أسباب غيرة الزوج من طفله

أسباب غيرة الزوج من طفله

تختلف تصرفات المرأة بشكل كبير بعد أن ترزق بمولودها الأول فتقوم بإعطاء طفلها الكثير من الاهتمام على حساب زوجها. وهذا أمر طبيعي حيث من المفترض أن تحب المرأة طفلها أكثر من أي شيء آخر في هذا العالم. ولكن غالباً ما يؤدي اهتمامها بطفلها المبالغ به إلى شعور الرجل بالإهمال والغيرة من الطفل. وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب غيرة الزوج من طفله وكيف يمكنك التعامل مع هذه الغيرة.

أسباب غيرة الزوج من طفله

هنالك الكثير من الأسباب التي تدفع الزوج لأن يغار من طفله. وهذه الأسباب كالتالي:

إهمال المرأة لزوجها

تهتم المرأة بزوجها بشكل كبير خاصة في بداية الزواج ثم يتحول هذا الاهتمام إلى طفلها. مما يشعر الرجل بالإهمال من زوجته ويبدأ في إلقاء اللوم على الطفل ويشعر بالغيرة منه.

إن غيرة الرجل من طفله ليست دليلاً على أنه لا يحبه. بل هو يحبه حقاً ولكنه يريد من زوجته أن تعطيه القليل من الاهتمام كما اعتاد منها قبل أن يأتي الطفل وأن تهتم بحاجياته هو أيضاً.

طفولة الزوج القاسية

غالباً ما يغار الرجل من طفله لإنه عانى من طفولة قاسية ولم يحصل على الاهتمام الذي يحصل عليه طفله الآن. ولم يحظى بحنان الأم الذي يحظى به طفله الآن من زوجته على حسابه.

كما أن الرجل الذي عانى من طفولة قاسية قد وجد أخيراً الحنان والدلال الذي حرم منه في طفولته عندما تزوج ووجد من يهتم به. ولكن للأسف لم يستمر هذا طويلاً حتى تحول اهتمام ودلال زوجته تجاه طفله.

اقرئي أيضاً: كيف أجعل زوجي يهتم بي.

فقدان الزوج لأحد أبويه في الطفولة

إن فقدان أحد الأبوين في الطفولة يشعر الطفل بالإهمال والتهميش من قبل المجتمع ويستمر هذا الشعور معه حتى يصبح رجلاً. فهو لم يجد أماً تلعب معه، أو أباً يصحبه إلى المنتزه.

ثم يقارن الرجل طفولته مع طفولة طفله. فيجد أن طفله يحصل على كل شيء كان يحلم به عندما كان طفلاً صغيراً. فيبدأ بالغيرة من طفله ويحاول جذب انتباه واهتمام زوجته إليه.

معاناة الزوج من التهميش والإهمال في طفولته

إن من أهم أسباب غيرة الزوج من طفله هو معاناته من الإهمال والتهميش في طفولته فلم يجد أحداً يستشيره أو يتناقش معه. بل كان يتلقى الأوامر فقط من والديه ثم يعاقب إن لم يمتثل لها.

كما أن اهتمام الزوجة بطفلها بشكل مبالغ به وإهمال الزوج، يجعله يتذكر طفولته القاسية التي تعرض فيها للإهمال والتهميش ثم يحاول جاهداً أن لا تتكرر هذه الأوقات، فتجدين أنه أصبح يغار من طفله ويريد الاستحواذ عليك وأن يحظى باهتمامك.(1)

اقرئي أيضاً: كيف أتعامل مع إهمال زوجي.

كيف أتعامل مع زوجي الذي يغار من طفله؟

بعد أن تحدثنا عن أسباب غيرة الزوج من طفله لابد لنا من أن نوضح لك طريقة التعامل مع الزوج الذي يغار من طفله، وهي كالتالي:

تفهمي مشاعر زوجك

يجب عليك أن تتفهمي مشاعر زوجك وأن تتعاملي معه بطريقة حكيمة، فلا تنعتينه بالمجنون أو السيء أو غيرها من الألقاب القبيحة، لأن ذلك سيجعله يشعر بالغيرة بشكل أكبر من طفله.

ويجب عليك أن تعلمي أن غيرة زوجك من طفله إنما هي نابعة من خوفٍ لديه من فقدانك وفقدان الاهتمام الذي تقدمينه له، فهو يحب طفلكما كما تحبينه ولكنه يخاف من أن يخسرك.

خصصي وقت لزوجك

يجب عليك أن تخصصي وقتاً لزوجك للتحدث والاستماع له، أو القيام بأي نشاط مشترك معه، مثل تناول الطعام أو لعب لعبة مسلية أو تبادل الأخبار وسؤاله عن أحداث يومه، هذه اللفتات البسيطة ستجعل زوجك يشعر باهتمامك وبالتالي تقل غيرته من طفله.

اقرئي أيضاً: كيف أعبر عن حبي لزوجي.

تجنبي تدليل طفلك أمام زوجك

تجنبي تدليل طفلك أمام زوجك وإعطاءه الكثير من الاهتمام، وبدل ذلك حولي هذا الاهتمام لزوجك عندما يكون حاضراً في البيت، وحاولي أن لا تنشغلي عن زوجك بطفلك فترة طويلة.

تعاملي مع غيرة زوجك بحكمة بحيث تعطين زوجك جُلَّ اهتمامك عندما يكون حاضراً في البيت، وعندما لا يكون حاضراً يمكنك الاهتمام بطفلك وتدليله كما تشائين.

استمري في فعل الأمور اللطيفة لزوجك

لا تتوقفي عن القيام بالأمور اللطيفة لزوجك، وخاصة الأمور التي كنت تقومين بها قبل أن ترزقي بطفلك. من خلال ذلك فإنك تظهرين لزوجك مدى اهتمامك به وتخبريه بأن اهتمامك بطفلك لن يؤثر على علاقتكما.(2)


المراجع:

(1) I’m Jealous of How Much My Husband Loves Our Children، redbookmag، تم الاطلاع عليه بتاريخ 19/6/2022 بتصرف.
(2) TIPS FOR WHEN YOUR PARTNER IS JEALOUS OF YOUR CHILD، parenting.allwomenstalk، تم الاطلاع عليه بتاريخ 19/6/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا