علامات الولادة في الشهر التاسع

علامات الولادة في الشهر التاسع

أخيرا وقد اقترب موعد ولادتكِ وقاربت لحظة احتضان طفلك الصغير. ومع كل المتاعب التي تمرين بها في هذا الشهر قد تتساءلين عن علامات الولادة في الشهر التاسع.وهذا المقال قد كتبَ خصيصًا لكِ.

الفرق بين المخاض الحقيقي والمخاض الكاذب

لا بد من معرفة الفرق بين المخاض الطبيعي والمخاض الكاذب حتى تستطيعي التمييز ومعرفة ما إذا كانت ولادتكِ قريبة أم أنها لا تزال بعيدة.

يعرف المخاض الكاذب أيضا بتقلصان براكستون هيكس، وتكون تقلصات غير منتظمة تسبق المخاض الحقيقي، وقد تبدأ من الشهر الرابع لتجهيز الرحم للولادة الطبيعية. وتكون عبارة عن شد في البطن محتمل ألمه يزول بتغيير وضعية الجلوس.

أما المخاض الحقيقي فهو المخاض الذي يتبع الكاذب ويكون منتظما ومستمرًا ولا يزول ألمه بتغيير الوضعية، ويكون غير محتمل. وقد يرافقه ألم أسفل الظهر وفي منطقة الفخذين والحوض.(1)

اقرئي أيضًاتغذية الحامل في الشهور الأولى.

علامات الولادة في الشهر التاسع

بعد أن تعرفنا على الفرق بين المخاض الحقيقي والكاذب يجدر بنا توضيح علامات الولادة في الشهر التاسع، وهذه العلامات كالآتي:

تقلصات وانقباضات شديدة

تبدأ أولى علامات الولادة بالتقلصات الضعيفة إلى متوسطة الشدة ، وكلما اقترب موعد الولادة تزداد شدتها حتى تصبح غير محتملة. وتوصف هذه الانقباضات بأنها منتظمة تحدث كل عدة دقائق، ويتراوح طول الانقباضة الواحدة ما بين ٣٠ إلى ٧٠ ثانية.(2)

وما يجعل المرأة تحتمل هذه الانقباضات أن هناك فترة راحة بين كل انقباضة وانقباضة من دقيقة إلى ٣ دقائق، وينصح بشرب القليل من الماء في هذه الفترة.

توسع عنق الرحم

حتى تتم الولادة الطبيعية دون أي مشاكل يجب أن يبدأ توسع عنق الرحم مع بداية الانقباصات. إذ إن وظيفة الانقباضات هي توسعة عنق الرحم حتى يصل إلى 10 سم، وبعد ذلك تتوقف الانقباضات.

بعد توسع الرحم وتوقف الانقباضات يبدأ شعور لدى المرأة لا يمكنها أن تسيطر عليه بأي حال من الأحوال وهو رغبتها بالدفع القوي. يقوم الجنين بهذا الفعل أيضًا مما يجعل عملية الولادة تتم.(3)

نزول السائل الأمينوسي

وهو سائل كالماء لا لون له ولا رائحة، وقد ينزل السائل الأمينوسي قبل أن تبدأ الانقباضات وفي هذه الحالة قد يضطر الطبيب لتعجيل عملية الولادة أو تحويلها إلى قيصري. وقد يتأخر نزوله فينزل قبل الولادة بفترة قصيرة جدا، وفي هذه الحالة يكون أفضل لحياة الجنين فلا يتعرض للخطر.

فقدان سدادة عنق الرحم

وهي عبارة عن سدادة مخاطية تكون مختلطة ببعض خيوط الدم تنزل مع بداية توسع عنق الرحم لتتيح لعملية الولادة أن تتم. ولا يشكل نزولها خطرا فقد تنزل قبل الولادة بعدة أيام.

مدة الولادة الطبيعية

تتساءل النساء خصوصا اللواتي يحملن للمرة الأولى عن مدة الولادة الطبيعية من بدايتها حتى نزول رأس الجنين. ونود هنا الإشارة إلى أن مدة الولادة الطبيعية تختلف من سيدة لأخرى، لكن غالبا ما تستغرق الولادة الأولى من ٨ إلى ٢٠ ساعة، وتكون أقل في الولادات التي تليها.

لذلك ننصحكِ عزيزتي إن كنتِ حاملا للمرة الأولى وشعرتِ بأي علامة من علامات الولادة أن تنتظري وتمكثي قليلا في المنزل. وتأخذي حماما دافئا وتجهزي حقيبتك قبل التوجه للمستشفى لأن التوجه للمستشفى قد يعرضكِ للتعب والإرهاق وقد لا تتمكني من تغيير وضعيتكِ أو حتى شرب القليل من الماء. وكذلك عليك أيضا ألا تمكثي طويلا في المنزل حتى لا تعرضي حياة طفلك للخطر، فمتى ما اشتد الألم عليك وأصبح غير محتمل عليكِ التوجه فورا للمستشفى.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: علامات الولادة المبكرة في الشهر السابع.


المراجع:

(1) auntmarthas, True Labor or False Labor, تم الاطلاع عليه بتاريخ 1/6/2022، بتصرف.
(2)،(3) whattoexpect, Signs of Labor, تم الاطلاع عليع بتاريخ 1/6/2022، بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا