داء السكري: الأعراض والأسباب.

داء السكري، الأعراض والأسباب

يعرف مرض السكري على أنه مشكلة صحية كبيرة. تدرج تحت قائمة الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً مثل إرتفاع ضغط الدم والسرطان وغيرها الكثير من الأمراض، والتي تستمر مع الشخص لبقية حياته، وهي مشكلة صحية تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، من خلال عاملين رئيسيين يتمثلان في، ضعف غدة البنكرياس في إنتاج الانسولين الذي يعمل على خفض نسبة السكر في الدم. وأما العامل الثاني فهو عدم قدرة خلايا البنكرياس في استوعاب نسبة السكر الموجودة في الدم، وفي هذا المقال سنتكلم عن أعراض وأسباب داء السكري.

أنواع مرض السكري:

هنالك انواع كثيرة من مرض السكري، والتي تعمل جميعها على زيادة نسبة السكر في الدم. ويمكننا تلخيص هذه الأنواع في أربعة نقاط. وهي:

داء السكري من النوع الأول:

يمكننا القول بأن داء السكري من النوع الأول ما هو إلا خلل جيني يصيب 10% من مرضى السكري حول العالم. حيث يقوم الجهاز المناعي في الجسم بمهاجمة خلايا البنكرياس ويدمرها. وبالتالي تضعف قوة خلايا البنكرياس مما يتسب في زيادة نسبة السكر في الدم. ولم يتوصل العلماء حتى يومنا هذا الى سبب هذا النوع من داء السكري.

داء السكري من النوع الثاني:

يحدث مرض السكري من النوع الثاني عندما يصبح جسم المصاب مقاوماً للأنسولين. فترتفع نسبة السكر في الدم مما يسبب مشاكل صحية خطيرة، وتعتبر نسبة الأصابة بداء السكري من النوع الثاني الأكثر شيوعاً بين مرضى السكري حول العالم، وتمثل نسبة أكثر من 70%.

مقدمات السكري:

يصنف الشخص مصاباً بمقدمات السكري عندما تكون معدلات السكر في دمه أعلى من الطبيعي، ولكنها لا تكون عالية بما يكفي ليتم تشخيصه على أنه مصاب بداء السكري من النوعين الأول والثاني.

سكري الحمل:

يعتبر سكري الحمل من الأمراض التي تصيب المرأة الحامل، وتحدث عملية احباط للأنسولين من خلال الهرمونات التي تنتجها المشيمة، وغالباً ما يزول سكري الحمل بعد إنقضاء فترة الحمل.(1)

أعراض داء السكري:

لكل نوع من أنواع داء السكري أعراض مختلفة، ولكن هنالك الكثير من الأعراض التي تتشابه في جميع أنواع داء السكري، وهي:

  • الشعور بالجوع بصورة غير طبيعية. ( كل ساعتين تقريباً )
  • الشعور بالعطش كثيراً.
  • التبول كثيراً في فترات الليل والنهار.
  • فقدان الوزن بسرعة وبصورة غير صحية.
  • الغباش في الرؤية، والرؤية الضبابية.
  • الإرهاق والتعب الشديد، من دون بذل أي مجهود.
  • عدم التئام الجروح.(2)

أسباب داء السكري:

تختلف أسباب داء السكري بإختلاف أنواعه، ولذلك سنتقوم بذكر أسباب كل نوع بشكل منفصل، وهي:

أسباب داء السكري من النوع الأول:

لم يتوصل العلماء إلى سبب معروف لهذا النوع من داء السكري، ولكنهم يعرفون أن الجهاز المناعي في جسم الإنسان الذي يعمل على قتل الجراثيم والبكتيريا عادة، يقوم بقتل خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين، وقد شخص بعض الأطباء هذه المشكلة على أنها خلل جيني يولد مع الإنسان.

أسباب داء السكري من النوع الثاني، ومقدمات السكري:

غالباً ما تؤدي مقدمات السكري إلى النوع الثاني من مرض السكري، ولذلك قمنا بوضعهم معاً، حيث تتشابه جميع الأسباب مع بعضها البعض، وهي أن خلايا جسم الإنسان تصبح مقاومة للأنسولين، مما يجعلها بحاجة الى قدر أكبر من الأنسولين، مما يتسبب في إجهاد غدة البنكرياس، فتصبح غير قادرة على إنتاج القدر المطلوب من الأنسولين، وهنا في هذه الحالة يتطلب التدخل الطبي لإعطاء الدواء المناسب.(3)

أسباب سكري الحمل:

في فترة الحمل تقوم المشيمة بإفراز هرمونات تساعد في الحفاظ على الجنين، ولكن هذه الهرمونات تساعد الخلايا في الجسم على مقاومة الأنسولين، الذي تفرزه غدة البنكرياس، مما يعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم. غالباً ما تتمكن غدة البنكرياس من مواكبة الظروف، وتقوم بإفراز نسبة أكبر من الأنسولين، ولكن عندما تعجز عن مواكبة هذا التطور، تصاب المرأة بداء سكري الحمل.(4)

إذا كنت تعتقد أنك  تعاني من أي أعراض من الأعراض التي ذكرناها في مقال، ( داء السكري، الأعراض والأسباب ) فيجب عليك مراجعة الطبيب في أقرب فرصة.


المراجع:

(1)+(2) healthline، Everything You Need to Know About Diabetes، تم الإطلاع عليه بتاريخ 24/6/2021، بتصرف.

(3) mayoclinic ،diabetic، تم الإطلاع عليه بتاريخ 24/6/2021، بتصرف.

(4)  webmd،Gestational Diabetes، تم الإطلاع عليه بتاريخ 24/6/2021، بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا