ما هي الأمراض المزمنة

الأمراض المزمنة

تعرف الأمراض المزمنة على أنها مشاكل صحية تحد من نشاط الإنسان البدني المعتاد، أو على أنها الأمراض التي تتطلب فترة زمنية طويلة للشفاء منها، وتتعدى هذه الفترة سنة واحدة، وقد تستمر هذه المشاكل الصحية مع الإنسان حتى نهاية حياته، ومن الأمثلة على الأمراض المزمنة، السكري، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، وجميع أنواع السرطان، وغيرها الكثير من الأمراض. وفي هذا المقال سنتعرف إلى أسباب الأمراض المزمنة، وطرق الوقاية منها، ومتى يجب علينا مراجعة الطبيب.

أسباب الأمراض المزمنة:

تتشابه أسباب الأمراض المزمنة مع بعضها بشكل كبير، ومن خلال تجنب تلك الأسباب. يمكننا تجنب هذه الأمراض التي أشار العلماء على أنها تنقص من العمر الافتراضي للشخص ما يقارب 10 أعوام، وهي:

  • التدخين:

    يعتبر التدخين بجميع أنواعه من مسببات الأمراض المزمنة، والجلوس بجانب المدخنين لمدة طويل يعرضنا للخطر.

  •  السمنة:

    تعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالأمراض المزمنة.

  • سوء التغذية:

    توصل العلماء إلى أن سوء التغذية قد يكون سبباً رئيسياً في الإصابة بالأمراض المزمنة، حيث يجب أن يحتوي الطعام الصحي على الكثير من الألياف، وأن تكون نسبة الصوديوم والدهون قليلة.

  • قلة النشاط البدني:

    يعتبر الكسل وقلة النشاط البدني هو المسبب الأول في جميع أنواع المشاكل الصحية عموماً، ولذلك يجب على الإنسان أن يمارس النشاط البدني بإستمرار.

  • إدمان الكحول يسبب الأمراض المزمنة:

    يصنف إدمان الكحول على أنه من العادات الخطيرة التي تصيب الإنسان بالمشاكل الصحية المختلفة. بما في ذلك فشل الكبد وغيرها الكثير من الأمراض التي تؤدي بصاحبها إلى الهلاك.

  • الاكتئاب والحالة النفسية:

يؤدي الاكتئاب إلى الإصابة بأشهر مرضين مزمنين في عصرنا، وهما داء السكري، وارتفاع ضغط الدم.(1)

طرق الوقاية من الأمراض المزمنة:

للوقاية من المشاكل الصحية جميعها لا بد للإنسان أن يقوم بتغيير نمط حياته إلى نمط صحي تماماً، وفي هذه الفقرة سنتعرف على أهم 5 عادات تساعدك في الوقاية من المشاكل الصحية عموماً.

  • المحافظة على نظام غذائي صحي:

    إن الحفاظ على نظام غذائي صحي يعتبر خط الدفاع الأول في الوقاية من جميع أنواع المشاكل الصحية والبدنية، حيث وجد الباحثون أن الطعام الصحي يساعد بنسبة كبيرة في مساعدة غدة الأنسولين للحفاظ على معدل السكر في الدم طبيعياً، وتعتبر الخضراوات من أهم الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تساعد في الوقاية من مشاكل الأوعية الدموية والقلب، على عكس الدهون والكربوهيدرات.

  • النشاط البدني:

    يعتبر النشاط البدني من العادات المهمة في الوقاية من الأمراض المزمنة، ويقول الأطباء أن ممارسة 20 دقيقة يومياً من النشاط البدني متوسط الشدة، مفيداً جداً للقلب وللوقاية من جميع المشاكل الصحية.

  • النوم الكافي:

    يحتاج الشخص البالغ مدة نوم تتراوح ما بين 6 – 9 ساعات يومياً. وذلك للحفاظ على راحة الجسم ومقاومة للأمراض، ويعتبر شرب الكحول مضراً بالجسم، خاصة إذا تم شربه قبل النوم مباشرة. لأنه يعمل على منع الجسم من الراحة التامة. كما أنه وبحد ذاته يعتبر من أكبر أسباب فشل الكلى والكبد.

  • تخفيف التوتر:

    حاول أن تجعل الإبتعاد عن التوتر جزءاً من حياتك، لأن التوتر يعتبر سبباً رئيسياً في بعض المشاكل الصحية الخطيرة مثل إرتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين.

  • الترابط الإجتماعي:

    يزيد الترابط الإجتماعي من نسبة السعادة، وتعتبر السعادة من الأشياء التي تعمل على منع الإصابة بالمشاكل الصحية والنفسية، لأن هرمون الدوبامين والسيروتونين يعملان على منح الجسم مقاومة ضد المشاكل الصحية العديدة.(2)

ليس هنالك عادة صحية تمنع الإصابة من أي نوع من المشاكل الصحية، بشكل كلي ولكنها تخفف من نسبة الإصابة، وتخفف من حدة المرض في حال الإصابة بها، وفي حال شعرت ببعض الأعراض التي تصاحب الأمراض المزمنة، فننصحك بمراجعة الطبيب في أقرب وقت.


المراجع:

(1) cdc، About Chronic Diseases. تم الإطلاع عليه بتاريخ 23/6/2021. بتصرف.

(2)  health.clevelandclinic5 Healthy Habits That Prevent Chronic Disease، تم الإطلاع عليه بتاريخ 23/6/2021. بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا