ابن مالك (صاحب الألفيّة)

ابن مالك (صاحب الألفيّة)

منذ عصر صدر الإسلام وحتى العصر الحديث برز نحويّون كبار اهتموا بعلم النحو وساهموا في إخراجه لنا بأسهل صورة. كان من ضمنهم العلّامة المشهور ابن مالك (صاحب الألفيّة)، ولذلك، سنتعرف في هذا المقال على هذا النحوي الكبير.

التعريف بابن مالك

هو أبو عبد الله جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجيّاني. عالّمٌ نحويٌ كبير من علماء الأندلس، وُلِد سنة 600 هـ في جيّان. ويعود نسبه إلى قبيلة عربية خالصة وهي قبيلة طيء، ويعتبر ابن مالك أكبر وأعظم نحوي في القرن السابع للهجرة.(1)

وصحيح أن ابن مالك ولد بالأندلس، لكنه لم يستقر بها، نتيجة لما مرت به الأندلس من ضعف انتهى بسقوطها على أيدي القشتاليين. وبالتالي، فقد ارتحل إلى الشام  ودرس اللغة العربية في مدنها حلب وحماة. واستقرّ بدمشق والتي تعتبر إحدى مدن سوريا الحاليّة، وهناك بدأ في التأليف، فألّف الألفية التي تعتبر أشهر مؤلف له على الإطلاق.(2)

وقد كان علم ابن مالك عزيرًا جدًّا، فكان عالمًا بالنحو وبالقراءات القرآنية وكذلك برواية الحديث النبوي الشريف. بالإضافة إلى علمه ومعرفته بأشعار العرب ونظم الشعر. ونتيجة لذلك، فقد نظم ابن مالك أكثر من منظومة كالألفية والشافية الكافية والتي تقع في 3000 بيت.

عُرف ابن مالك بأخلاقه الرفيعة فقد كان حسن الخلق، ذو رزانة في العقل، وكان حَيِيًّا معتدًّا بنفسه مُترفعًا عن الذل، بالإضافة إلى زهده وورعه. بالإضافة إلى صبره الكبير على العلم، وكثرة مطالعته وحفظه، فكان مرجع في القراءات، والأعلم بوحشِيّ اللغة وغريبها.(3)

 

مؤلفات ابن مالك

لابن مالك مؤلفات كثيرة أهمها:

  • الكافية الشافية

تعتبر الكافية الشافية من أشهر مؤلفات ابن مالك، وقد ألّفها في نحو 2750 بيتًا تقريبًا، كانت موسوعة شاملة من المعلومات استقاها من ثقافته الواسعة وعلمه الغزير. ثم ما لبث أن شرحها وعاد مرة أخرى ليؤلِّف منظومة جديدة وهي الخلاصة والتي اشتهرت باسم ألفية ابن مالك.(4)

  • ألفيّة ابن مالك

وهي الخلاصة التي استخرجها ابن مالك من كتابه الكافية الشافية، وهي الأشهر من بين مؤلفاته على الإطلاق، حتى إنّ بعض دارسي اللغة لا يعرفون لابن مالك مؤلفًا غيرها. بالإضافة إلى أنها متى ذ‘كر ذكرت معه، فيقال ابن مالك (صاحب الألفيّة). أما عن شكلها فهي منظومة شعرية تقع في ألف بيت وبضع أبيات أخرى، نُظمت على بحر الرجز لتكون أشهر منظومة من بين جميع المنظومات التي نظمت في اللغة وغيرها.

ابتدأ ابن مالك ألفيته بأبواب النحو فبدأ بأقسام الكلام، ثم انتقل لذكر المبني والمعرب، وقد تحدث أيضًا في ألفيته عن علامات الاسم كما ذكر أيضًا علامات الفعل والحرف. وذكر المبتدأ والخبر، والمفاعيل، ثم انتهى بأبواب الصرف فختم ألفيته ببابيّ الإعلال والإدغام.(5)

  • تسهيل الفوائد و تكميل المقاصد

وهو كتاب ألّفه ابن مالك للعلماء، حيث إنه كان قد ألّف الألفية لطلابه، ووضع الكافية لنفسه، فكان لا بُدّ من أن يؤلف كتابًا للعلماء، فوضع فيه خلاصة فكره وعلمه وثقافته، وتقع أهمية هذا الكتاب في أنه مرجع للنحويين من بعده، فيصححو أخطاءهم ويراجعوا معلوماتهم.(6)

 

وفاة ابن مالك

توفي ابن مالك سنة 672 هـ، في دمشق، وكان عمره آنذاك 72 سنة، وقد صلّوا عليه بالجامع الأموي، ودفن بسفح جبل قاسيون.(7)

 


المراجع:

(1)،(3)،(7) ويكيبيديا، ابن مالك، تم الاطلاع عليه بتاريخ 10/7/2021، بتصرُّف.

(2) Ibn malik ،Wikipedia،  تم الاطلاع عليه بتاريخ 10/7/2021، بتصرُّف.

(4)،(6) المرجا، مؤلفات ابن مالك وخصائصه، تم الاطلاع عليه بتاريخ 10/7/2021، بتصرُّف.

(5) إسلام أون لاين، ابن مالك صاحب الألفية، تم الاطلاع عليه بتاريخ 10/7/2021، بتصرُّف.

 

 

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا