أضرار التدخين على الصحة

أضرار التدخين على الصحة

إن عادة تدخين التبع ترجع إلى مئات السنين وربما آلاف السنين حيث كان الأشخاص يدخنون التبغ عن طريق الغليون وكلما مر الوقت كلما زاد نسبة المدخنين في العالم على الرغم من معرفة أضرار التدخين على الصحة ولكن مع بداية القرن العشرين ازداد عدد المدخنين بشكل جنوني وظل يتزايد حتى يومنا هذا وفي يومنا هذا وصل عدد المدخنين إلى أكثر من 1.1 مليار شخص بنسبة تقدر ب 15% تقريباً من سكان الكرة الأرضية.

يعتبر التدخين من أكثر الأنشطة شيوعاً حول العالم ويختلف التدخين بإختلاف المادة المحترقة. فهناك أنواع قوية جداً مثل الماريجوانا والحشيش ولكنها ممنوعة في أكثر دول العالم وإن أكثر أنواع التدخين شيوعاً هو التبغ الذي لا تكاد تجد سيجارة أو شيشة أو غيرها من أدوات التدخين إلا وجدت التبغ مادة أساسية لعملية التدخين في هذه الآلة وفي هذا المقال سنتعرف إلى أضرار التدخين على الصحة.

تعريف التدخين:

يعرف التدخين على أنه عملية حرق المواد النباتية و استنشاقها من خلال الفم ويرجع تاريخه إلى الهنود الحمر الذين كانوا يدخنون التبغ وعند اكتشاف أمريكا من قبل كولومبوس قام بإدخال عادة التدخين إلى أوروبا ثم إلى العالم أجمع.

وعلى الرغم من الحجج الطبية التي تبين آثار التدخين على الصحة بالإضافة إلى تحريم التدخين في كثير من الديانات بما فيها الإسلام. إلا أن الناس تتهافت على التدخين بشكل جنوني.(1)

لماذا يدمن الناس على التدخين:

غالباً ما يبدأ الأشخاص بالتدخين في سن المراهقة وتزداد هذه الاحتمالية إذا كان لك أبوين مدخنين أو أصدقاء مدخنين وغالباً ما يكون المراهق غير مدرك تماماً لما يفعله بل يعتقد أن من الرائع ذلك أو أنه فقط أراد تجربة الشعور ولكن السؤال الأهم لماذا عندما يكبر هذا الشاب لا يقلع عن التدخين؟ وهل يسبب التدخين حقاً الإدمان.

هل يسبب التدخين الإدمان حقاً

لطالما راودنا هذا السؤال هل التدخين حقاص إدمان ولا يستطيع المدخن تركه أم أنه مجرد عادة من الممكن تركها. ولكنه لا يريد ذلك وقد أقنع نفسه أنه لا يستطيع، حسناً سنجيب عن هذا السؤال بالاعتماد على كلام العلماء حيث قالوا:

إن التدخين حقاً يسبب الإدمان إنه ليس مجرد عادة يقوم بها الأشخاص ولا يريدون تركها ويرجع سبب ذلك إلى مادة النيكوتين في التبغ وتعمل كمخدر للأعصاب فيشعر المدخن براحة عند التدخين ولكن يكمن الخطر في التعود على هذا المخدر.

إذا تعود المدخن على المخدر الذي يعطيه إياه التبغ فإن المسارات العصبية في دماغه يجدد نفسها بناء على الحاجة لمخدر التبغ وإذا تم الإنقطاع عن التدخين بصورة مفاجئة فإن الجسم يشعر بنقص وبالتالي يشعر المدخن بالضيق ويعود إلى التدخين مرة أخرى ليسكت هذه الحاجة الملحة وهذا يفسر لماذا لا يستطيع المدخن الإقلاع عن التدخين بسهولة.(2)

اضرار التدخين على الصحة:

الجميع يعرف اضرار التدخين على الصحة. ولكننا لا نستطيع أن نحصيها جميعها لكثرتها فإذا أردنا أن نقوم بإحصاء جميع أضرار التدخين على الصحة. فستحتاج إلى موسوعة كاملة ولذلك سنتحدث عن أهم أضرار التدخين:

سرطان الرئة:

يعتبر التدخين العامل الأساسي في الإصابة بسرطان الرئة والكثير من أنواع السرطان الأخرى. بما في ذلك سرطان الرحم وسرطان البنكرياس وغيرها ويعتبر التدخين مسؤولاً عن أكثر من 85% من حالات الإصابة بسرطان الرئة. وأيضاً يعتبر سرطان الرئة من أخطر أنواع السرطان. حيث تقدر نسبة النجاة من بعد خمس سنين من الإصابة بنحو 20% فقط.

أمراض القلب:

يقوم التدخين بالقضاء على جميع أعضاء الجسم تدريجياً ولعل من اكثر الأعضاء تضرراً بسبب التدخين هو القلب حيث يسبب تضيقاً في الشرايين مما يؤدي إلى نوبة قلبية وايضاً يؤدي إلى تصلب الشرايين والكثير من أمراض القلب الأخرى التي تؤدي بنسبة كبيرة إلى الوفاة.

الأمراض المزمنة:

كما ذكرنا سابقاً فإن التدخين يعمل على تضيق الشرايين والإصابة بامراض القلب المختلفة ليس هذا وحسب بل إن تضيق الشرايين يعمل ايضاً على الإصابة بإرتفاع ضغط الدم  والإصابة بالأمراض المزمنة الاخرى مثل داء السكري من النوع الثاني حيث يعمل التدخين على زيادة خطر الإصابة بالسكري بنسبة أكثر من 40%.

الموت:

هل سمعت من قبل عن الموت البطيء. إن التدخين هو الموت البطيء بحد ذاته وإن كل ما ذكرنا من أضرار التدخين. لا يساوي شيئاً بالمقارنة مع حجم الأضرار الحقيقية. التي يسببها التدخين على صحتك ولعل من أخطر هذه الأسباب هو الموت.(3)


المراجع:

(1) Smoking، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 9/7/2021 بتصرف.

(2) Why People Start Smoking and Why It’s Hard to Stop، cancer، تم الإطلاع عليه بتاريخ 9/7/2021 بتصرف.

(3) of the Worst Diseases Smoking Causes 10، lung، تم الإطلاع عليه بتاريخ 9/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا