أهمية التواصل بين الزوجين

أهمية التواصل بين الزوجين

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ما هو الشي الأهم في العلاقة الزوجية، باعتقادنا إنه التواصل الجيد بين الزوجين، وسواءً وافقتنا أم لا فإنك تعلم على الأقل أن التواصل بين الزوجين أمر بالغ الأهمية، وسنوضح في هذا المقال مدى أهمية التواصل بين الزوجين بالإضافة إلى أشكاله.

أهمية التواصل بين الزوجين

التواصل بين الزوجين أمر لابد منه ولكن يجب أن يكون هذا التواصل أداة بناءة تساعد كل من الرجل والمرأة على معرفة شريك حياته بشكل أفضل وأن يتعرف على احتياجات شريكه وطريقة تفكيره والأمور التي يحبها والأمور التي يبغضها، كي يعيش حياة زوجية سعيدة، وفيما يلي أهمية التواصل بين الزوجين:

فهم احتياجات شريك حياتك

لن تعيش حياة زوجية سعيدة حتى تعرف احتياج شريك حياتك كي تستطيع التعامل والتفاهم معه، وإلا ستنشب الخلافات بينكما كلما قام أحدكما بفعل يغضب الآخر دون علمه، وهو بالتأكيد أمر لا تريده في حياتك الزوجية.

إننا لا نقول أن فهم احتياجات شريك حياتك بشكل أفضل ستجنبك الخلافات معه بشكل كامل، ولكن من خلال فهم احتياجاته يمكنك إصلاح الأمور بسرعة وتفادي تضخم المشكلة والعمل معه على إصلاحها بسهولة.

بناء الثقة بين الزوجين

إن معرفة الزوجين بعضهما البعض بشكل جيد يساعد بشكل كبير في بناء الثقة بينهما خاصة في بداية الزواج، لأن الإنسان بطبعه لا يستطيع الثقة بشخص لا يعرف عنه شيئاً ولا يعرف طريقة تفكيره.

كما أن التواصل مع شريك حياتك يساعدك بشكل كبير في تجنب إساءة الظن به، لأنك تعرف طريقة تفكيره وتعرف الأمور التي لن يقدم عليها أبداً، مما يساعدك في دحض الشكوك التي تراودك بين الحين والآخر.

اقرئي أيضاً: كيفية المحافظة على الحب بين الزوجين.

زيادة الاحترام بين الزوجين

إن الشخص الذي يخبرك بأسراره ويتواصل معك بشكل مستمر سيحظى باحترامك بالتأكيد، لأنك ستشعر أنه يقدر وجهة نظرك وآرائك، وكذلك سيشعر شريك حياتك تجاهك عندما تتواصل معه بشكل منتظم.

يدل إخبار شريك حياتك بالأمور المهمة التي تحدث معك على أنك تهتم لأمره وتضع في عين الاعتبار كيف ستؤثر قراراتك عليه أو على علاقتكما بشكل عام، مما سيدفعه لاحترامك بشكل أكبر.(1)

معرفة ما يريده شريك حياتك بسهولة

من فوائد التواصل بين الزوجين العظيمة أنك ستتخلص من التخمين بشأن ما قصده شريك حياتك، لأنك تعلم فعلاً ما الذي قصده أو ما الذي يريده دون الحاجة للتخمين، لأن ببساطة أخبرك كل شيء عنه وأنت تعرف كيف يفكر.

بدل أن تغرق في التخمين والاستنتاج بشأن ما قاله شريك حياتك أو ما قصده وتظل تتساءل “ماذا قصدت عندما قالت ذلك؟” أو “هل يحب هذا أم لا؟” يمكنك ببساطة التعرف على جميع الأمور التي تريد معرفتها عن شريك حياتك من خلال التواصل البناء معه، وأن تستريح من عناء التخمين والاستنتاج وسوء الظن.

التوافق مع شريك حياتك

قد تجد زوجين متوافقان ومنسجمان تماماً في كل شيء، منسجمان في تحركاتهما وكلامهما وطريقة تواصلهما، بينما تجد زوجين آخرين لا يعلمان شيء عن بعضهما، أي هذين الزوجين تفضل أن تكون علاقتك بشريك حياتك؟.

لا شك أنك اخترت علاقة الزوجين المنسجمان مع بعضهما البعض، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال تخصيص وقت للجلوس مع شريك حياتك بشكل منتظم وأن تقوم بفعل الكثير من الأمور معه، ثم ستجد نفسك انسجمت تلقائياً معه وأصبحتما كياناً واحداً.

اقرئي أيضاً: كيف أعبر عن حبي لزوجي.

الرضى عن حياتك الزوجية

“من السهل أن تتزوج ولكن من الصعب أن يكون لك شريك حياة”. لهذه العبارة معناً عميق وأثر كبير على رضاك عن علاقتك الزوجية. حيث تجد أن أغلب الأشخاص قد تزوج ولكن القليل فقط من يكون له شريك حياة وسند يقف معه في كل الظروف ويستشيره في كل الأمور ويسعيان لخدمة بعضهما البعض.

إن الرضى عن حياتك الزوجية مرتبط بكونك تمتلك شريك حياة حقاً وليس مجرد زوجاً، ولا يمكنك أن تمتلك شريك حياة إلا إذا تواصلت معه بشكل بناء وقمت بالتخلص من الخلافات بينكما وأصبحتما متفاهمين تماماً، وهذا ليس أمراً صعباً بل يحتاج فقط إلى القليل من الاهتمام.(2)

أشكال التواصل بين الزوجين

بعد أن تحدثنا عن أهمية التواصل بين الزوجين، لابد لنا من أن نوضح أهم أشكال التواصل بين الزوجين، وهي كالتالي:

التواصل اللفظي

على الرغم من أن التواصل اللفظي والتحدث مع شريك حياتك يعتبر أمراً مهماً للغاية في التواصل بين الزوجين. إلا أنه لا يجب أن يكون على شكل سؤال وجواب أو على شكل محاكمة يوجد بها متهم ومُستجوِب.

يمكنك أن تتواصل مع شريك حياتك من خلال التحدث معه عن يومك وعن الأمور التي تشغل تفكيرك. أو من خلال لعب لعبة ممتعة معه أو من خلال استشارته في الأمور المهمة. كل هذه الطرق تعتبر طرقاً رائعة في التواصل اللفظي بين الزوجين.

التواصل غير اللفظي

إن لغة العيون الجسد تعبر عما نشعر به أكثر من الكلمات. لذلك لا يجب عليك إهمالها بل يجب عليك أن تعززها من خلال ممارستها مع شريك حياتك بشكل دائم وفعال. فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون استماعك لزوجتك أثناء حديثها أثراُ كبيراً في نفسها وأن يزيد احترامك وتقديرك عندها.

إن حركات الجسد البسيطة تؤثر بشكل كبير في شريك حياتك. لذلك كن حذراً عندما تستخدمها فنظرة غضب قد تكلفك الكثير من المودة بينكما. كما أن نظرة إعجاب تعزز المحبة بينكما بشكل كبير.

كما يمكنك معرفة الأمور التي يحبها شريك حياتك والأمور التي يكرهها من خلال مراقبة لغة جسده. وترى متى يكون غاضباً ومتى يكون سعيداً.

الأفعال الجسدية 

هناك الكثير من الأمور التي لا نستطيع التعبير عنها بالكلمات. وفي هذه الحالة نلجأ إلى الأفعال الجسدية البسيطة التي تعبر بكل صراحة عن كيفية شعورنا تجاه شريك حياتنا.

عند تحضير العشاء المفضل لزوجك، أو عند الاعتناء بزوجتك عندما تكون مريضة. فإنك تقول لشريك حياتك أنك تحبه وتهتم لأمره دون التلفظ بأي كلمة. وغالباً ما يكون تأثير الأفعال في النفس أبلغ من الكلمات.(3)

اقرأ أيضاً: كيف أجعل زوجتي تحبني.


المراجع:

(1) Steps to Understanding the Importance of Communication in a Relationship، ourrelationship، تم الاطلاع عليه بتاريخ 16/6/2022 بتصرف.
(2) Top 10 Reasons to Communicate، foryourmarriage، تم الاطلاع عليه بتاريخ 16/6/2022 بتصرف.
(3) Reasons Why Communication in Marriage Is Important، marriage، تم الاطلاع عليه بتاريخ 16/6/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا