علاج جفاف اليدين وتشققها

علاج جفاف اليدين وتشققها

يحدث جفاف اليدين وتشققها نتيجة العوامل الجوية والظروف البيئية وبعض أمراض الجلد مثل الأكزيما والصدفية وعلى الرغم من أنها لا تعتبر مشكلة صحية خطيرة إلا أنها تسبب الإزعاج بشكل كبير وفي هذا المقال سنتحدث عن علاج جفاف اليدين وتشققها.

◊◊◊ علاج جفاف اليدين وتشققها:

يمكنك التخلص من جفاف اليدين وتشققها من خلال بعض العلاجات المنزلية والكريمات المرطبة البسيطة وإليك أهم هذه العلاجات:

استعمال مستحضرات ترطيب اليدين:

يمكنك استخدام بعض مستحضرات التجميل مثل مرطب اليدين واللوشن للتخلص من جفاف اليدين وتقليل الأعراض وينصح باستخدام المرطبات 3 مرات في اليوم للتخلص من الجفاف نهائياً.

استعمال المرطبات الطبيعية:

يمكنك استخدام بعض المواد الطبيعية التي تساعد في علاج جفاف اليدين وتشققها كما أنها تعتبر آمنة للاستهلاك ولا تحتوي على أي أعراض جانبية ومن هذه المرطبات ما يلي:

الزيوت النباتية: حيث تحتوي على الكثير من العناصر التي تساعد في ترطيب اليدين لمدة طويلة لأنها تحتوي على فيتامين (ه) كما أنها تساعد في علاج الإلتهابات ومن الأمثلة عليها هو زيت الزيتون، وزيت جوز الهند.

العسل وشمع العسل: حيث يحتوي العسل وشمع العسل على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد في تجديد خلايا الجلد المتضررة والتالفة مما يساعد في علاج جفاف اليدين وتشققها.

 الفازلين: حيث يعمل على وضع طبقة عازلة تساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد وتمنع فقدان الماء خاصة للأشخاص الذين يتعرضون للعوامل الجوية الخارجية بشكل دائم.

استعمال العلاجات الطبية:

يمكنك الذهاب إلى الصيدلية وطلب مرطب لليدين حيث لا تحتاج المرطبات إلى وصفة طبية ولكن تأكد من اتباع النصائح التالية قبل شراء المرطب:

  • تأكد من شراء مرطب ذا جودة عالية.
  • لا تقم بشراء مرطب لليدين من الأسواق التجارية بل يجب عليك الذهاب للصيدلية.
  • ينصح باختيار مرطب واقي للشمس أيضاً.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الجلد مثل الأكزيما أو الصدفية فيجب عليك استشارة الطبيب أولاً قبل شراء المرطب.

استعمال الضمادات المبللة:

إذا كنت تعاني من جفاف اليدين بصورة متكررة فقد يكون من المفيد حقاً استخدام الضمادات المبللة لعلاج الجفاف. من خلال تعويض الماء المفقود في الجلد. ولكن لا تستخدم ضمادات ماء ساخنة أبداً لأن ذلك قد يعطي مفعولاً عكسياً.(1)

◊◊◊ الوقاية من جفاف اليدين وتشققها:

قبل أن تصاب بجفاف اليدين يجب عليك اتباع النصائح التالية للوقاية منها:

 استخدام المرطبات أثناء الليل: لتجنب جفاف اليدين وللحصول على ترطيب عميق وينصح بتغطية اليدين بقفاز قبل النوم.

ارتداء القفازات: ينصح بارتداء القفازات البلاستيكية عند القيام بالأعمال التي تتطلب استخدام الماء لفترة طويلة مثل غسل الأطباق لتجنب جفاف اليدين.

 عدم الإفراط في استخدام الصابون: لأن الصابون يحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية والتي من الممكن أن تتسبب في جفاف الجلد إذا ما تم استخدامها بكثرة.

 تجنب استخدام الماء والهواء الساخن: يسبب استخدام الماء الساخن بكثرة في إزالة طبقة الدهون الموجودة تحت الجلد مما يؤدي إلى جفاف الجلد وكذلك الحال مع استخدام الهواء الساخن أثناء تجفيف اليدين حيث ينصح باستخدام المناديل الورقية بدلاً من ذلك.(2)

◊◊◊ متى يجب عليك الذهاب للطبيب:

غالباً ما تكون مشكلة جفاف اليدين مشكلة بسيطة ولا تتطلب التدخل الطبي. ولكن إذا ظهرت عليك بعض هذه الأعراض قم بمراجعة الطبيب.

  • نزيف في اليدين.
  • تغير في لون الجلد.
  • احمرار شديد في الجلد.
  • تورم اليدين.
  • تصريف بعض السوائل أو القيح من مناطق التشقق.(3)

المراجع:

(1)،(2) The Causes of Cracked Skin and the Best Ways to Treat It، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/1/2022 بتصرف.
(3) How to Heal and Prevent Dry Hands، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/1/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا