فوائد وأضرار تناول العنب

فوائد وأضرار تناول العنب

يعتبر العنب من أكثر الفواكه التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة في العالم حيث يحتوي على أنواع نادرة من الفيتامينات والمعادن كما أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجسم وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد وأضرار تناول العنب.

فوائد تناول العنب:

إليك أهم الفوائد التي ستحصل عليها عند تناول العنب.

يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة:

يعتبر العنب من الفواكه الغنية جداً بمضادات الأكسدة وقد وجد العلماء أكثر من 1500 نوع من المركبات النباتية التي تساعد في الوقاية من الأمراض وخاصة الأمراض المزمنة حيث تعمل مضادات الأكسدة على تقوية المناعة وزيادة عدد كريات الدم البيضاء في الجسم مما يساعد في مقاومة الجذور الحرة وبالتالي الوقاية من الأمراض المزمنة مثل داء السكري بالإضافة إلى السرطان.

يساعد في خفض ضغط الدم:

يحتوي العنب على الكثير من البوتاسيوم والذي يعتبر عنصراً مهماً في الحفاظ على ضغط الدم في الجسم وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أما الأشخاص الذين تناولوا الصوديوم فقد كانوا أكثر عرضة لمضاعفات ضغط الدم مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب.

يساعد في تقليل الكولسترول:

يحتوي العنب على الكثير من المركبات العضوية بالإضافة إلى الألياف الطبيعية وكمية كبيرة من الماء والتي تعمل على خفض الكولسترول في الدم ووجدت الدراسات التي أجريت على عدد كبير من الأشخاص من خلال تناول 500 غرام من العنب يومياً لمدة 3 أسابيع أن مستويات الكولسترول الضار كانت منخفضة لديهم مقارنة بالأشخاص العاديين.

يساعد في الوقاية من داء السكري:

على الرغم من أن العنب يحتوي على نسبة عالية من السكريات إلا أن الدراسات أثبتت أن تناول العنب قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني لأنه يحتوي على الكثير من المركبات العضوية مثل الريسفيراترول على زيادة حجم الخلايا المستقبلة للسكر بالإضافة إلى زيادة حساسية الأنسولين في الجسم مما يعمل على الوقاية من داء السكري.(1)

يساعد في الحفاظ على صحة العين:

يساعد تناول العنب على حماية العين من خلال المركبات العضوية الموجودة في العنب. وقد أثبتت الدراسات أن تناول العنب بشكل يومي كان له تأثير كبير في الوقاية من أمراض العين الشائعة. مثل الضمور البقعي الذي يصيب العين بسبب التقدم في العمر.

وأيضاً كما ذكرنا سابقاً فإن تناول العنب يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بداء السكري وبالتالي حماية العين من مشاكل البصر المرتبطة بارتفاع السكر في الدم بالإضافة إلى أن العنب يحتوي على الكثير من المركبات التي تساعد في الوقاية من تلف خلايا العين المرتبطة بالضوء الأزرق الناتجة عن إستخدام الأجهزة لفترات طويلة.

يعمل على تقوية العظام والأسنان:

يحتوي العنب على الكثير من المعادن الضرورية لصحة العظام مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور وقد أثبتت الدراسات أن تناول الكالسيوم والبوتاسيوم معاً يعمل على زيادة كثافة العظام وحماية الأسنان من التآكل وبالتالي منع بعض الأمراض مثل هشاشة العظام.(2)

أضرار تناول العنب:

يحتوي العنب على القليل من الأعراض الجانبية في حال تناوله بكثرة ومن هذه الأعراض زيادة الوزن حيث يحتوي العنب على الكثير من السكريات والتي تعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ ولذلك يجب ممارسة الرياضة والحفاظ على نسبة عالية من الألياف في النظام الغذائي.

وأيضاً قد يؤدي تناول الكثير من العنب إلى مضاعفات في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص. مثل اضطراب المعدة بالإضافة إلى انتفاخ البطن والشعور بألم متوسط في منطقة المعدة. وقد يؤدي تناول الكثير من العنب إلى الإسهال لأنه يحتوي على الكثير من الألياف التي تعزز عمل الجهاز الهضمي.

وأيضاً لا يجب إعطاء الأطفال الرضع العنب قبل عمر السنة لأن ذلك قد يؤدي إلى الإختناق. نظراً لعدم تمكن الطفل من مضغ الطعام جيداً ولذلك يجب تقديم العنب للأطفال على شكل عصير. أو تقطيع العنب إلى قطع صغيرة جداً ليستطيع الطفل ابتلاعها.(3)


المراجع:

(1) Top 12 Health Benefits of Eating Grapes، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 29/8/2021 بتصرف.

(2) Grape Health Benefits That’ll Make You Want to Eat the Whole Bunch، goodhousekeeping، تم الإطلاع عليه بتاريخ 29/8/2021 بتصرف.

(3) How Can Grapes Cause Side Effects?، stylecraze، تم الإطلاع عليه بتاريخ 29/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا