أسباب زواج الرجل من الزوجة الثانية

أسباب زواج الرجل من الزوجة الثانية

أحل الله تعالى للرجل أن يتزوج بأكثر من امرأة شرط أن يعدل بينهم في كل شيء وأن يمتلك القدرة على توفير احتياجات زوجاته المادية والنفسية والعاطفية، قال الله تعالى “وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا” [سورة النساء، الآية 3 ]، ولكن يبقى السؤال هل للمرأة دور في أن زوجها يتزوج من امرأة أخرى، وما هي أسباب زواج الرجل من الزوجة الثانية؟.

أسباب زواج الرجل من الزوجة الثانية

إن زواج الرجل من الزوجة الثانية لا يعني أن الرجل لم يعد يحب زوجته أو أنها لم تعد تلبي رغباته، بل هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الرجل يتزوج من امرأة ثانية أو ثالثة أو رابعة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

عدم اهتمام الزوجة بزوجها

لعل أهم سبب يدفع الرجال للزواج من امرأة ثانية في زماننا هو عدم اهتمام المرأة بمتطلبات زوجها وتلبية رغباته، فتجدها غالباً لا تهتم بشكلها ولا تهتم بتنظيف البيت أو طهي الطعام أو تلبية احتياجات زوجها عندما يعود إلى البيت من العمل، فيجد الرجل أنه لا يحصل على ما يكفي من الاحترام والتقدير من زوجته فيذهب ويتزوج بامرأة ثانية تلبي له احتياجاته.

يجب على كل امرأة أن تعتني بمظهرها وأن تهتم بشؤون بيتها وأن تلبي احتياجات زوجها لكي يكون سعيداً في البيت، فغالبية الرجال لا يفكر في الزواج من امرأة ثانية دون وجود سبب يستلزم الأمر.

سوء تعامل الزوجة مع زوجها وأهله

يعتبر سوء تعامل الزوجة مع زوجها من أهم أسباب زواج الرجل من الزوجة الثانية، وخاصة إذا كانت المرأة دائمة الشكوى وتتذمر على أتفه الأسباب ولا تحترم زوجها بل ترفع صوتها عليه ودائماً ما تفتعل المشاكل معه، فإنه وبكل تأكيد سيقوم بالزواج من امرأة ثانية تقدر مجهوده وتعامله باحترام.

كما أن الرجل يحب أن تقوم امرأته بمعاملة أهله بالحسنى وأن لا تسيء الأدب معهم سواءً بالكلام أو الأفعال، لأن المرأة التي تهتم لزوجها حقاً ستعامل أهل زوجها بالحسنى وتتجنب التقليل من احترامهم.(1)

انتقاد الزوجة لزوجها بشكل دائم

تقوم الكثير ن النساء بانتقاد أفعال زوجها بشكل دائم وتتذمر وتشتكي لأتفه الأسباب، كما أنها لا تقدر أي جهود يقوم بها زوجها في سبيل راحتها وراحة أبناءها، ثم تتساءل عن سبب زواج زوجها من امرأة أخرى.

إن كثرة الشكوى والتذمر على أفعال الزوج يخلق جواً جافاً في البيت خالي من أي مشاعر حب أو مودة بين المرأة وزوجها، مما يجعل الرجل يعيش حياة قاسية ويقرر الزواج من زوجة ثانية للتخلص من المشاكل التي يعيشها وعلى أمل أن تعامله زوجته الأخرى بتقدير واحترام.

اقرئي أيضاً: كيف أجعل زوجي يهتم بي.

عدم قدرة المرأة على الإنجاب

إن عدم قدرة المرأة على الإنجاب أو عدم رغبتها في ذلك يعتبر سبباً رئيسياً لزواج الرجل من زوجة ثانية، وهذا أمر طبيعية حيث أن أغلب البشر على سبيل العموم يحبون أن ينجبوا الأطفال، لأن الأطفال من متاع الحياة الدنيا التي تقر بها العيون وترتاح لوجودهم النفوس، قال الله عز وجل: “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا” [ سورة الكهف، الآية 46].

إن عدم رغبة المرأة في الإنجاب أو عدم قدرتها على ذلك. لا يترك للرجل سبيلاً آخر لينجب أطفالاً سوى أن يتزوج بامرأة أخرى.

عدم اهتمام الزوجة بأناقتها ومظهرها

غالباً ما تعتني المرأة بأناقتها ومظهره في بداية الزواج ثم تترك ذلك خاصة بعد أن تزيد عليها المسؤوليات. ويصبح الاعتناء بالبيت والأولاد أمراً صعباً، وهذا سبب رئيسي لزواج المرأة من الزوجة الثانية.

نحن نعلم أن الاعتناء بالبيت والأولاد ليس أمراً سهلاً. بل يتطلب الكثير من العمل ولكن يجب على المرأة أن تهتم بأناقتها ومظهره حتى ولو مرَّ 50 عاماً على زواجها. لأن الرجل يحب أن يرى امرأته أنيقة وتهتم بمظهرها.

اختلاف الحاجات بين الرجل والمرأة

إن الاختلاف في الحاجات بين الرجل والمرأة أمر لا مفر منه. ولكن عندما يكون الاختلاف كبيراً فإنه بالتأكيد سيدفع الرجل للزواج من زوجة ثانية لكي يلبي احتياجاته.

ولكن يجب أن تعلمي أن زواج الرجل من الزوجة الثانية ليس دليلاً على أن المرأة مقصرة في تلبية احتياجات زوجها، فغالباً ما يكون مجرد اختلاف طبعي بين الزوجين ولا تستطيع المرأة أن تفعل شيئاً حيال ذلك.(2)

اقرئي أيضاً: كيف أعبر عن حبي لزوجي.

ماذا تفعلين إذا تزوج زوجك من امرأة أخرى؟

بعد أن تحدثنا عن أسباب زواج الرجل من الزوجة الثانية. لابد لنا من أن نوضح لك الخطوات التي يجب عليك اتخاذها في حال تزوج زوجك من امرأة أخرى. وهذه الخطوات كالتالي:

  • اسألي زوجك عن سبب زواجه من امرأة أخرى. وفي حال كان بسبب إهمال منك فحاولي تصحيح الأمر والاعتناء بزوجك بشكل أكبر.
  • يجب أن تعلمي أن زواج زوجك من امرأة أخرى ليس دليلاً على أنه لم يعد يحبك أو أنك مقصرة في حقه.
  • إن زواج زوجك من امرأة أخرى ليس سبباً لطلب الطلاق أو معاملة زوجك بطريقة سيئة. فهو لم يرتكب أي خطأ في حقك طالما أنه يعدل بينك وبين زوجته الأخرى.
  • يجب عليك أن تعلمي أن الزواج بأكثر من امرأة هو شرع الله فلا تجزعي أو تتعاملي مع الأمر بطريقة خاطئة، كأن تسعي في خراب بيت زوجته الأخرى.
  • إن الذي شرع الزواج بأكثر من امرأة واحدة أعلم بأمر النساء وبنفوسهم. وهو أعلم أن المرأة تستطيع أن تعيش بسعادة مع رجل قد تزوج بامرأة أخرى.

وفي النهاية ننصحك أن تصبري إذا تزوج زوجك من امرأة أخرى. وأن تتعاملي معه بطريقة حسنة كي لا ينتهي به الأمر أن يطلقكِ. وتجنبي الاستماع لمن يخبرك أن زوجك قد خانك وأنه يجب عليك أن تتطلقي. فهؤلاء يحبون الفساد في الأرض ويسعون لهدم بيتك وتشريد أطفالك.(3)


المراجع:

(1) Truths About Being A Second Wife، psychologytoday، تم الاطلاع عليه بتاريخ 12/6/2022 بتصرف.
(2) Challenges of Being the Second Wife، marriage، تم الاطلاع عليه بتاريخ 12/6/2022 بتصرف.
(3) How does a wife deal with her husband after he marries her?، islamweb، تم الاطلاع عليه بتاريخ 12/6/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا