أفضل رياضة لتخفيف الوزن

أفضل رياضة لتخفيف الوزن

يعاني أكثر من 650 مليون بالغ من السمنة حول العالم ولذلك يجب محاربة السمنة من خلال اتباع نظام حياة يحتوي على بعض التمارين الرياضية التي تساعد في خسارة الوزن ولذلك إليك أفضل رياضة لتخفيف الوزن.

أفضل رياضة لتخفيف الوزن:

إليك أهم التمارين الرياضية التي تعمل على خسارة الوزن في جميع أنحاء الجسم وتعطي الجسم قواماً جميلاً وخالياً من الدهون.

المشي:

تعتبر رياضة المشي من أفضل الرياضات التي تعمل على تخفيف الوزن وخاصة للمبتدئين لأنها تعتبر من التمارين التي لا تتطلب مجهوداً كبيراً كما أنها لا تحتاج إلى معدات خاصة ويمكن ممارستها في أي وقت وأي مكان كما أنها تعمل على حرق 167 سعرة حرارية في 30 دقيقة من المشي بوتيرة معتدلة تبلغ 6 كيلو متراً في الساعة.

ولا تقتصر فوائد رياضة المشي على حرق الدهون فقط بل إنها تعمل على الوقاية من الأمراض المزمنة وتساعد في الحفاظ على مرونة الجسم وتقوية العضلات والوقاية من الشيخوخة المبكرة وأيضاً تساعد في التخلص من الإكتئاب والقلق والتوتر.

الركض أو الجري:

تتشابه رياضة الركض والمشي في كثير من الجوانب إلا أنها تختلف في جانبين رئيسيين وهما السرعة والمجهود حيث تتطلب رياض الركض أو الجري مجهوداً كبيراً وخاصة على المفاصل كما أنها تكون بسرعة أكبر مما يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتعمل رياضة الركض على حرق 300 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة من الركض بوتيرة معتدلة تبلغ 9 كيلو متراً في الساعة.

ركوب الدراجة الهوائية:

يعد ركوب الدراجة الهوائية من أفضل الرياضات التي تعمل على إنقاص الوزن بدون بذل مجهود كبير وعلى الرغم من كون الدراجة الهوائية تحتاج إلى مساحات كبيرة لممارستها إلا أنها تتوفر في البيوت والصالات الرياضية على شكل دراجة ثابتة ويساعد ركوب الدراجة في فقدان 260 سعرة حرارية كل 30 دقيقة من التمرين المعتدل.

وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة ركوب الدراجة يتمتعون بلياقة أفضل كما أن حساسية الأنسولين تزيد لديهم مما يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والسرطان.(1)

السباحة:

تعتبر السباحة من الرياضات الممتعة والتي تعمل على خسارة الوزن بشكل كبير في نفس الوقت حيث يحرق الشخص في المتوسط 350 سعرة حرارية كل 30 دقيقة وتشير الدراسات أن السباحة تعمل أيضاً على زيادة مرونة الجسم والوقاية من ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم وأمراض القلب.

الملاكمة:

إن ممارسة 30 دقيقة من الملاكمة يساعد في حرق 450 سعرة حرارية تقريباً كما أن الملاكمة تعتبر من أفضل التمارين الرياضية التي تساعد في الوقاية من السمنة وتعمل على بناء العضلات وزيادة قوة التحمل ومن الجدير بالذكر أن الملاكمة لا تصلح للمبتدئين لأنها تتطلب مجهوداً كبيراً.

صعود الدرج:

على الرغم من أن صعود الدرج ليس من التمارين الرياضية التي يعرفها الكثير من الأشخاص إلا أنها تعتبر حلاً رائعاً لخسارة الوزن حيث تعمل على حرق 500 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة بوتيرة متوسطة وكلما كان وزن الشخص أكثر كلما فقد سعرات حرارية أكبر ويمكنك ممارسة صعود الدرج في الصالة الرياضية أو في درج المبنى الخاص بك.

نط الحبل:

تعتبر رياضة نط الحبل من أفضل الرياضات التي تعمل على خسارة الوزن. حيث من الممكن خسارة 370 سعرة حرارية في 30 دقيقة بوتيرة معتدلة. ولكن يجب أن تحرص على ممارسة نط الحبل في مكان مناسب. وأيضاً يجب عليك ارتداء الأحذية المناسبة للوقاية من آلام المفاصل.(2)

حقائق علمية حول إنقاص الوزن:

هناك بعض الحقائق العلمية التي يجب عليك معرفتها قبل البدء في رحلة خسارة الوزن وإليك أهمها:

  • لا يمكن خسارة 10 كيلو في اسبوع واحد بطريقة صحية.
  • لخسارة 1 كيلو غرام من الدهون يجب عليك حرق 7000 سعرة حرارية.
  • يجب إتباع نظام غذائي مع ممارسة الرياضة لفقدان الوزن بشكل أسرع.
  • في الغالب يخسر الإنسان 1% من وزنه كل اسبوع عند ممارسة الرياضة وإتباع نظام غذائي صحي.
  • يعتبر خسارة أكثر من 4 كيلوغرام في الشهر مضراً بصحة الإنسان.
  • إن إتباع نظام غذائي منخفض السعرات لا يقل أهمية عن ممارسة الرياضة.
  • يجب المداومة على ممارسة الرياضة للحفاظ على وتيرة فقدان الوزن.
  • ليس هناك طريقة أفضل للتنحيف من ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي.(3)

المراجع:

(1) The 8 Best Exercises for Weight Loss، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 21/11/2021 بتصرف.

(2) The 10 Best Weight Loss Exercises, Ranked By Calorie Burn، womenshealthmag، تم الإطلاع عليه بتاريخ 21/11/2021 بتصرف.

(3) The 6 Weight-Loss Tips That Science Actually Knows Work، forbes، تم الإطلاع عليه بتاريخ 21/11/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا