كيف أعلم ابني الثقة بالنفس؟

كيف أعلم ابني الثقة بالنفس؟

يجب على الآباء تربية أبناءهم على الثقة بالنفس من خلال مساعدتهم على إدراك القدرات التي يمتلكونها. ليستطيع الطفل مواجهة التحديات الجديدة دون خوف أو قلق. لاسيما في هذا الزمان الذي يعاني فيه أغلب الشباب من ضعف الشخصية واحتقار الذات والنظرة الدونية للنفس. وسنجيب في هذا المقال عن سؤال يطرح كثيراً من قبل الآباء وهو: كيف أعلم ابني الثقة بالنفس؟.

كيف أعلم ابني الثقة بالنفس؟

هناك الكثير من الطرق والاستراتيجيات التي تساعد الآباء في تعزيز الثقة بالنفس عند أطفالهم. ومن أهم هذه الطرق والاستراتيجيات ما يلي:

كن قدوة له

يقلد الأطفال كل ما يفعله الآباء، لذلك يجب عليك أن تكون قدوة لابنك. بحيث تقوم بفعل الأمور التي يجب عليك فعلها بثقة كبيرة، وأن تبتعد عن التقليل من نفسك والتكاسل. لأن ذلك سيؤثر على طفلك بشكل كبير ويقضي على ثقته بنفسه.

يجب عليك أن تبدو مثالياً في نظر طفلك، وإذا شعرت أن ثقتك بنفسك ضعيفة اليوم. فمن الأفضل لك فعل الأمور التي تجعلك متوتراً وقلقاً بعيداً عن أنظار طفلك. ببساطة أظهر له نقاط قوتك واحتفظ بنقاط ضعفك لنفسك.

شجعه على الاستقلال

لا تجعل طفلك يعتمد عليك في فعل كل شيء، شجعه على أن يصبح مستقلاً. بحيث توكل إليه بعض المهام البسيطة ليقوم بها وحده، مثل ترتيب الفراش وإعادة ألعابه إلى مكانها. أو حتى تنظيف الأطباق، كل هذه الأفعال البسيطة تساعد طفلك في أن يعتمد على نفسه ويصبح ذا شخصية قوية ويثق بنفسه.

كما يجب عليك أن تمنح طفلك الوقت الكافي للقيام بالأمور التي أوكلتها إليه، وأن تبتعد عن التدخل السريع، كي لا يفقد طفلك الثقة بنفسه ويشعر أنه لا يستطيع القيام بشيء، وإذا احتجت إلى التدخل فاجعله تدخلاً جيداً بحيث تقدم له بعض النصائح والإرشادات.

السماح لطفلك بالفشل

الفشل ليس أمراً سيئاً خاصة في مرحلة الطفولة، لأنه يساعد الطفل على تنمية مهاراته وتقوية شخصيته وزيادة الثقة بنفسه، فإذا فشل في المحاولة الأولى فسينجح في الثانية وإذا فشل في الثانية فسينجح في الثالثة.

اسمح لطفلك في الفشل وشجعه لتكرار المحاولة، بحيث تقول له بعض العبارات التشجيعية مثل “لقد قمت بعمل جيد ولكنك تستطيع القيام بأفضل من ذلك“، ويجب عليك أن تمدح طفلك عندما يقوم بفعل شيء حتى ولو لم يفعله بالشكل المطلوب،

اقرأ أيضاً: كيف أتعامل مع ابني الحزين.

ابتعد عن الانتقاد الحاد

عندما يفعل الطفل شيئاً خاطئاً فمن واجب الآباء أن يوجهوهم ويصححوا أفعالهم، ولكن يجب أن يكون ذلك بشكل لطيف دون التقليل من قيمة الطفل أو إهانته بالكلمات أو الأفعال.

ابتعد عن الانتقاد الحاد الذي يؤدي إلى خسارة الطفل ثقته بنفسه ويشعر بأنه إنسان عديم الفائدة، وتجنب استخدام الجمل القاسية مثل “أنت لا تفهم” أو “أنت لم تفعل شيئاً جيداً في حياتك“، لأن هذا سيؤثر على ثقته بنفسه ويجعل علاقتك بطفلك علاقة سيئة.(1)

لا ترفع سقف توقعاتك

لا شك أنك تريد أن يصبح طفلك أفضل شخص في هذا العالم، ولكن لا ترفع سقف توقعاتك كثيراً وتذكر أنه ما زال طفلاً وأنه لا يستطيع أن يفعل الكثير من الأمور وأنه سيفشل في كثير من محاولاته.

إذا قمت برفع سقف توقعاتك كثيراً فإنك ستشعر بخيبة الأمل عندما يفشل طفلك. وبالتالي ستلجأ إلى الانتقاد الحاد لطفلك، مما يضع عبئاً كبيراً عليه لا يناسب عمره ولا يراعي تفكيره. وبالتالي سيشعر أنه عديم القيمة ويفقد ثقته بنفسه.

امدح طفلك

من المهم أن يشعر الطفل أنه يستطيع القيام ببعض الأمور لتزيد ثقته بنفسه، ولذلك قم بتوكيل بعض المهام البسيطة لطفلك والتي تتناسب مع عمره، ثم امدحه وأثني عليه عندما ينجز شيئاً منها، هذا سيجعله يرغب بفعل المزيد من الأمور ويشعر أن له تأثيراً في هذه الحياة.

لا تنتظر من طفلك أن يفعل الأمور التي أوكلتها إليه بمثالية كي يحصل على مديحك، وتذكر أن الهدف هو زيادة ثقته بنفسه وليس إنجاز العمل، ويجب عليك أيضاً أن تدعه يفعل الأمور بطريقته حتى ولو لم تكن تلك الطريقة تناسبك، فمن المهم أن يشعر أنه يستطيع أن يتخذ بعض القرارات.

اقرأ أيضاً: كيف أنمي شخصية ابني.

دعه يعلم أن لا أحد مثالي

من المهم أن يعلم الطفل أنه لا أحد مثالي في هذا العالم. وأن ما يراه من مثالية بعض الأشخاص إنما هي مثالية مصطنعة غير واقعية. يجب عليك أن تدخل هذا المفهوم على طفلك في أقرب وقت ممكن. لكي لا يشعر بالنقص والضعف عندما يقارن نفسه بالأشخاص الآخرين ويفقد ثقته بنفسه.

كما يجب عليك أيضاً أن تجعل طفلك يعيش حياة طبيعية بعيداً عن الأجهزة الذكية. ووسائل التواصل الاجتماعي التي تصور الناس على أنهم يعيشون حياة مليئة بالرفاهية والمتعة على عكس طفلك. لأن ذلك سيؤثر على ثقته بنفسه ويجعله يشعر بأنه لا يعيش الحياة التي يستحقها. وبالتالي يصاب بالكثير من المشاكل النفسية.

دعه يعلم أن حبك غير مشروط

أخبر طفلك أنك تحبه مهما كانت نتائج أفعاله، أخبره بأنك تحبه بغض النظر عما إذا نجح أو فشل. أخبر طفلك أنك تعتقد أنه فتى رائع وذكي. كل هذه المعاني اللطيفة ستساعد الطفل في إدراك قيمته وبالتالي تزيد ثقته بنفسه.

لكن يجب أن تكون تلك المعاني متزامنة مع احترام طفلك وعد التقليل من شأنه سواءً بالأقوال أو الأفعال. وحتى عندما تكون غاضباً منه، بحيث تبتعد عن إهانته أو ضربه أو شتمه. لأن كلماتك اللطيفة لن يكون لها قيمة لدى طفلك ما لم تصدقها الأفعال.(2)

وفي النهاية بعد أن أجبنا عن سؤال: كيف أعلم ابني الثقة بالنفس؟، يجب عليك أن تعلم أن أكثر شيء يؤثر على ثقة الطفل بنفسه ويشعره بأنه عديم القيمة هي وسائل التواصل الاجتماعي وما تظهره من مثالية مصطنعة لبعض الأشخاص، لذلك من المهم أن تجعل طفلك يعيش حياة واقعية بعيداً عن الخيال، وأن تخبره أن ما يراه في هذه المواقع إنما هو إظهار للجانب الجيد من الحياة وإخفاء الجانب السيء.


المراجع:

(1) Tips for Raising Confident Kids، childmind، تم الاطلاع عليه بتاريخ 19/7/2022 بتصرف.
(2) Things You Can Do Right Now To Build a Child’s Confidence، biglifejournal، تم الاطلاع عليه بتاريخ 19/7/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا