فوائد طين البحر الميت للجسم

فوائد طين البحر الميت للجسم

يعتبر طين البحر الميت من أقدم العلاجات التي استخدمها الإنسان لعلاج المشاكل الجلدية كما أنها تعتبر مكوناً أساسياً في العديد من مستحضرات التجميل الحديثة ويتم استخراج طين البحر الميت من البحر الميت الواقع بين الأردن وفلسطين وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد طين البحر الميت للجسم.

فوائد طين البحر الميت للجسم

يحتوي طين البحر الميت على الكثير من المعادن الهامة مثل المغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى تركيز عالي جداً من الأملاح والتي تساعد في علاج الكثير من الأمراض المختلفة ومن فوائد طين البحر الميت ما يلي:

علاج الصدفية

أثبتت بعض الدراسات أن التركيز العالي للأملاح في طين البحر الميت يساعد بشكل كبير في التحكم بظهور الصدفية.

كما أثبتت بعض الأبحاث أن استخدام طين البحر الميت على المناطق المصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل الصدفي يساعد بشكل كبير في تخفيف الألم وتقليل الأعراض.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة تركيز الأملاح في البحر الميت 9 أضعاف البحار الأخرى مثل البحر الأبيض المتوسط وهذا ما يعادل تركيز 34%.

تقليل شوائب الجلد

يساهم طين البحر الميت في علاج شوائب البشرة من خلال التخلص من خلايا الجلد الميتة وينصح باستخدام طين البحر الميت على شكل ماسك يوضع على الوجه حتى يجف ثم يغسل بالماء العذب.

كما أثبتت الدراسات أن التركيز العالي للأملاح في طين البحر الميت بالإضافة إلى المغنيسيوم يساعد بشكل كبير في الحفاظ على مرونة الجلد وجعلها أكثر نضارة واشراقاً.

تقليل أعراض التهاب المفاصل

في دراسة تم اجرائها على أشخاص يعانون من التهاب في المفاصل حيث تم وضع أكياس مملوءة بطين البحر الميت على المفاصل يومياً لمدة اسبوعين وفي نهاية الدراسة لاحظ الباحثون أن المرضى الذين استخدموا طين البحر الميت كان لديهم أعراض أقل وآلام أخف بكثير.

كما أن هناك بعض الدراسات التي تثبت فعالية طين البحر الميت في علاج مشاكل المفاصل وخاصة التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي.

تخفيف آلام الظهر المزمنة

هناك بعض الدراسات القائمة على الملاحظة والتي تثبت أن استخدام طين البحر الميت على أسفل الظهر يساعد في تخفيف الآلام المزمنة ولكن هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث.

علاج حب الشباب

يحتوي طين البحر الميت على الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا. وخاصة البكتيريا التي تعيش على البشرة والتي غالباً ما تكون السبب الرئيسي لظهور حب الشباب. كما أن طين البحر الميت يساعد في الوقاية من انتشار حب الشباب في حال الإصابة به.

ينصح باستخدام طين البحر الميت الطبيعي من خلال وضعه على الوجه على شكل ماسك. كما يمكنك أيضاً استخدام المستحضرات التجميلية التي تحتوي على طين البحر الميت.(1)

الآثار الجانبية لطين البحر الميت

يعتبر طين البحر الميت آمن بشكل كبير لغالبية الأشخاص. كما يجب استخدام طين البحر الميت خاجياً فقط.

في حال كنت تمتلك بشرة حساسة فقد تصاب ببعض الحساسية واحمرار الجلد نظراً لتركيز الأملاح في طين البحر الميت.

في حال كنت تعاني من حساسية تجاه بعض المعادن مثل النيكل والكروم. فيجب عليك تجنب استخدام طين البحر الميت كعلاج موضعي. أو استخدام مستحضرات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل التي تحتوي على طين البحر الميت.

يعتبر طين البحر الميت علاجاً منخفض التكلفة لعلاج بعض أنواع الأمراض الجلدية. ولكنه لا يغني عن الذهاب للطبيب. حيث يجب عليك الذهاب للطبيب إذا كنت تعاني من أي مشاكل جلدية. كما أنه من المستحسن أن تسأل طبيبك عن طين البحر الميت إذا كنت تعاني من أي حساسية تجاه المعادن.(2)


المراجع:

(1) Dead Sea Mud: Benefits and Uses، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/2/2022 بتصرف.
(2) Dead Sea Minerals Effect On The Skin، aboutjewishpeople، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/2/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا