كيفية التخلص من شيب الشعر

كيفية التخلص من شيب الشعر

تعتبر مشكلة شيب الشعر من المشاكل الشائعة للغاية وغالباً ما تصيب كبار السن بسبب ضعف إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر الأسود ولكنها أيضاً قد تصيب النساء والشباب في سن مبكرة والذي يشكل ازعاجاً كبيراً وسنقدم لكم في هذا المقال كيفية التخلص من شيب الشعر.

أسباب شيب الشعر:

يجب معرفة سبب شيب الشعر أولاً لنتمكن من معرفة كيفية التخلص من شيب الشعر ومن أهم أسباب شيب الشعر ما يلي:

عامل الوراثة:

يعتبر عامل الوراثة هو العامل الأول والأهم في شيب الشعر المبكر وشيب الشعر المبكر هو الذي يصيب الشخص قبل سن 35 سواءاً عند الرجال أو النساء ويصيب هذا النوع الأشخاص الذين يمتلكون سجل عائلي حافل بشيب الشعر المبكر.

التغذية:

تعتبر التغذية السيئة أحد أسباب شيب الشعر المبكر وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين B12 ونقص في الفيتامينات التي تؤدي إلى تلف الشعر.

القلق:

يعمل القلق المستمر على حدوث مشاكل في النوم والتعرض للإجهاد والضغط النفسي مما يسبب شيب الشعر المبكر كما أن القلق المستمر يعمل على إتلاف بصيلات الشعر وتقصف الشعر وسقوطه.

الأمراض:

من الممكن أن تسبب الأمراض المناعية في تلف الشعر وتعرضه للشيب المبكر من خلال مهاجمة خلايا الشعر وأيضاً تسبب مشاكل الغدة الدرقية مثل فرط النشاط أو الخمول في شيب الشعر وقد تؤدي بعض الأمراض المزمنة مثل ضغط الدم المرتفع إلى مشاكل في إنتاج الميلانين وبالتالي الإصابة بشيب الشعر.

التدخين:

لا تقتصر أضرار التدخين على أمراض الرئة والسرطان فقط بل إن التدخين يعمل أيضاً على منع تدفق الدم في الأوعية الدموية وبالتالي تقليل تغذية بصيلات الشعر وبالتالي الإصابة بشيب الشعر المبكر وتساقطه.(1)

كيفية التخلص من شيب الشعر:

هناك بعض الطرق التي تساعد في التخلص من شيب الشعر وخاصة شيب الشعر المبكر وهذه الطرق تكمن في تغيير نمط الحياة والعلاجات المنزلية والعلاجات الدوائية.

التخلص من شيب الشعر من خلال التغيير في نمط الحياة:

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تساعد في التخلص من شيب الشعر الناتج عن مشاكل في التغذية ومشاكل نفسية مثل القلق المزمن والتوتر وأيضاً الناتجة عن التدخين وإليك الخطوات:

  • أحصل على كمية كافية من الفيتامينات وخاصة فيتامين B-12، فيتامين د، فيتامين ه، فيتامين أ، من خلال تناول الطعام الجيد أو من خلال تناول مكملات غذائية.
  • تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على المعادن وخاصة معادن الزنك والحديد والمغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم.
  • إبتعد عن الأمور التي تسبب التوتر والقلق وإذا كنت تعاني من الإكتئاب أو القلق المزمن فعليك مراجعة طبيب مختص.
  • إبتعد عن التدخين نهائياً.
  • توقف عن إستخدام المواد الكيميائية على شعرك مثل صبغة الشعر. واستخدام مكواة الشعر بشكل دائم وأيضاً تجنب كثرة غسل الشعر وخاصة بالماء الساخن.

التخلص من شيب الشعر من خلال العلاجات المنزلية:

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها إذا كنت تعاني شيب الشعر المبكر الناتج عن عامل الوراثة ومن أهم هذه الطرق مايلي:

صبغ الشعر باستخدام المواد الطبيعية:

تعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق الفعالة للتخلص من شيب الشعر الناتج عن الوراثة. لأن استخدام صبغات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قد يتسبب في مضاعفة نسبة شيب الشعر. وإليك أهم المواد التي يمكنك استخدامها للتخلص من الشيب.

  • استخدام الحناء المستخلصة من المواد الطبيعية.
  • صبغ الشعر باستخدام القهوة والقرفة للحصول على شعر بني.
  • يتم صبغ الشعر بالبابونج والزعفران للحصول على شعر أشقر.
  • صبغ الشعر بالشاي الأسود والميرمية للحصول على شعر أسود.

يتم استخدام الأعشاب لصبغ الشعر من خلال نقع الأعشاب في ماء ساخن والانتظار حتى يبرد. ثم صبغ الشعر بماء الأعشاب البارد وتركه لمدة ساعتين على الشعر للحصول على أفضل نتيجة. وأما عن الحناء فينصح بإتباع الإرشادات الموضحة على العبوة.(2)

التخلص من شيب الشعر من خلال الأدوية:

إذا كنت تعاني من شيب الشعر المبكر الناتج عن مشاكل صحية. مثل مشاكل المناعة أو ضغط الدم أو خمول في الغدة الدرقية أو فرط نشاطها. فيجب عليك مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة وإعطاء الدواء المناسب. الذي يعمل على إزالة السبب وبالتالي التخلص من شيب الشعر.(3)


المراجع:

(1) Home Remedies for Gray Hair، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 16/11/2021 بتصرف.

(2) HOME REMEDIES TO GET RID OF GREY HAIR NATURALLY، bebeautiful، تم الإطلاع عليه بتاريخ 16/11/20231 بتصرف.

(3) Melanin in Hair: Its Role and How to Increase Production، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 16/11/20231 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا