علامات الحياة الزوجية السعيدة

علامات الحياة الزوجية السعيدة

إن بناء حياة زوجية سعيدة ليس بالأمر السهل حيث يتطلب الكثير من العمل من قبل الرجل والمرأة وتقديم التنازلات والسعي في مصالح شريك الحياة الآخر، وبعد هذا كله ستنعم بالحياة الزوجية السعيدة وستعلم وقتها أن التنازلات التي قدمتهاً كانت ثمناً رخيصاً مقابل السعادة التي ستحصل عليها، وسنوضح في هذا المقال علامات الحياة الزوجية السعيدة.

علامات الحياة الزوجية السعيدة

هناك الكثير من العلامات التي تدل على أنك تعيش حياة زوجية سعيدة، ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

قضاء وقت ممتع معاً

لعل أهم علامات الحياة الزوجية السعيدة أنك تقضي وقتاً ممتعاً مع شريك حياتك، ولا تشعر بالملل من الحديث معه لفترة طويلة أو الجلوس معه، بل تكون سعيداً بهذا لأنك تكن الحب والاحترام لشريك حياتك.

كما أنك تسعى لتخصيص أوقات خاصة تقضيها مع شريك حياتك بعيداً عن الملهيات أو الأطفال. فقط أنت وهو تتبادلان فيها الأخبار وتتحدثان طويلاً ويستمتع كل واحد منكم بحديث الآخر ويسعد به.

الاحترام المتبادل

إن الحياة الزوجية السعيدة قائمة على أساس الاحترام المتبادل بين الطرفين وتقدير مشاعر بعضهما، وعدم الإساءة للآخر بأي شكل من أشكال الإساءة اللفظية أو النفسية أو العاطفية أو الجسدية، وهذا يكون ببساطة لأنك تحب شريك حياتك ولا تريد أن تراه يشعر بالألم والأذى.

يظهر الاحترام الحقيقي والمودة بين الزوجين في أوقات الخصومة، فالزوجين الذين يحبون بعضهم البعض بصدق يتجنبون جرح مشاعر بعضهما في أوقات الخصومة ويحاولان ضبط نفسيهما لكي لا تصدر منها إساءة لا إرادياً.

اقرئي أيضاً: كيفية المحافظة على الحب بين الزوجين.

تقديم الدعم لشريك حياتك

يجب على الزوجين تقديم الدعم العاطفي والنفسي والمعنوي والمادي لبعضهما البعض في كل وقت وفي كل مكان، حيث يحب أن يشعر الرجل أو المرأة في الحياة الزوجية بدعم الطرف الآخر لقراراته وأهدافه وهواياته والأمور التي يحبها حتى ولو كانت تخالف قرارات وأهداف شريك حياته، والسعي لتحقيق تلك الأهداف معاً.

كما أن الحياة الزوجية السعيدة لا تقوم على أساس تسفيه القرارات لشريك الحياة الآخر ورفضها دائماً حتى ولو كانت القارات غير مهمة أساساً.

الحب المتبادل بين الزوجين

إذا كنت تريد أن تعرف علامات الحياة الزوجية السعيدة فيجب عليك أن تنظر إلى مكانة شريك حياتك العاطفية بالنسبة لك وأن تنظر إلى الأمور الرومانسية التي تقومان بها سوية ومدى الحب الذي تظهرانه لبعضكما البعض.

إن الحياة الزوجية السعيدة لا تكتمل بدون إمضاء لحظات رومانسية بين الزوجين وإظهار الحب لبعضهما البعض. لأن النفس البشرية بطبعها تميل لمن يظهر اهتمامه واعتناءه بها من الناحية الرومانسية والعاطفية.

اقرئي أيضاً: كيفية بناء عائلة سعيدة.

قيام كل طرف بمهامه وواجباته

للحصول على حياة زوجية سعيدة يجب أن يقوم كل من الرجل والمرأة بأداء مهامه وواجباته على أكمل وجه وعدم التقاعس فيها. لأن تخلف طرف عن أداء مهامه يضع حملاً إضافياً على شريك حياته مما يضطره للقيام بتلك المهام أيضاً. وبالتالي تنشب الخلافات بين الزوجين وتختفي المودة بينهما بشكل تدريجي وتذهب الحياة الزوجية السعيدة.

شريك حياتك يأتي أولاً

إذا كنت تضع شريك حياتك كأولوية في حياتك ولا تقوم بتقديم شيء على مصالحه فأنت بالتأكيد تعيش حياة زوجية سعيدة. لأنه وكما ذكرنا فإن بناء حياة زوجية سعيدة يتطلب تقديم الكثير من التنازلات لشريك حياتك.

يجب أن يكون شريك حياتك أهم من العمل أو قضاء الوقت مع أصدقاءك خاصة عندما يكون شريك حياتك في حالة نفسية صعبة تتطلب وجودك بجانبه والتخفيف عنه وقضاء وقت ممتع معه.(1)

اقرئي أيضاً: ماذا يحب الرجل في زوجته.

أهمية الثقة في الحياة الزوجية السعيدة

بعد أن تحدثنا عن علامات الحياة الزوجية السعيدة. لابد لنا من أن نذكر أهم تلك العلامات وهي الثقة المتبادلة بين الزوجين.

تعتبر الثقة بين الزوجين شرطاً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه للحفاظ على الحياة الزوجية السعيدة. وهذه الثقة تتمثل في تصديق كلام شريك حياتك وعدم الشك به واعتماد كل منهما على الآخر. ومعرفة أن شريك حياتك سيكون معك في الأوقات الصعبة ومواجهة الأزمات والفشل معاً. وعدم إلقاء اللوم على شريك الحياة بشكل دائم.

كما أنه يجب عليكما أن تكونا كالجسد الواحد. يهتم كل واحد منكم بمصاب الآخر ويشعر معه ويحاول أن يحل المشكلة كأنها مشكلته هو. وإذا توفرت هذه الشروط فإنكما بذلك تكونان في علاقة زوجية صحية وسعيدة.(2)


المراجع:

(1) Signs You Married the Right Person، inc، تم الاطلاع عليه بتاريخ 23/5/2022 بتصرف.
(2) WHAT DOES TRUST LOOK LIKE IN A HEALTHY MARRIAGE?، firstthings، تم الاطلاع عليه بتاريخ 23/5/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا