كيفية التعامل مع الزوج المتكبر؟

كيفية التعامل مع الزوج المتكبر؟

يؤثر الشخص المتكبر والمغرور على الأشخاص من حوله بشكل سلبي. فهو دائماً ما يحاول أن يبدوا أفضل منهم وأن يشعرهم بأنهم أدنى قيمة ومكانة منه. ولكن في أغلب الحالات يشير غرور الزوج وتعجرفه إلى وجود فراغ أو نقص ما داخله. فهو يفتقر إلى العاطفة والحنان فيلجأ إلى الغرور والتعجرف كوسيلة لإظهار نفسه وجذب اهتمام الآخرين تجاهه. وسنتحدث في هذا المقال عن صفات وكيفية التعامل مع الزوج المتكبر؟.

كيفية التعامل مع الزوج المتكبر؟

إن التعامل مع الزوج المغرور والمتكبر يعتبر أمراً صعباً. لأنه يعاني من مشاكل نفسية تختبئ خلف هذه التصرفات السيئة مثل الشعور بالنقصان والفراغ الداخلي. والشعور بالدونية وعدم احترام الذات. وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في التعامل مع الزوج المتكبر:

عبري لزوجك عن اهتمامك

يجب عليك أن تعبري لزوجك عن اهتمامك به بمختلف الطرق وفي جميع الأوقات. لأن الزوج المتكبر يحتاج من زوجته أن تعبر عن حبها اهتمامها به ليستطيع أن يرضى عن نفسه ويشعُر أن له قيمة بين الناس.

يعاني الشخص المتكبر من مشاكل في الثقة بالنفس والرضى عن الأشياء من حوله، وفي حال لم يمدحه أحدهم ويهتم به ويظهر له كم يتمتع من صفات حسنة وأشياء جميلة، فإنه يقوم بذلك بنفسه من خلال التكبر والغرور على الأشخاص من حوله.

تجنبي انتقاد زوجك بشكل حاد 

يحتاج الشخص المتكبر والمغرور إلى شيئين اثنين ليرضى عن نفسه ويملئ الفارغ داخله. وهما الاهتمام به، وعدم انتقاده بشكل حاد، لأنه سيشعر بالمزيد من انعدام الثقة بالنفس. في حال قام أحدهم بالتقليل من قيمته أو قام بانتقاده بشكل حاد.

إذا قام زوجك بفعل أمر يجعلك مستاءة منه أو غاضبة. فيجب عليك أن تقومي بانتقاده بأسلوب لطيف وأن لا تحاولي أن تقللي من قيمته. لأن ذلك سيجرح كبرياءه لأنه يرى نفسه أفضل من الناس ولا يسمح لأحد بأن يُنقص من قيمته.

اقرئي أيضاً: كيفية التعامل مع الزوج الكسول؟.

اختاري معاركك بحكمة

قد تجدين أن زوجك المتكبر والمغرور يقوم بفعل أمور تدل على قلة اهتمامه بالأشخاص من حوله، ولكن في حال قام بإظهارك بمظهر الضعيفة والأدنى قيمة منه فيجب عليك أن تقومي بإيقافه بطريقة لطيفة وأن لا تجعليه يقلل من قيمتك أبداً.

لا يجب عليك أن تنتقدي زوجك في جميع تصرفاته، فعلى سبيل المثال إذا أخبرك أنه أفضل وأذكى شخص في العمل، فيجب عليك أن لا تنتقديه فهذا أمر لا يعود بالضرر عليك أو على زوجك وعائلتك، أو على الأشخاص من حولكم، ببساطة اختاري معاركك بحكمة وحاولي التغاضي عن الأمور التي لا تعني لك الكثير.(1)

استمعي لزوجك بصبر

نحن نعلم أن التعامل مع شخص متكبر ومغرور أمر مستفز ويجعلك غاضبة ومنزعجة، ولكن عندما يتعلق الأمر بزوجك فيجب عليك أن تستمعي له بصبر وحرص، لأنه ليس هناك شيء قد يجرح شعور زوجك المتكبر والمغرور مثل تجاهله وعدم الاستماع له.

كما أن الاستماع لزوجك المتكبر بحرص يساعدك في التعرف على شخصيته بشكل أفضل ويعزز التواصل بينكما، مما يجعل من السهل عليك التعامل معه وجعله سعيداً دون أن يؤثر ذلك عليك بشكل سلبي.

كوني واثقة من نفسك

لعل أهم شيء يمكننا أن ننصحك به فيما يتعلق بكيفية التعامل مع الزوج المتكبر؟، هو أنه يجب عليك أن تكوني واثقة من نفسك، فقد يقوم زوجك المتكبر والمغرور بالتقليل من شأنك بطريقة غير مباشرة في بعض الأحيان، ويحاول أن يبدو بمظهر الرجل الذكي والذي يعرف كل شيء في هذه الدنيا، وهذا سيؤثر عليك ويزعزع ثقتك بنفسك.

يجب عليك أن تكوني واثقة من نفسك تماماً، وأن تكوني واثقة من ذكائك وجمالك وحكمتك وصبرك، وإلا ستغضبين وتشعرين بالاستياء والضعف من كل أمر يقوم به زوجك مهما كان صغيراً.

اقرئي أيضاً: كيفية التعامل مع الزوج الفوضوي؟.

ضعي حدوداً واضحة

لا بأس إذا قام زوجك برؤية نفسه أفضل من بعض الأشخاص دون أن يؤذيهم بكلامه أو بأفعاله، ولكن عندما يصل الأمر إلى اعتقاد زوجك أنه أفضل من جميع الأشخاص وأن الأشخاص من حوله مجرد حمقى ولا يفهمون أي شيء، فهنا تكون المشكلة الحقيقة قد بدأت.

ويجب عليك أن تعلمي أن الدين الإسلامي الحنيف قد حرم التكبر قال سبحانه: (إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) [لقمان:18]، وقد وعد الله تعالى المتكبر بالنار، قال صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر” رواه مسلم.

اطلبي المساعدة

يجب عليك الحرص على تخليص زوجك من الكبر والغرور، وأن تساعديه ليكون متواضعا من خلال طلب المساعدة من مختص أو معالج نفسي. ليستطيع زوجك عيش حياة طبيعية في الدنيا، وينجو من العقاب في الآخرة.

غالباً ما يعاني الشخص المتكبر والمغرور من مشاكل نفسية ومشاكل في تقدير الذات ومدى جدارتها ويقوم بالتكبر على الناس كي يملئ الفراغ الذي يعاني منه، وتستطيعين تخليص زوجك من التكبر والغرور الذي يعاني منه من خلال الذهاب لمختص لحل المشاكل النفسية التي يعاني منها.(2)

اقرئي أيضاً: كيفية التعامل مع الزوج العصبي.

صفات الزوج المتكبر

بعد أن تحدثنا عن كيفية التعامل مع الزوج المتكبر، يجب علينا أن نوضح لك صفاته، لتستطيعي الحكم على زوجك إذا كان متكبراً ومغروراً، أم أنه مجرد واثق كبير بنفسه، ومن أهم صفات الزوج المتكبر ما يلي:

  • يحاول دائماً أن يظهر للناس مدى تميزه عن الآخرين.
  • لا يعترف أبداً بخطئه، لأنه يظن نفسه لا يخطئ.
  • يرى أن اختياراته دائماً صائبة.
  • ينظر للأشخاص المختلفين معه في التفكير على أنهم مجرد أغبياء وأقل شأناً منه.
  • يقوم بتحقير الآخرين والاستخفاف بهم ليشعر بالتميز.
  • يستمر في الكذب في كل وقت، ليتجنب الاعتراف بالأخطاء.
  • يقوم بإنهاء النقاش فوراً عندما يشعر بالتهديد.
  • لا يقبل الانتقاد أبداً.
  • يغضب بسرعة.
  • يحب المنافسة ويكره الخسارة.
  • يزعج بشدة عندما لا تسير الأمور كما يريد.

وفي النهاية يجب أن تعلمي أن مشكلة التكبر والغرور عند زوجك مشكلة خطيرة. فالرجل المتكبر لا يحصل على أصدقاء ويكرهه معظم الأشخاص من حوله. وأهم شيء أنه يغضب الله عز وجل عندما يستحقر الناس ويستخف بهم. لذلك يجب عليك إيجاد طريقة فعالة للتعامل مع زوجك المتكبر المغرور.(3)


المراجع:

(1)،(2) Ways to Deal with an Arrogant Man in a Relationship، woman79، تم الاطلاع عليه بتاريخ 23/6/2022 بتصرف.
(3) signs of an arrogant person (and 10 easy ways to deal with them)، hackspirit، تم الاطلاع عليه بتاريخ 23/6/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا