صبغة الشعر خلال الحمل: هل تؤثر على الجنين؟

صبغة الشعر خلال الحمل: هل تؤثر على الجنين؟

في فترة الحمل تتغير حياة المرأة تماماً فهي تبدأ في تناول أنواع محددة من الطعام وممارسة نشاطات بدنية كما أنها تعاني من تغييرات هرمونية أيضاً ولذلك يجب اتباع نظام حياة صحي يضمن صحة الجنين وأيضاً يجب الحذر عند استخدام أي منتج كيميائي أثناء الحمل ومن أهم الأسئلة التي تراود المرأة الحامل هي هل تؤثر صبغة الشعر أثناء الحمل على الجنين؟

هل حقاً تؤثر صبغة الشعر أثناء الحمل على الجنين:

هناك الكثير من المحاذير التي يجب على المرأة الحامل اتباعها لضمان صحة الجنين. ولكن هل تعتبر صبغة الشعر أثناء الحمل من المحاذير التي تؤثر على صحة الجنين.

أثبتت الدراسات أن المواد الكيميائية في صبغات الشعر ذات سمية خفيفة ولذلك سيكون من المستبعد أن يتأثر بها الجنين ولكن يجب مراعاة عدم ملامسة المواد الكيميائية للجلد أثناء صبغ الشعر لأن ملامسة كمية كبيرة من صبغات الشعر للجلد قد يؤثر على صحة الجنين ويجب مراعاة الأمور التالية أثناء صبغ الشعر:

  • ارتداء القفازات لتجنب ملامسة الصبغة للجلد.
  • تجنب ملامسة الصبغة لفروة الرأس والجبهة.
  • العمل في غرفة جيدة التهوية.
  • ترك الصبغة لأقل فترة ممكنة.
  • عدم صبغ الرموش والحواجب نهائياً لأنه لا يمكن تجنب ملامسة الجلد.
  • عدم تناول الطعام أثناء صبغ الشعر.
  • غسل الشعر جيداً بالماء بعد استخدام الصبغة.

ينصح الأطباء بعدم صبغ الشعر في الثلاث أشهر الأولى من الحمل لأن الجنين يكون في مرحلة التكوين وقد تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة على صحة الجنين ولاسيما إذا تلامست الصبغة مع جزء من جلد الأم أو فروة الرأس وأيضاً إذا كانت الأم تعاني من مشاكل في الجلد.(1)

طرق لتقليل مخاطر صبغة الشعر أثناء الحمل:

هناك بعض الطرق التي تعمل على تقليل مخاطر صبغ الشعر أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الثلاث الأولى ومن هذه الطرق ما يلي:

استخدام صبغات الشعر الطبيعية:

يعتبر استخدام صبغات الشعر الطبيعية من أفضل الطرق البديلة للحفاظ على صحة الجنين حيث أنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية تضر بصحة الأم والجنين ومن أفضل صبغات الشعر الطبيعية هي الحناء وعلى الرغم من أنها تعتبر ذات ألوان محدودة إلا أنها تعتبر آمنة للاستعمال.

استخدام صبغات الشعر المؤقتة:

إن استخدام صبغات الشعر المؤقتة قد يكون حلاً جيداً للأشخاص الذين يريدون ألوان كثيرة بمخاطر قليلة حيث يعمل رش الشعر بصبغات الشعر المؤقتة على تقليل مخاطر صبغ الشعر من خلال التحكم في مكان الصبغة على الشعر وأيضاً يمكن إزالته بسرعة في حال ملامستها لفروة الرأس.

استخدام طريقة أخرى لصبغ الشعر:

يكمن الخطر في صبغات الشعر الدائمة في ملامسة الصبغة للجلد ولذلك فإن صبغ أطراف الشعر يمكن أن يقلل من مخاطر صبغات الشعر على الجنين بشكل كبير وتأكدي أيضاً من الحصول على صبغة شعر خالية من مواد التبييض أو أصباغ كيميائية.(2)

ماذا أفعل إذا كنت أعمل خبيرة تجميل:

إن المرأة الحامل التي تعمل خبيرة تجميل تتعرض لأضرار مضاعفة أثناء صبغ الشعر. لأنها تعمل على صبغ شعر عشرات النساء في اليوم الواحد. ولذلك يجب عليها التأكد من عدم ملامسة صبغة الشعر للجلد نهائياً.

كما أنه يجب عليها أن تقوم بالابتعاد عن الأبخرة السامة التي تخرج عن استخدام السشوار مع المواد الكيميائية لأن الأبخرة السامة التي تخرج من الشعر أشد خطراً على الجنين من دخان السجائر وينصح بالانقطاع عن العمل في فترة الحمل وخاصة في الأشهر الثلاث الأولى.


المراجع:

(1) Is It Safe to Dye My Hair While Pregnant?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 16/11/2021 بتصرف.

(2) Hair Treatment During Pregnancy، americanpregnancy، تم الإطلاع عليه بتاريخ 16/11/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا