كيف أتعامل مع إهمال زوجي

كيف أتعامل مع إهمال زوجي

تمر العلاقة الزوجية ببعض التقلبات مما يجعل المرأة تشعر بالوحدة أو الاستياء أو الحزن في بعض الأحيان، ومع ذلك فإن الإهمال العاطفي هو الشعور الأسوأ بالنسبة للمرأة حيث تشعر أن زوجها لم يعدي يحبها وأنها لا تحصل على ما يكفي من الاهتمام مقابل ما تبذله في سبيل سعادة الزوج، وفي هذا المقال سنجيبك عن سؤال: كيف أتعامل مع إهمال زوجي؟.

كيف أتعامل مع إهمال زوجي؟

إن الإهمال في العلاقة الزوجية ليس أمراً جيداً، ومع هذا فإنه يجب عليك أن تتعامل مع زوجك المهمل بحكمة لكي لا يزيد إهمال زوجك لك وتصبح الحياة الزوجية قاسية، وفيما يلي أهم النصائح التي يجب عليك تطبيقها فيما يتعلق الأمر بكيف أتعامل مع إهمال زوجي:

تحدثي مع زوجك

لا تكمن المشكلة غالباً في الإهمال نفسه، بل تكمن في كون الزوج لا يعرف أن زوجته تعاني من الإهمال العاطفي. ولذلك يجب عليك أن تتحدثي مع زوجك وتخبريه عن مشاعرك وتعرفي الأسباب التي جعلته مهملاً لك. فغالباً ما يكون الأمر من دون قصد منه.

كما يجب عليك أن تعرفي الأسباب التي جعلت زوجك مهملاً وتبحثي في الأمور المحتملة. فقد يكون يعاني من ضغط في العمل، أو أنك تكثرين عليه من المتطلبات أو غير ذلك من الأسباب الكثيرة المحتملة.

لا تلقي اللوم عليه

أحسني الظن بزوجك دائماً ولا تلقي اللوم عليه دون دليل قاطع على أنه يتعمد أن يهملك، فقد يكون لا يقصد ذلك، وعند قيامك بإلقاء اللوم عليه وتحميله الذنب وحدة وإحداث مشكلة فإن ذلك سيجعله يهملك عن قصد وإرادة منه.

كوني حكيمة عندما تتعاملين مع إهمال زوجك، تحدثي معه بطريقة جيدة وتجنبي إلقاء الاتهامات عليه بأسلوب “أنت” مثل “أنت لم تعد تهتم بي” أو “أنت لا تراعي مشاعري” بل يجب عليك أن تتحدثي معه بطريقة لطيفة وأن تخبريه عن مشاعرك بطريقة جيدة مثل “أنا أحب أن نجلس مع بعضنا البعض” أو “أنا أحب أن نتناول العشاء الليلة دون وجود الأولاد“.

اقرئي أيضا: كيف أعبر عن حبي لزوجي.

هيئي أسباب الاهتمام

ساعدي زوجك في الاهتمام بك من خلال تهيئة أسباب الاهتمام له، فعلى سبيل المثال اجعلي حديثك معه حديثاً خاصاً من غير سبب، وتجنبي التحدث معه دائماً عن المشاكل والأشياء الذي تشعرين أنه مقصر بها، فلكل حديث وقته الخاص.

هيئي أسباب الاهتمام من خلال تخصيص ليلة في الأسبوع لتناول عشاءاً رومانسياً مع زوجك لوحدكما، وقومي خلال العشاء بارتداء الملابس الأنيقة ووضع العطور الجميلة وتسريح شعرك، هذا سيجعل زوجك يتوقف عن إهمالك.

الثناء على زوجك

يساعد التركيز على الأمور الإيجابية في الزوج ومدحها والتغاضي عن الأمور السلبية، في زيادة المشاعر الإيجابية بين الزوجين كما يزيد من انجذاب الزوج تجاه زوجته وإظهار المزيد من الاهتمام والمشاعر تجاهها.

أثني على زوجك على الدوام، واشكريه عندما يفعل أي شيء جيد حتى ولو كان صغيراً، لأن الزوج يحب أن يرى زوجته تقدر جهوده التي يبذلها من أجل البيت.

إظهار المزيد من الحب لزوجك

تبدأ مشاعر الحب بالاختفاء مع مرور السنوات ولذلك ينصح ببذل المزيد من المجهود في إظهار الحب لزوجك، فللأسف الشديد ترى أن أغلب النساء لا تقول لزوجها كلمة جميلة وبسيطة مثل “أحبك” في كل شهر مرة واحدة، وهذا بالتأكيد سيجعل زوجها لا يهتم بها بشكل كافٍ.

يجب عليك أن تظهري المزيد من الحب لزوجك بجميع أشكاله مثل قول كلمة “أحبك” مراراً وتكراراً في اليوم الواحد، وفعل الأمور التي يحبها وتجنب فعل الأمور التي يكرهها، والتحضير لليلة رومانسية بينكما، هذا سيزيد من المحبة والود بينك وبين زوجك وتعود علاقتكما كالسابق.(1)

اقرئي أيضاً: كيف أجعل زوجي يهتم بي.

أسباب إهمال الزوج لزوجته

بعد أن أجبنا عن سؤال: كيف أتعامل مع إهمال زوجي؟، لا بد لنا من أن نوضح الأسباب التي تدفع الزوج لإهمال زوجته، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • التقليل من شأن الزوج.
  • عدم تقدير جهود الزوج المبذولة من أجل الأسرة.
  • عدم التحدث مع الزوج وقهم احتياجاته.
  • التحدث مع الزوج في المشاكل فقط.
  • عمد إظهار ما يكفي من الحب للزواج.
  • الانشغال الدائم عن الزوج.
  • عدم إخبار الزوج بما تريده فعلاً، بل تتوقع أن يقرأ أفكارها.
  • إلقاء اللوم على الزوج دائماً.
  • تذكير الزوج بأخطاء الماضي.
  • التركيز على الأمور السلبية في الزوج والتغاضي عن الأمور الإيجابية.

إن الإهمال في العلاقة الزوجية أمر يجب أن يعمل كل من الرجل والمرأة على حله من خلال التواصل والتحدث مع الطرف الآخر.

كما يجب عليك أن تراعي الظروف التي يمر بها شريك حياتك من ضغوطات وضيق الوقت وهموم. وأن تساعده في التخلص منها، وأن تكون عوناً له دائماً، وأن تتوقف عن لومه.(2)


المراجع:

(1) How to Deal With Emotional Neglect in a Marriage، brides، تم الاطلاع عليه بتاريخ 6/6/2022 بتصرف.
(2) My Husband Neglects Me Emotionally: What Should I Do?، hernorm، تم الاطلاع عليه بتاريخ 6/6/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا