أفضل المشروبات لخفض ضغط الدم

أفضل المشروبات لخفض ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية خطيرة يجب السيطرة عليها. من خلال اتباع نظام غذائي جيد. يساعد في منع حدوث مضاعفات تضر بالقلب والأوعية الدموية. وسنتحدث في هذا المقال عن أفضل المشروبات لخفض ضغط الدم.

أفضل المشروبات لخفض ضغط الدم

هناك الكثير من المشروبات التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

عصير الطماطم

أثبتت الدراسات أن تناول عصير الطماطم يساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم المرتفع، من خلال تحسين الكولسترول في الدم ومنع تراكم البروتين الدهني في الأوعية الدموية.

إن الحفاظ على الكولسترول في الدم بشكل طبيعي من شأنه أن يساعد بشكل كبير في منع تضيق الأوعية الدموية وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

تأكد من شراء العصير غير المملح لمنع حدوث نتائج عكسية، كما ينصح بصنع عصير الطماطم في المنزل وتناوله بدون إضافات.

عصير الشمندر

يعتبر عصير الشمندر من أفضل المشروبات التي تعمل على خفض ضغط الدم، حيث يحتوي الشمندر على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى كونه غني جداً بالنترات الغذائية التي لها دور كبير في خفض ضغط الدم.

وجد الباحثون أن تناول كوب واحد من عصير الشمندر الطبيعي، يساعد في خفض ضغط الدم بسرعة كبيرة.

ينصح بصنع عصير الشمندر في المنزل، من خلال تقطيع الشمندر الأحمر إلى قطع صغيرة ثم وضعها في الخلاط، كما ينصح بشربه بدون إضافات.

عصير البرقوق

لا تقتصر فوائد عصير البرقوق على علاج مشاكل الجهاز الهضمي فحسب، بل يعتبر من المشروبات المفيدة جداً في خفض ضغط الدم المرتفع، نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم، التي تساعد في موازنة السوائل في الجسم، وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع.

في دراسة تم اجرائها على عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، من خلال تقديم ثلاث حبات من البرقوق يومياً للمشاركين لمدة اسبوعين، وفي نهاية الدراسة وجد الباحثون أن المشاركين كان لديهم انخفاض كبير في ضغط الدم.

ينصح بتناول عصير البرقوق الطازج للإستفادة من جميع الفوائد، كما يمكنك صنعه في المنزل.(1)

عصير الرمان

يساعد شرب عصير الرمان في خفض ضغط الدم بشكل كبير، نظراً لاحتوائه على عناصر غذائية هامة، مثل حمض الفوليك، وفيتامين (ج) وخصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى خصائص تثبيط (ACE) والتي تساعد في تخفيف انقباضات الأوعية الدموية.

يوصي الباحثون بتناول كوب واحد على الأقل يومياً من عصير الرمان، لخفض ضغط الدم الانبساطي، كما ينصح بصنع عصير الرمان في المنزل، وتناوله بدون إضافة السكر.

عصير التوت

يحتوي عصير التوت على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة. والتي تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع ومنع المضاعفات المصاحبة له.

ينصح بصنع عصير التوت في المنزل، وفي حال قمت بشراءه فتأكد من طبيعي 100% ولا يحتوي على سكر مضاف.

الحليب خالي الدسم

يحتوي الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم. وفي بعض الحالات يكون ارتفاع ضغط الدم ناتج عن انخفاض الكالسيوم بشكل كبير في الجسم.

تعتبر منتجات الألبان بعمومها من الأطعمة التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، حسب دراسة تم إجراؤها عام 2011 على 45 ألف شخص بالغ.

حاول مزج منتجات الألبان مع الوجبات اليومية. كما ينصح باختيار الأنواع قليلة الدسم إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن. أو ارتفاع في الدهون الثلاثية.

الماء

يسبب الجفاف المزمن انقباض وتضيّق في الأوعية الدموية. مما يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب وبذل مجهود أكبر وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

إن شرب كمية كافية من الماء يومياً يساعد في الحصول على ترطيب الجسم المطلوب، وبالتالي التقليل من لزوجة الدم والمساعدة في توسع الأوعية الدموية.

يحتاج الرجل البالغ إلى 3.7 لتر من الماء يومياً. وتحتاج المرأة البالغة 2.7 لتر من الماء يومياً. وفي حال كنت لا تحب شرب الماء بكثرة. فحاول شرب السوائل الأخرى مثل العصائر والمشروبات الساخنة.(2)


المراجع:

(1) Drinks for Lowering Blood Pressure، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 19/2/2022 بتصرف.
(2) Drinks That Lower Blood Pressure، fidelityhh، تم الإطلاع عليه بتاريخ 19/2/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا