كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيًا

كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيًا

إن البرود العاطفي يعتبر من المشاكل الزوجية الشائعة التي يشتكي منها أغلب الأزواج في مرحلة ما من حياتهم. وغالباً ما تكون النساء الفئة المتضررة في العلاقات بسبب البرود العاطفي. وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيًا.

كيف تعرفين أن زوجك بارد عاطفياً؟

قبل أن نتحدث عن كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيًا. لابد لنا من أن نوضح العلامات التي تشير إلى كون زوجك بارد عاطفياً. وهذه العلامات كالتالي:

  • يظهر القليل من المشاعر.
  • يحب الجلوس وحده أكثر من الجلوس معك.
  • يتجنب المحادثات الطويلة والعميقة.
  • إنخفاض مستوى الحنان والتعاطف لديه.
  • الانشغال المستمر.
  • عدم الإلتزام بالمواعيد التي يحددها معك.
  • يسيء فهمك في كثير من الأحيان.
  • إنتقاد العاطفة المفرطة لديك.(1)

يجب عليك أن تعرفي أن النساء يميلون إلى العاطفة أكثر من الرجال. لذلك إذا كان زوجك يظهر أحد العلامات السابقة. فليس بالضرورة أن يكون متعمداً إظهار البرود العاطفي تجاهك.

كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيًا؟

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها كسر الجليد بينك وبين زوجك. وجعل زوجك يظهر المزيد من العاطفة تجاهك. ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

التحدث بصراحة

إن التواصل بين الزوجين والتحدث بصراحة من أهم الطرق التي يمكنك من خلالها جعل زوجك يظهر المزيد من العاطفة تجاهك ويقدم لك المزيد من الحنان والتعاطف ويقدر مجهودك المبذول.

يجب عليك أن تسألي زوجك عن سبب كونه لا يظهر الكثير من العاطفة تجاهك، لأنه في أغلب الأحيان لا يشعر الرجل بأنه قليل الحنان على زوجته، وبالتالي تعاني النساء دون أن يشعر الرجل أو أن يتوصلوا إلى حل يرضي الطرفين.

تقبل اختلاف زوجك

يجب عليك أن تتقبلي اختلاف زوجك فقد يكون بطبعه لا يستطيع إظهار العاطفة بصورة كبيرة أو التعبير عن الحب بطريقة صحيحة وعاطفية.

كما أن حبه للجلوس بمفرده لا يدل على أنه بارد عاطفياً أو أنه لم يعد يحبك كالسابق، بل تختلف شخصيات الرجال بشكل كبير فمنهم من يحب تخصيص وقت للجلوس بمفرده ويحب أن يتمتع ببعض الخصوصية.

التعامل بلطف مع زوجك

إن التحدث بأسلوب جيد مع زوجك وتوضيح الأمور له بدون إحداث المشاكل من شأنه أن يساعد زوجك في تقدير احتياجك للمزيد من العاطفة والحنان، وأن يبدأ في المحاولة.

كما أن الانتقاد المستمر وتوجيه التهم له على شكل ” أنت ” مثل أنت لا تهتم بي، أنت لا تراعي مشاعري، أنت لم تعد تحبني، من شأنها أن تؤدي إلى انغلاق زوجك على نفسه بشكل أكبر وتقل العاطفة تجاهك بشكل كبير.

قدري جهود زوجك المبذولة

بعد أن تتحدثي بصراحة ولطف مع زوجك عن الأمور التي تزعجك وتشعرك بالحرمان العاطفي، من المهم أن تقدري الجهود التي يبذلها زوجك في إظهار المزيد من العاطفة تجاهك، حتى ولو كانت جهوداً بسيطة.

التحلي بالصبر

دائماً ما ينصح الخبراء بالتحلي بالصبر في الأمور الزوجية وخاصة الأمور العاطفية، لأن الأزواج يختلفون في مقدار العاطفة التي يحتاجون إليها من شريك حياتهم.

كوني صبورة ولا تستعجلي، حاولي أن تستعطفي زوجك ببطء، لأن بعض الرجال عاش في بيئة قاسية بعيدة كل البعد عن العاطفة، فأصبح غير قادر على التعبير عن مشاعره بشكل جيد.

امنحيه وقته الخاص

إن منح زوجك وقته الخاص والابتعاد عنه قليلاً سيجعله يشتاق لك ويظهر المزيد من العاطفة تجاهك، كما أنه يقلل الجهد المبذول عليه ويجعله أكثر انفتاحاً.

ابحثي عن وقتك الخاص

يجب عليك أن تبحثي عن اهتمامات تناسبك أيضاً وتحقق لك أهدافك. كما يجب عليك أن تعملي للغاية التي خلقتي من أجلها وهي عبادة الله وحده لا شريك له.

ويجدر التنبيه إلى أن العلاقة الزوجية لا تتعارض مع تحقيق العبودية لله تعالى، بل يحث  الشرع الأزواج على إظهار الحب والرحمة والتعاطف لبعضهم البعض، حيث قال الله عز وجل ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ).(2)


المراجع:

(1) How To Deal With An Emotionally Unavailable Husband: Signs, Reasons, And Advice، stylecraze، تم الإطلاع عليه بتاريخ 17/4/2022 بتصرف.
(2) How to Manage Relationship with An Emotionally Unavailable Husband، parenting.firstcry، تم الإطلاع عليه بتاريخ 17/4/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا