فوائد وأضرار تناول الطماطم

فوائد وأضرار تناول الطماطم

تحتوي الطماطم على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان كما أنها تحظى بشهرة كبيرة جداً حيث تعتبر أشهر الأطعمة النباتي على الإطلاق وتعتبر من أكثر الأطعمة الصحية ويجب أن تكون عنصراً أساسياً في النظام الغذائي الصحي وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد وأضرار تناول الطماطم.

فوائد تناول الطماطم:

إليك أهم الفوائد الصحية التي ستحصل عليها عند تناول الطماطم.

تناول الطماطم يعمل على تحسين صحة القلب:

تحتوي الطماطم على الكثير من مضادات الأكسدة ومن أهم هذه المضادات مادة تسمى الليكوبين وهي التي تعطي الطماطم لونها الأحمر وتعتبر هذه المادة مفيدة جداً لصحة القلب حيث تساعد في الوقاية من أمراض القلب مثل ارتفاع الكولسترول الضار في الجسم كما أنها تعد أفضل من مكملات الليكوبين التي تباع في المراكز الصحية لأنها تعتبر طبيعية تماماً.

تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي:

تحتوي الطماطم على نسبة عالية جداً من الألياف والماء وهذا ما يجعلها مهمة جداً لتعزيز قوة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم وتقليل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك ومشاكل القولون.

يعمل على تحسين صحة الجلد:

تعتبر الطماطم من أفضل الأطعمة الغنية بالليكوبين والتي تساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس والحروق الناتجة عن تعرض البشرة لأشعة الشمس لفترات طويلة كما أنها تحتوي على كمية مياه عالية تساعد في بقاء الجلد رطباً وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون 40 غرام من الطماطم يومياً يعانون من حروق أقل بنسبة 44%.

يساعد في الوقاية من السرطان:

يعتبر السرطان من أكثر الأمراض المزمنة خطورة وهو عبارة عن نمو خلايا ضارة في الجسم تتوسع وتقوم بإتلاف الخلايا الطبيعية وهو ما يطلق عليه إنتشار السرطان ولحسن الحظ فإن مضادات الأكسدة في الطماطم وخاصة مادة الليكوبين تعمل على تقوية الجهاز المناعي وقتل الخلايا السرطانية قبل تفشيها في الجسم كما أنها تساعد في قتل الجذور الحرة وبالتالي الوقاية من مضاعفات السرطان.

تعمل على تعزيز صحة العين:

تساعد مادة الليكوبين ومادة اللوتين وبيتا كاروتين الموجودة في الطماطم على تعزيز صحة العين من خلال قتل الجذور الحرة في منطقة العين والحفاظ على العين من الأمراض الناتجة عن تأكسد الخلايا مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.(1)

تحتوي الطماطم على البوتاسيوم:

تعتبر الطماطم من الأطعمة الغنية جداً بالبوتاسيوم ويعتبر البوتاسيوم عنصراً مهماً في الوقاية من الجفاف من خلال موازنة السوائل في الجسم كما أنه يعتبر أيضاً عنصراً غذائياً مهماً في الحفاظ على ضغط الدم من خلال رفع مستوى السوائل في الجسم والتخلص من الصوديوم الزائد في الجسم كما أن البوتاسيوم يعتبر مهماً لمنع تقلصات العضلات وللمحافظة على صحة الشعر والجلد.

تساعد في منع هشاشة العظام:

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الكالسيوم كما أنها تحتوي على نسبة عالية أيضاً من البوتاسيوم كما ذكرنا سابقاً. ويعتبر الكالسيوم عنصراً غذائياً مهماً في زيادة كثافة العظام وقوتها. ويعمل البوتاسيوم على زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم مما يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.(2)

أضرار تناول الطماطم:

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة عند تناول الطماطم مثل زيادة حمض المعدة. والذي يعتبر مشكلة صحية حقيقية عند الأشخاص المصابين بالارتجاع المعدي المريئي. وهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح (3)


المراجع:

(1) Health Benefits of Tomatoes، health، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/9/2021 بتصرف.

(2) Reasons Why You Should Be Eating More Tomatoes، floridatomatoes، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/9/2021 بتصرف.

(3) Tomatoes 101: Nutrition Facts and Health Benefits، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/9/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا