فوائد وأضرار تناول البصل

فوائد وأضرار تناول البصل

يعتبر البصل من الخضروات التي تستخدم بكثرة فلا تكاد تجد طعام لا يحتوي على البصل كمكون ثانوي ويرجع إستخدام البصل بكثرة إلى عدة أسباب منها الطعم القوي والرائحة المميزة ويحتوي البصل على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان كما أنه يعتبر من أفضل الأطعمة العلاجية على الإطلاق وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار تناول البصل.

فوائد تناول البصل:

إليك أهم الفوائد الصحية التي ستحصل عليها عند تناول البصل.

يحتوي على الكثير من الفوائد:

يعتبر البصل من الأطعمة الغنية جداً بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم والتي تعمل على زيادة المناعة ومقاومة الأمراض كما أنه يحتوي على كمية كبيرة حداً من فيتامين (C) والذي يعمل على زيادة قوة المناعة وإصلاح البشرة من خلال زيادة الكولاجين في الجسم ويمنع تلف الخلايا ويعتبر البصل من أقل الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية لذلك لا يجب عليك القلق من زيادة الوزن.

يحتوي على الكثير من البوتاسيوم:

يعتبر البصل من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ويعتبر البوتاسيوم من المعادن الضرورية في جسم الإنسان والتي يفتقر إليها غالبية الناس ويعمل البوتاسيوم على موازنة السوائل في جسم الإنسان ويمنع تقلصات العضلات ويحافظ على رطوبة الجسم ويمنع ارتفاع ضغط الدم من خلال تخفيف نسبة الصوديوم في الجسم ورفع نسبة الماء كما أنه يعمل على حماية الجسم من المضاعفات الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

تناول البصل يحافظ على صحة القلب:

يحتوي البصل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تعمل على مقاومة الأمراض من خلال زيادة قوة الجهاز المناعي كما أنها تعمل على تقليل الالتهابات وتقليل نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الجسم وهذا كله يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب كما أنها تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكلى والجلطة الدموية الناجمة عن الجذور الحرة في الجسم وقد أثبتت الدراسات فعالية البصل على تقليل ضغط الدم.

تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم:

يساعد تناول البصل على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ حيث أثبتت الدراسات التي أجريت على 42 شخصاً مصاباً بداء السكري من النوع الثاني أن تناول 100 غرام من البصل الأحمر الطازج كان له تأثير بمقدار 40 مجم / ديسيلتر بعد أربع ساعات من تناوله ويحتوي البصل على مركبات مثل  الكيرسيتين والكبريت والتي تتفاعل مع خلايا الأمعاء الدقيقة والبنكرياس للتحكم بالسكر في الدم.

تساعد في مقاومة الجراثيم:

يحتوي البصل على مادة الكيرسيتين والتي تعمل على محاربة الجراثيم والوقاية من الأمراض الخطيرة مثل الكوليرا. كما أن البصل يحتوي على مواد فعالة في مقاومة الجذور الحرة في الجسم. والتي غالباً ما تتسبب بمشاكل صحية كبيرة مثل السرطان والسكري وبعض أمراض الكلى.

يساعد في الوقاية من السرطان:

يساعد تناول البصل على التقليل من مخاطر السرطان وخاصة سرطان المعدة والقولون حيث يحتوي البصل على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على منع انتشار السرطان في الجسم وتعمل أيضاً على قتل الخلايا السرطانية ووجدت دراسة تم إجراؤها على أكثر من 13 ألف شخص أن الأشخاص الذين قاموا بتناول البصل بشكل كبير كان لديهم مخاطر أقل بنسبة 15%.(1)

أضرار تناول البصل:

ليس هناك أي أضرار حقيقية لتناول البصل ولكن هناك بعض الأعراض الجانبية. التي قد تصيب بعض الأشخاص عند تناول كمية كبيرة حداً من البصل وتشمل الأعراض. الشعور بالغازات والانتفاخ في البطن عند بعض الأشخاص المصابين بحساسية. وأيضاً قد يعاني المصابين بمتلازمة القولون من بعض آلام البطن الخفيفة. وقد تسبب زيادة في حموضة المعدة الأمر الذي يسبب مشاكل عند الأشخاص المصابين بالارتجاع المعدي المريئي.(2)


المراجع:

(1) Impressive Health Benefits of Onions، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/9/2021 بتصرف.

(2) One Major Side Effect of Eating Onions, Say Dietitians، eatthis، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/9/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا