كيفية التعامل مع المراهق الانطوائي

كيفية التعامل مع المراهق الانطوائي

إن العزلة والانطوائية في مرحلة المراهقة أمر شائع للغاية خاصة في مجتمعنا العربي. وعلى الرغم من أنه أمر منتشر بشكل كبير إلا أنه يعتبر أمراً خطيراً يجب التعامل معه بسرعة. لتهيئة المراهقين للتعامل مع الحياة بطريقة صحيحة وتعلم الأمور الجديدة دون خوف أو خجل مبالغ به. وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية التعامل مع المراهق الانطوائي.

كيفية التعامل مع المراهق الانطوائي

عندما تذهب مرحلة الطفولة وتبدأ مرحلة المراهقة. تحدث الكثير من التغيرات النفسية والجسدية والاجتماعية والعقلية لدى المراهق. وإذا لم يقم الآباء بالتعامل معه بطريقة حكيمة ومراعية للتغييرات التي يمر بها. فإنه سينعزل عن المجتمع وينطوي على نفسه. وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد الآباء في التعامل مع المراهق الانطوائي:

تقبل ابنك كما هو 

يجب عليك أن تعلم أن ابنك سيكون مختلفاً عنك، لأنك كبرت وأصبحت رجلاً عاقلاً تستطيع التصرف مع الأمور بحكمة على عكسه هو. فهو ما زال مراهقاً لا يحسن التعامل مع الأمور ولا يعرف الصواب من الخطأ.

إن ابنك المراهق لن يكون مثلك حتى يكبر ويصبح رجلاً. لذلك توقف عن الضغط عليه وانتقاده بشكل مستمر طالما لم يفعل أمراً خاطئاً يضر بنفسه أو يؤثر على مستقبله ودينه.

إن تذكر أيام مراهقتك يساعدك بشكل كبير في التصرف مع ابنك بحكمة ويجعلك تقدر الظروف التي يمر بها في فترة المراهقة. مما يساعده في التخلص من انعزاله وانطواءه على نفسه.

تعزيز المهارات الاجتماعية لديه

إن المراهق الانطوائي يجد صعوبة كبيرة في الانسجام مع الأشخاص من حوله. ويفضل أن يفعل الأمور بمفرده والبقاء في مكان منعزل على الخروج مع أصدقاءه. وهذا أمر يؤثر على مهاراته الاجتماعية ويجعله شخصاً ضعيفاً.

يجب على الآباء مساعدة ابنهم الانطوائي على تعزيز مهاراته الاجتماعية. من خلال الذهاب معه إلى المناسبات الاجتماعية ومساعدته في تكوين صداقات. ولكن يجب عليهم أن يتعاملوا مع الموضوع بصبر وحكمة بحيث لا يجبرون المراهق على فعل شيء لا يريده.

كن صديق ابنك المفضل

يشعر المراهق أن الأشخاص البالغين من حوله لا يفهمونه ولا يقدرون الظروف التي يمر بها. وهذا الأمر يجعله ينطوي على نفسه ويصبح شخصاً منعزلاً عن العالم.

يجب عليك أن تفهم الظروف التي يمر بها ابنك المراهق وأن تتعامل معه بحكمة. والأهم من هذا كله أن تتصرف معه كصديق وليس كأب ليستطيع إخبارك بالصعوبات التي يمر بها دون الخوف من العقاب. وأن تقدم له الدعم والنصيحة عندما يحتاج إليه. وبالتالي سيخرج من حالة العزلة والانطوائية التي تسيطر عليه.(1)

اقرأ أيضاً: كيف أتعامل مع ابني الحزين.

استمع لابنك

نحن نعلم أن المراهقين الانطوائيين يفعلون الكثير من الأمور الخاطئة، ولكن يجب عليك أن تبقى هادئاً وستمتع إلى الأسباب التي دفعته لفعل ذلك وأن تتعرف على وجهة نظره وطريقة تفكيره لتستطيع التعامل مع الأمر بحكمة.

لا تسارع في عقاب ابنك المراهق عندما يفعل شيئاً خاطئاً، لأن ذلك سيجعله يشعر بالإهمال ويتوقف عن إخبارك أي شيء يحدث في حياته ويصبح منطوياً ومنعزلاً.

لا تجبره على فعل شيء لا يريده

يخطئ الكثير من الآباء في إجبار المراهق الانطوائي على الانفتاح مع الناس بسبب فهمهم الخاطئ للانطوائية، وهذا الأمر لن يساعدهم في كيفية التعامل مع المراهق الانطوائي، بل سيجعل المراهق يصر على عدم الاختلاط بالأشخاص من حوله ويفضل البقاء وحيداً، وستصبح هناك فجوة كبيرة بينهم وبين ابنهم المراهق.

ساعده في إنجاز بعض الأمور

يعاني الكثير من المراهقين الانطوائيين من تقليل احترام الذات ويشعرون أنهم ضائعون في هذا العالم، لذلك هم لا يحاولون الخروج من منطقة الراحة لديهم ويفضلون البقاء وحيدين بدل محاولة فعل شيء يحسن حياتهم لأنهم يخافون من الفشل.

ساعد ابنك الانطوائي في إنجاز بعض الأمور لأن ذلك سيعيد له الثقة بالنفس وسيشعر أنه يستطيع أن يقوم بالكثير من الإنجازات التي تجعله يشعر بالرضى عن نفسه، وبالتالي يخرج من منطقة الراحة الخاصة به ويتخلص من الانطوائية والعزلة لديه.

اقرأ أيضاً: كيف أنمي شخصية ابني.

اطلب المساعدة

إذا وجدت أن ابنك المراهق الانطوائي لا يستجيب لأي من الطرق السابقة، فقد يكون من الأفضل لك طلب المساعدة من أحد أفراد الأسرة للتحدث معه وتوضيح الأمور له.

كما يمكنك أن تطلب المساعدة من مختص علاقات أسرية أو مستشار نفسي فقد يكون ابنك المراهق يعاني من مشاكل نفسية تختبئ خلف ستار الانطوائية، مثل تقليل احترام الذات أو الاكتئاب أو الرهاب الاجتماعي.(2)

وفي النهاية بعد أن تحدثنا عن كيفية التعامل مع المراهق الانطوائي، يجب عليك أن تعلم أن التعامل مع المراهق ليس أمراً سهلاً، وسيتطلب منك أن تتعامل معه بحزم في بعض الأحيان ليصبح شخصاً صالحاً، وتجنب تدليله كثيراً والتعامل معه على أنه لوح زجاج يجب أن لا يخدش أو يمس بقسوة، وتذكر أن المراهق لا يحسن التصرف مع الأمور، لذلك يجب عليك أن تكون مرشداً له وأن تمنعه من الانحراف والخروج مع رفاق السوء.


المراجع:

(1) Tips for Extroverted Parents Who Are Raising Introverted Teens، introvertdear، تم الاطلاع عليه بتاريخ 16/7/2022 بتصرف.
(2) For Extroverts: 15 Ways to Be a Better Parent to Your Introverted Kid، quietrev، تم الاطلاع عليه بتاريخ 16/7/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا