فوائد ماء الورد للوجه

فوائد ماء الورد للوجه

هناك العديد من الاستخدامات المفيدة لماء الورد بما في ذلك الاستخدامات الجمالية وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد ماء الورد للوجه بالإضافة إلى الأعراض الجانبية المحتملة.

فوائد ماء الورد للوجه

هناك العديد من الفوائد التي ستحصلين عليها عند استخدام ماء الورد كغسول للوجه لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

يساعد في علاج تهيج الجلد

يعتبر ماء الورد ذا فعالية عالية في علاج تهيج الجلد نظراً لكونه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساعد في منع ظهور الالتهابات كما أنه يساعد في علاج مشاكل الجلد المختلفة مثل الأكزيما والوردية.

يقلل من انتفاخ الوجه

يعتبر ماء الورد من المكونات الأساسية التي تستخدم في مستحضرات التجميل ومراهم علاج انتفاخ الوجه نظراً لكونه يحتوي على خصائص مضادة للإلتهابات تساعد في علاج انتفاخ الوجه.

كما أن ماء الورد يساعد في تقليل الإنتفاخ تحت العينين ويمكنك التخلص من انتفاخ العينين من خلال غمس قطنة في ماء الورد ووضعها تحت العين.

يساعد في علاج حروق الشمس

يحتوي ماء الورد على خصائص مبردة للجلد مما يجعله مفيداً للغاية في علاج حروق الشمس كما أن ماء الورد يعمل عل التئام الجروح بشكل أسرع مما يجعل تشكل الندبات وخاصة في الوجه امراً مستبعداً.

يقلل من ظهور علامات الشيخوخة

يستخدم ماء الورد في الكثير من المستحضرات التجميلية التي تساعد في تقليل ظهور علامات الشيخوخة من خلال علاج حروق الشمس بسرعة وأيضاً الحفاظ على ترطيب البشرة لأطول فترة ممكنة.(1)

كما أن ماء الورد يساعد في القضاء على الجذور الحرة والتي تعتبر السبب الرئيسي لظهور علامات الشيخوخة المبكرة كما أنه يساعد في علاج التجاعيد الناتجة عن استخدام أنواع رديئة من المستحضرات التجميلية.

يعمل على موازنة درجة الحموضة

يساعد استخدام ماء الورد بانتظام على الوجه في الحفاظ على درجة حموضة البشرة. وبالتالي الوقاية من الإصابة ببعض المشاكل مثل حب الشباب وتهيجات الوجه.

يساعد في علاج حب الشباب

من الممكن أن يساعد استخدام ماء الورد على الوجه في منع ظهور حب الشباب نهائياً. من خلال التخلص من الزيوت الزائدة في الوجه والقضاء على البكتيريا الضارة التي تحفز ظهور حب الشباب.

يساعد في فتح المسام

غالباً ما تكون مسام الوجه مغلقة بسبب تراكم السموم والأتربة والغبار وخلايا الجلد الميتة فيها. ومن الصعب تنظيفها ولكن لحسن الحظ فإن ماء الورد له قدرات فريدة في تنظيف وفتح المسام. مما يعطي الوجه جمالاً وإشراقاً.(2)

كيفية استخدام ماء الورد للوجه

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام ماء الورد على وجهك للحصول على أقصى استفادة ومن هذه الطرق ما يلي:

تنظيف البشرة أو مسحها بماء الورد

اتبعي الخطوات التالية للحصول على أقصى فائدة:

  • ضعي القليل من ماء الورد على قطعة من القطن النظيف.
  • امسحي وجهك برفق عدة مرات.
  • اتركي بقايا ماء الورد على وجهك حتى يجف.
  • ينصح بتكرار هذه العملية مرتين يومياً أو حسب الحاجة.

استخدام ماء الورد كماسك للوجه

من أجل الحصول على بشرة رطبة يمكنك خلط بعض الممكونات مع ماء الورد وصنع ماسك منها وللحصول على أقصى فائدة اتبعي الخطوات التالية:

  • قومي بخلط 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • قومي بوضع الخليط على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • اغسلي وجهك بالماء الدافئ والنظيف.
  • يمكن استبدال زيت جوز الهند بمكون آخر مثل عصير الليمون.
  • ينصح بتكرار هذه العملية مرتين يومياً أو حسب الحاجة.(3)

الآثار الجانبية لاستخدام ماء الورد على الوجه

يعد ماء الورد آمناً تماماً للإستخدام على البشرة والجلد بشكل عام. وليس هناك أي دراسة تثبت وجود آثار جانبية أو أضرار. ولكن يجب الحذر من دخول ماء الورد إلى العينين أثناء الإستخدام.


المراجع:

(1) Rose Water: Benefits and Uses، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/2/2022 بتصرف.
(2) Rose Water for Skin: 10 Benefits, How to Use، fleurandbee، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/2/2022 بتصرف.
(3) Ways To Use Rose Water For Glowing Skin، femina، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/2/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا