وظائف الكبد: ما هي

وظائف الكبد: ما هي

يعتبر الكبد أكبر عضو  صلب في جسم الإنسان ويقوم بأكثر من 500 وظيفة ويعتبر جزءاً هاماً في جسم الانسان حيث يقوم بالعديد من الوظائف الهامة في جسم الإنسان مثل إزالة السموم وإنتاج البروتين، فما هي وظائف الكبد.

ما هي وظائف الكبد:

للكبد وظائف كبيرة جداً في جسم الإنسان وإليك أهم الوظائف الرئيسية:

إنتاج العصارة الصفراوية:

إن من أهم وظائف الكبد هو إنتاج العصارة الصفراوية والتي تتكون من الكولسترول والماء والأملاح في الجسم وتتمثل وظيفة العصارة الصفراوية في تسهيل عملية هضم الطعام في الأمعاء الدقيقة وأيضاً تساعد في امتصاص بعض أنواع الفيتامينات والدهون من الطعام.

إنتاج الألبومين:

الألبومين هو بروتين يقوم الكبد بإنتاجه وتعتبر وظيفة الألبومين الرئيسية هي منع تسرب سوائل الجسم خارج الأوعية الدموية كما أنه يساعد في نقل الفيتامينات والهرمونات عبر خلايا الجسم من خلال مجرى الدم.

يعمل على تنقية الدم من السموم:

تعتبر تنقية الدم من السموم من أهم العمليات في الجسم والتي يقوم الكبد بعملها لأنها تحافظ على خلايا الجسم من السموم، ويقوم الكبد وتنقية الدم الخارج من المعدة والأمعاء ويعمل على إزالة السموم والمواد الضارة الأخرى قبل عودة الدم إلى القلب ليتم ضخه مرة أخرى إلى الجسم.(1)

يمنع سيولة الدم:

من المهم جداً الحفاظ على نسبة جيدة من فيتامين (k) في الجسم للحفاظ على نسبة تخثر الدم الطبيعية ومنع سيولة الدم ويعمل الكبد على إنتاج مادة البيلروبين (Bilirubin) والتي تساعد الجهاز الهضمي في إمتصاص فيتامين (k) وفي حال كان الكبد غير قادر على إنتاج كمية مناسبة من البيلروبين (Bilirubin) فإن امتصاص فيتامين (k) يكون ضعيفاً وبالتالي حدوث مشاكل في تخثر وسيولة الدم.

يعمل الكبد على مقاومة العدوى:

كجزء من عملية التنقية للدم الخارج من الأمعاء والمعدة فإن الكبد يقوم بإزالة الأمراض والسموم والبكتيريا من الدم وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض المعدة والجهاز الهضمي عموما.

استقلاب البيليروبين:

تعمل العصارة الصفراوية في الجسم على تحليل مادة الهيموجلوبين واستخلاص مادة الحديد منها ويتم تخزين مادة الحديد في الكبد أو نخاع العظم ليتم استخدامه لاحقاً في إنتاج كريات الدم الحمراء.(2)

يقوم الكبد بتخزين الفيتامينات والمعادن:

يعمل الكبد على تخزين نسخة احتياطية من الفيتامينات والمعادن مثل A و D و E و K و B12، لاستخدامها لاحقاً إذا ما أصيب الشخص بنقص الفيتامينات والمعادن في الجسم وفي بعض الحالات تكفي الفيتامينات والمعادن المخزنة في الكبد الجسم لعدة سنوات كما أن الكبد يعمل على تخزين مادة النحاس بشكل خاص.

يعمل على معالجة الكربوهيدرات:

كما ذكرنا سابقاً فإن العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد تعمل على تسهيل هضم الطعام. كما أن العصارة الصفراوية تعمل على تحويل الكربوهيدرات في الجسم إلى جلوكوز. ويقوم الكبد بضخها إلى مجرى الدم للحفاظ على نسبة الجلوكوز طبيعية في الجسم.

يعمل على معالجة الجلوكوز:

يعمل الكبد على معالجة الجلوكوز في الدم ( السكر ) وتحويله على شكل جليكوجين للحفاظ على نسبة السكر في الدم بصورة طبيعية وتقليل مخاطر الإصابة بداء السكري ومن الممكن أيضاً أن يقوم الكبد بتحويل الجليكوجين مرة أخرى إلى جلوكوز للحصول على الطاقة.(3)

معلومات عامة عن الكبد:

بعد أن تعرفنا على وظائف الكبد إليك بعض المعلومات العامة والممتعة عن الكبد.

  • يصنف الكبد على أنه غدة ويعتبر أكبر عضو صلب في جسم الإنسان بعد الجلد.
  • يعتبر الكبد من أجزاء الجهاز الهضمي.
  • يتراوح وزن الكبد ما بين 1.44 و 1.66 كيلو جرام ويكون لونه مائلاً إلى البني.
  • يعتبر الكبد هو العضو الوحيد في جسم الإنسان القادر على التجدد وتكوين خلايا جديدة في حال تلف الخلايا.
  • يقع الكبد أعلى المعدة إلى الجزء الأيسر تحت الرئتين.(4)

المراجع:

(1) What does the liver do?، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/10/2021.

(2) The Liver and Its Functions، columbiasurgery، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/10/2021.

(3) Liver: Anatomy and Functions، hopkinsmedicine، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/10/2021.

(4) Anatomy and Function of the Liver، medicinenet، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/10/2021.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا