مشروبات مهمة لزيادة حليب الأم

مشروبات مهمة لزيادة حليب الأم

يجب أن تقوم الأم المرضع بالحفاظ على رطوبتها للحفاظ على إمداد الحليب للطفل حيث أن الرضاعة الطبيعية تجعل المرضع بحاجة إلى المزيد من السوائل لتعويض النقص وفي هذا المقال سنتحدث عن مشروبات مهمة لزيادة حليب الأم.

◊◊◊ مشروبات مهمة لزيادة حليب الأم:

غالباً ما تصاب الأم بالقلق والتساؤل ما إذا كان الحليب لديها كافياً للطفل وفي الغالب تكون هذه مجرد توهمات أو أنها حقاً تعاني من نقص في إمداد الحليب نتيجة تناول القليل من السوائل والمشروبات التي تساعد في زيادة الحليب وإليك أهم هذه المشروبات.

الماء:

يحتاج جسم المرأة في المعتاد 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل للعمل بكفاءة وللوقاية من الجفاف ولكن في حال الرضاعة تزداد حاجة المرأة إلى الماء بصورة كبيرة حيث يقدر الأطباء إحتياج المرأة المرضع من 11 – 13 كوب من الماء يومياً للحفاظ على إمداد الحليب ومن الطبيعي جداً أن يقل إمداد الحليب لديكِ إذا كنتِ لا تشربين الكمية الموصى بها من الماء.

عصير الفاكهة:

من الطبيعي جداً أن تتناول المرأة المرضع كمية ماء أقل من الموصى بها لأن الماء لا يحتوي على طعم فمن الممل حقاً أن تقوم بشرب الكثير من الماء ولكن للحفاظ على إمداد حليبك يمكنك تعويض كمية الماء المفقودة بمشروبات أخرى مثل العصير.

ينصح بتناول عصير الفاكهة التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكريات لتجنب زيادة السكر في الدم وإن أفضل أنواع العصائر على الإطلاق للمرأة المرضع هو عصير الليمون وعصير البرتقال ولكن لا تقومي بشرب أكثر من 1 كوب يومياً لتجنب الإصابة بالحساسية.

عصير الخضار:

نظراً لكون عصير الفواكه غير فعال تماماً لزيادة الحليب إذ لا ينصح بشرب أكثر من 1 كوب في اليوم لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات ولكن العكس صحيح مع عصير الخضار حيث أن أغلب أنواع الخضراوات لا تحتوي على نسبة عالية من السكريات كما أنها مفيدة للغاية وخاصة في زيادة حليب الأم.

يمكنك صنع عصير من خلال إضافة الخضراوات والفواكه معاً. مثل عصير الشمندر والجزر أو عصير البرتقال والجزر للحصول على أكبر فائدة. وينصح بأن تقومي بصنع العصير بنفسك في المنزل لتقليل نسبة الصوديوم الموجودة في العصائر المعلبة.

الحليب:

يعتبر الحليب من المشروبات المهمة للغاية الذي يجب عليك تناولها أثناء فترة الرضاعة. لأنه يساعد في إمداد جسمك وجسم طفلك بالكالسيوم. كما أنه يعمل على زيادة حليب الأم بصورة كبيرة وينصح بشرب كوب واحد من الحليب خالي الدسم على الأقل يومياً.

كما أن شرب الحليب خالي الدسم يمنع زيادة وزنك أثناء فترة الرضاعة الطبيعية ويمكنك مزج الحليب مع بعض أنواع الفواكه مثل الموز أو الفراولة لإضافة طعم لذيذ.

مشروبات الأعشاب:

ينصح بتناول الأعشاب بكثرة في فترة الرضاعة لزيادة إدرار الحليب ويمكنك تناول مجموعة واسعة من الأعشاب بما في ذلك الحلبة، والكراوية، ومشروب الشعير، واليانسون، والقرفة، والزنجبيل.

كما ينصح بالإكثار من تناول الحلبة لأنها تعتبر مدراً طبيعياً لحليب الأم. ولكن في المقابل يجب عليك الحذر من تناول الأعشاب التي تعمل على تقليل الحليب مثل النعناع، والميرمية والبقدونس.(1)

◊◊◊ عادات خاطئة تقلل حليب الأم:

هناك بعض المشروبات التي يجب عليك التوقف عن تناولها فوراً إذا كنت تريدين أن يزيد حليبك. لأن هذه المشروبات تعمل على تقليل حليب الأم ومن هذه المشروبات ما يأتي:

  • الكحول أو المشروبات التي تحتوي على الكحول.
  • الميرمية والنعناع والبقدونس.

هناك بعض الأمور التي يجب عليك التوقف أيضاً عن فعلها إذا كنت تريدين زيادة حليبك ومن هذه الأمور ما يلي:

  • التوقف عن التدخين نهائياً.
  • الإبتعاد عن الضغط النفسي.
  • الإبتعاد عن التوتر.
  • يجب عليك استشارة الطبيب في حال كنت تعانين من بعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو في حال الإصابة بداء السكري.
  • يجب عليك إرضاع الطفل باستمرار لتحفيز غدد الحليب على العمل.
  • لا تقومي بتناول أي نوع من الأدوية بدون استشارة الطبيب.
  • قومي بشرب كمية سوائل كافية.(2)

المراجع:

(1) Great Beverages for Breastfeeding Moms، mom365، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/1/2022 بتصرف.

(2) How to increase breast milk: 7 foods to eat، todaysparent، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/1/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا