كيفية التخلص من التوتر

كيفية التخلص من التوتر

يشعر غالبية الأشخاص بالتوتر والقلق في مرحلة ما من حياتهم، ولكن عندما يصبح التوتر مزمناً ويشعر به الإنسان بشكل يومي فإنه يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل النفسية والصحية، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية التخلص من التوتر.

كيفية التخلص من التوتر

إن إجراء تغييرات بسيطة على نمط حياتك من شأنه أن يساعد بشكل كبير في تخلصك من التوتر وزيادة القدرة لديك على إدارته، وفيما يلي أهم الأمور التي ستساعدك في التخلص من التوتر:

ممارسة التمارين الرياضية

من المعلوم لدى الجميع أن ممارسة التمارين الرياضية منخفضة أو متوسطة الكثافة مثل المشي، أو ممارسة اليوغا، أو حتى السباحة تساعد بشكل كبير في التخلص من التوتر، وتغيير الحالة المزاجية إلى الأفضل.

كما أن ممارسة الرياضة تساعد في تخفيف هرمون الكورتيزول في الجسم مما يعمل على تقليل التوتر بشكل كبير، كما أنها تساعد في زيادة هرمون الأندورفين، والذي يعتبر مسكن طبيعي للألم ويساعد في الوقاية من الأرق.

اتباع نظام غذائي صحي

يؤثر النظام الغذائي المتبع على جميع جوانب الحياة، بما في ذلك الصحة العقلية والصحة النفسي، حيث أن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكريات تؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات التوتر والقلق.

كما أن تناول كمية قليلة من الأطعمة الطبيعية وخاصة الخضراوات والفواكه من شأنه أن يؤثر على الحالة المزاجية ويجعلك تشعر بالتوتر والقلق المستمر.

قم بتناول كميات جيدة من جميع أنواع الأطعمة للحصول على العناصر الغذائية الهامة، وحاول الإبتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة.

تقليل وقت استخدام الشاشات

لعل من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتوتر والاكتئاب هو قضاء الكثير من الوقت على الاجهزة الالكترونية والشاشات، حيث تشير أغلب الدراسات إلى أن استخدام الهواتف الخلوية يزيد من التوتر والمشاكل العقلية والنفسية بصورة عامة.

كما أن تصفح مواقع التواصل الإجتماعي يجعلك غير راضٍ عن حياتك مما يسبب لك مشاكل نفسية، ويؤدي استخدام الشاشات قبل النوم إلى الإصابة بالأرق، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالتوتر المزمن.(1)

التقليل من تناول الكافيين

الكافيين مادة طبيعية كيميائية موجودة في الكثير من الأطعمة والمشروبات، مثل الشوكولاته والقهوة، تعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي.

على الرغم من فوائد الكافيين الكثيرة، حيث تعمل على زيادة اليقظة والانتباه، إلا أن تناول كمية كبيرة منها يسبب الأرق وصعوبات النوم، وهذا بدوره يؤدي إلى الإصابة بالتوتر والقلق.

حاول تناول أقل من 400 مللتر من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، للوقاية من الإصابة بالتوتر والقلق.

قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء والعائلة

يساعد إنشاء روابط قوية مع الأصدقاء أو أفراد العائلة في تجاوز الأوقات العصيبة والتخلص من التوتر. لذلك يجب عليك قضاء المزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء والتحدث عن مشاكلك معهم والبحث عن حلول لها.

إن قضاء الأوقات الجميلة مع الأصدقاء والضحك يساعد في التخلص من التوتر بشكل فعال. حيث يفرز الدماغ هرمون الأوكسيتوسين عند قضاء الوقت مع شخص تحبه. وهذا الهرمون يعتبر مسكن طبيعي للألم والإجهاد.

القيام بشيء تحبه

قم بممارسة الأمور التي تجعلك سعيداً. فعلى سبيل المثال إذا كنت تحب الطبيعة قم بالذهاب في نزهة مع صديق. حيث يساعد القيام بالأشياء المفضلة في تخفيف هرمون الكورتيزول ( هرمون التوتر ) في الجسم. وزيادة هرمون السيروتونين، وهو الهرمون المسؤول عن السعادة.(2)

طرق أخرى

هناك بعض الطرق الأخرى التي أثبتت فعاليتها في تقليل التوتر والقلق، وهي كالتالي:

  • الذهاب في نزهة على الأقدام.
  • أخذ حمام.
  • ممارسة اليوغا.
  • الخروج من المنزل، ولو بدون سبب.
  • تحضير وجبة طعام مفضلة لديك.
  • قراءة كتاب تحبه.
  • ممارسة تمارين التأمل وتصفية الذهن.
  • عدم جلد الذات، والتعامل بلطف مع نفسك.

من المهم أن تعلم أن الطرق السابقة لتخفيف التوتر غالباً ما تكون ذات فائدة للأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل نفسية حقيقية.

في حال كنت تعاني من مشاكل نفسية كبيرة، مثل الاكتئاب والضغط النفسي المزمن. ولم تجدِ الطرق السابقة نفعاً. فقد يكون من الأفضل لك الذهاب لطبيب نفسي أو الانضمام لمجموعات الدعم الإجتماعي.(3)


المراجع:

(1) Simple Ways to Relieve Stress، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 19/2/2022 بتصرف.
(2)،(3) Psychological Stress، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 19/2/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا