز الباردة ولذلك قام السكان المحليين بتربية اللاما وإطعامها الأعلاف لتقوم بتأدية النشاطات التي يصعب الوصول إليها مثل صعود الجبال والتنقل في الجليد مع حمل ما يصل إلى 50 كجم على الرغم من أنها غير مخصصة ولا تستطيع حمل الإنسان إلا أنها تعتبر حمالاً جيداً ذو قدرة كبيرة على المشي لمسافات طويلة.(3)

اللاما وخطر الانقراض:

لا تعتبر حيوانات اللاما مهددة بالإنقراض حيث هناك أكثر من 8 ملايين حيوان لاما يعيش في العالم. ويتواجد غالبيتها في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية وهناك بعض أنواع حيوان اللاما مهددة بالإنقراض. نتيجة المفترسات الطبيعية مثل أسد الجبل ونمر الثلج.

هناك بعض التهديدات الأخرى التي تواجه اللاما وهي البشر فهناك الكثير من حيوانات اللاما تصاب بمتلازمة اللاما الهائجة. وتبدأ في مهاجمة البشر فيضطر الإنسان إلى قتلها نظراً لعدم وجود دواء. ومع هذا كله فإن اللاما غير مهددة بالإنقراض لأنها تربى كماشية. ويقوم الإنسان بحمايتها ووضعها في أماكن آمنة بعيداً عن المفترسات.(4)


المراجع:

(1) Fun Facts About Llamas، thoughtco، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/10/2021 بتصرف.

(2) About Llamas: Breeding & Reproduction، llamacanada، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/10/2021 بتصرف.

(3) What Do Llamas Eat?، farmhouseguide، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/10/2021 بتصرف.

(4) Llama، a-z-animals، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/10/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا