كيفية التعامل مع الزوج الكسول؟

كيفية التعامل مع الزوج الكسول؟

مشهد يتكرر في كثير من البيوت، نرى أن المرأة تقوم بكل الأعمال المنزلية وبعض من أعمال زوجها، لأنه لا يريد أن يتحرك عن أريكته التي يجلس عليها ويشاهد التلفاز أو يتصفح الهاتف طوال الوقت، هذا المشهد الحزين يؤثر على المرأة بشكل كبير، يؤثر على نفسيتها، وعلى طاقتها وقدرتها على عيش حياة زوجية سعيدة، لذلك وجب على المرأة أن تقوم بتغيير حال زوجها للأفضل وأن تجعله نشيطاً، وسنوضح في هذا المقال كيفية التعامل مع الزوج الكسول؟.

كيفية التعامل مع الزوج الكسول؟

إن التعامل مع الزوج الكسول يتطلب صبراً كبيراً من المرأة، لأن الرجل الذي اعتاد على الراحة والاسترخاء طوال الوقت من الصعب عليه أن يغير تلك العادة وأن يصبح نشيطاً فجأة، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في كيفية التعامل مع الزوج الكسول.

تحدثي مع زوجك

أخبري زوجك أن الأمر أصبح صعباً عليك وأنك لا تستطيعين أن تقومي بأداء مهامك ومهامه معاً واشرحي له ضرورة مشاركتك في الاعتناء بالبيت والأطفال، وتوفير احتياجات الأسرة المادية والمعنوية والتربوية.

إن التواصل البناء بين الزوجين هو الخطوة الأولى لحل أي مشكلة قد يتعرض لها الزوجين في حياتهم اليومية، ولكن يجب عليك أن تختاري الوقت الذي تتحدثين به مع زوجك بحكمة وأن تختاري عباراتك وألفاظك بحرص، كي لا يشعر الرجل بالإهانة ويرفض التغيير.

قدري جهود زوجك

لا شك أن زوجك قد بدأ بفعل بعض الأمور البسيطة بعد أن تحدثتِ معه وشرحتِ له الأمر، في هذه المرحلة يجب عليك أن تقدري جهود زوجك التي يبذلها حتى ولو كانت صغيرة، أثني عليه واشكريه على كل عمل يفعله مهما كان صغيراً.

قد يبدأ زوجك في ترتيب المائدة معك أو اللعب مع الأطفال، وقد تقولين إن ما يفعله أمر بسيط للغاية مقابل ما أبذله أنا من أجل راحته وراحة أولاده، ولكن كما ذكرنا سابقاً يجب عليك أن تكوني صبورة وأن تعلمي أنه بمرور الوقت سيبدأ زوجك في مشاركتك في فعل الأمور الكبيرة.

دعي زوجك يفعل الأمور على طريقته

ربما تكوني أحد هؤلاء الأشخاص الذين يحبون القيام بالأشياء بطريقة معينة، ولكن هذا لا يعني أنه يجب على زوجك أن يقوم بتلك الأمور على طريقتك وإلا غضبتِ وأصبحتِ عدائية وبدأتِ بالتذمر وإلقاء اللوم عليه.

إذا وجدتِ أن زوجك يحب القيام بالأمور بالطريقة السهلة والبسيطة، فيجب عليك أن تشجعيه وأن تثني عليه عندما يقوم ببعض الأمور حتى ولو لم تكن تلك الطريقة تعجبك، أو اضطررتِ إلى تصحيح الأمور بعد أن ينتهي من فعلها.

كما يمكنك أن توكلي إليه بعض المهام التي لا تحتاج إلى طريقة معينة لفعلها، بهذه الطريقة يستطيع زوجك القيام بها بالطريقة التي تعجبه، ولا تضطرين أنت إلى التصحيح خلفه أو الغضب والانزعاج من طريقته.(1)

اقرئي أيضاً: أهمية التواصل بين الزوجين.

أخبريه بالأمور التي تحتاجينها مباشرة

في بعض الأحيان لا يكون زوجك كسولاً، إنه فقط غير استباقي ولا يفهم الأمور من التلميح، فلو رآك منهمكة في العمل قد لا يبادر لتقديم المساعدة، ببساطة كبيرة هذه ليست شخصيته، إنه يحتاج فقط أن تطلبي منه القيام بأمر ما ليقوم به.

إذا لاحظت أن زوجك لا يبادر في مساعدتك، فيجب عليك أن تطلبي منه القيام ببعض الأعمال بدل منك، وستجدين أن يستجيب ويسارع لمساعدتك.

لا تشيري إلى عيوب زوجك

لا شيء يقضي على معنويات الرجل ويجعله أكثر كسلاً من الانتقاد الدائم والإشارة إلى عيوبه من قبل زوجته. لذلك يجب عليك أن تختاري طريقة حكيمة لتخبري زوجك أنك تحتاجين إلى المزيد من المساعدة.

بدل أن تقولي لزوجك “بدل أن تجلس على الأريكة طوال اليوم، قم وساعدني”. قولي له كلاماً لطيفاً مثل “أنا أحب أن أراك تجلس مرتاحاً، ولكني أحتاج إلى مساعدة منك”.

اجعلي زوجك بطلاً

يريد جميع الرجال أن يكونوا أبطالاً في نظر عائلتهم. وكذلك زوجك لذلك اجعلي زوجك بطلاً من خلال قيامك ببعض الأمور التي تشير إلى قوته وقدرته على القيام بالكثير من الأمور التي لا تستطيعين فعلها.

لا تظهري لزوجك أنك تستطيعين القيام بجميع الأمور بنفسك. أظهري الضعف في بعض الأحيان واطلبي منه أن يساعدك بحجة أنك لا تستطيعين القيام بذلك. وأنك تحتاجين منه أن يكون بطلك الخارق الذي يهب لمساعدتك عندما تعجزين عن فعل بعض الأمور. وبعد أن يساعدك أثني على قوته وقدرته في إنجاز تلك الأمور بسهولة.

اجعلي زوجك يختار الأمور التي يريد فعلها

لا يحب الرجل أن تُملى عليه الأوامر أو يكون محصوراً في عدد قليل من الخيارات. لذلك تجد أن أغلب الرجال يقومون برفض أي طلب من قبل زوجاتهم بسبب أنهم يشعرون بالضيق والعجز عن تفادي القيام بالمهام الموكلة إليهم.

إن أفضل طريقة يمكنك القيام بها لتخليص زوجك من شعور الانحصار في أمر واحد، هو أن تكتبي قائمة بالأمور التي تحتاج أحد لإنجازها، ثم يمكنك عرض تلك القائمة على زوجك وجعله يختار أحدها، هذا الأمر سيشعره أنه هو صاحب القرار وأنه يمكنه أن يختار فعل أي أمر يجد أنه مناسب له.(2)

اقرئي أيضاً: كيف أقنع زوجي بشيء يرفضه.

صفات الزوج الكسول

بعد أن تعرفنا على كيفية التعامل مع الزوج الكسول؟ لا بد لنا من أن نوضح بعض صفات الرجل الكسول. لتستطيع المرأة أن تعرف ما إذا كان زوجها كسولاً فعلاً أم لا، وفيما يلي أهم صفات الرجل الكسول:

  • يماطل كثيراً.
  • لا يريد الخروج من منطقة الراحة الخاصة به.
  • يتخلف عن الزيارات العائلية.
  • لا يبادر بفعل أي شيء.
  • لا يقوم بتنظيف الفوضى التي قام بها.
  • ينتظر من زوجته أن تقدم له كل شيء يحتاجه فور أن يطلب.
  • دائماً ما يكون لديه عذر جاهز عندما يقوم أحد بانتقاده.
  • ينسحب من فعل أي شيء عندما يصبح صعباً، مهما بلغت أهميته.
  • يحب تضييع الوقت بفعل أمور تافهة، مثل مشاهدة التلفاز أو تصفح الهاتف.
  • يحب النوم وينزعج عندما يفسد عليه أحدهم قيلولته الطويلة.
  • غير مبال بالأشياء، لأن ذلك سيتطلب منه بذل مجهود.
  • حياته تملؤها الفوضى، ويحتاج دائماً إلى من يعتني به.
  • ليس لديه خطة واضحة لحياته.
  • يتجنب تحمل المسؤولية كلما سنحت له الفرصة.(3)

اقرئي أيضاً: كيفية التعامل مع الزوج العصبي.

في حال كان يمتلك زوجك الكثير من الصفات السابقة، ولم تستطيعي مساعدته على التخلص من كسله. فقد يكون من الأفضل لكما طلب المساعدة من مختص علاقات أسرية، أو طلب المساعدة من أحد الوالدين.


المراجع:

(1) Signs of a Lazy Husband and How to Deal With Him، marriage، تم الاطلاع عليه بتاريخ 23/6/2022 بتصرف.
(2) Is Your Husband Lazy? 10 Tips To Get Him Off The Couch، hernorm، تم الاطلاع عليه بتاريخ 23/6/2022 بتصرف.
(3) Signs of a Lazy Man (Husband) and 9 Ways How to Deal with a Lazy Husband، whattogetmy، تم الاطلاع عليه بتاريخ 23/6/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا