صفات المرأة الصالحة للزواج

صفات المرأة الصالحة للزواج

عند اختيار شريك حياتك لابد لك من أن تكون دقيقاً في الاختيار لأنك ستمضي بقية حياتك معه، ولذلك يجب عليك أن تبحث عن الزوجة التي تشترك معك في أهدافك وتتفق مع تفكيرك وتكون من طبقة اجتماعية تناسبك وتناسب وضعك الاجتماعي والمالي، وسنقدم لك في هذا المقال صفات المرأة الصالحة للزواج، والتي يجب عليك أن تبحث عنها.

صفات المرأة الصالحة للزواج

على الرغم من أن صفات المرأة الصالحة للزواج تختلف من رجل إلى آخر اعتماداً على تفكيره وأهدافه، إلا أن هناك بعض الصفات التي يجب أن تتوفر في كل امرأة لتكون صالحة للزواج، وهذه الصفات كالتالي:

صاحبة الدين

إن أهم صفة يجب عليك أن تبحث عنها في زوجتك المستقبلية هي الدين، لقول النبي ﷺ  “تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك” وقد ذكر النبي ﷺ في هذا الحديث الصفات التي يبحث عنها الشباب في زوجاتهم، ثم حثّ الشباب على اختيار صاحبة الدين وتقديمها على الأخريات لأهمية صفة الدين في المرأة.

صاحبة الأخلاق والأدب

بعد أن تبحث عن صاحبة الدين لابد لك من أن تبحث عن صاحبة الأخلاق الحسنة والمروءة لأن الزوجة الصالحة هي مسكن وسكينة الرجل، والتي يجب أن تعامله بالحسنى وأن تخفف عنه أعباء الحياة.

كما أن صاحبة الدين والأخلاق الحسنة تربي أولادك على الفضيلة والأدب، وتساعدك في أمور آخرتك ولعل الله بكرمه وجوده أن يجمعكما في الجنة.

صاحبة الشكل الحسن

لا بد لك أن تتزوج امرأة حسنة الشكل والمظهر، لقول النبي ﷺ  “ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله تعالى خيرا من زوجة صالحة، إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته أو حفظته في نفسها وماله” فقد جعل النبي ﷺ صفات المرأة الصالحة الدين، والخلق، والمظهر الحسن.

وهذا لا يعني أنه يجب عليك أن تتزوج امرأة تمتلك جمالاً فائقاً. بل يجب عليك أن تتزوج من امرأة تراها جميلة وتتقبلها لكي تكون حياتك جميلة.(1)

صاحبة العقل الراجح

يجب عليك أن تتزوج امرأة صاحبة عقل راجح تستشريها في أمورك وأمور عملك وتربية أبناءك، حيث أن الحياة الزوجية لا تقوم على عمل طرف واحد فقط، بل يجب أن يسعى كل من الرجل والمرأة في إصلاح شؤون البيت وتربية الأبناء بطريقة سليمة.

ويجب عليك أيضاً أن تتزوج امرأة تسعى لنفس الأهداف التي تسعى أنت لها، كي لا تتفكك الأسرة ويصبح كل فرد فيها يسعى لأهدافه ولو على حساب الشريك الآخر أو الأولاد.

التي تطيع زوجها

لقد جعل الله عز وجل القوامة للرجل لما ينفقه من مال على الأسرة ويتعب في سبيل ذلك، كما جعل من حق الرجل على زوجته أن تطيعه في غير معصية الله لقول النبي ﷺ:  “إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت” فقد جعل الإسلام طاعة الزوج من الأمور التي توجب الجنة للزوجة.

لذلك يجب عليك أن تبحث عن امرأة ذات خلق ودين. وتطيعك في جميع الأمور ما دام ذلك في غير معصية الله. وبهذا تحصل سعادة الدنيا والآخرة. (2)

المرأة الولود

لقد حث النبي ﷺ الشباب على الزواج من المرأة الولود حيث قال: “تزوجوا الودود الولود؛ فإني مكاثر بكم الأمم” كما أن الأولاد من متاع الدنيا التي تقر بهم العيون وتَحسُنُ بوجودهم الحياة، حيث قال الله عز وجل في سورة الكهف: “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا “(46).

صفات أخرى

لقد ذكرنا فيما سبق أهم صفات المرأة الصالحة للزواج. ولكن هناك أيضاً بعص الصفات التي قد تكون مهمة لبعض الشباب دون آخرين، وهذه الصفات كالتالي:

  • ذات الحسب والنسب الشريف.
  • صاحبة المال الكثير.
  • الزوجة المرحة.
  • الزوجة الرومانسية.
  • المرأة التي تعبر عن حبها لزوجها بطريقة جيدة.
  • المرأة التي تستمع لمشاكل زوجها وتقترح عليه حلول.

كما يجب عليك أن تتزوج امرأة من نفس طبقتك الاجتماعية فإذا كنت فقيراً فتزوج امرأة فقيرة. وإذا كنت غنياً فتزوج امرأة غنية.(3)

اقرأ أيضاً: صفات الرجل المثالي للزواج.


المراجع:

(1) ما هي مواصفات الزوجة الصالحة؟، islamweb، تم الاطلاع عليه بتاريخ 30/4/2022 بتصرف.
(2) Qualities of a Good Wife، marriage، تم الاطلاع عليه بتاريخ 30/4/2022 بتصرف.
(3) Qualities Of A Good Wife، momjunction، تم الاطلاع عليه بتاريخ 30/4/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا