معلومات عن أسد البحر

معلومات عن أسد البحر

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن أسد البحر وتشمل التعريف بأسد البحر وطريقة عيشه وتكاثره وما هي أنواع أسد البحر وهل يعتبر أسد البحر من الحيوانات المهددة بالإنقراض والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Otariidae.

اسم أنثى أسد البحر: الأبقار.

اسم صغار أسد البحر: الجراء.

موطن العيش: جميع أنواع المياه الاستوائية المعتدلة بالإضافة إلى القطب المتجمد الشمالي.

الغذاء الرئيسي: الأسماك ونباتات البحر.

التهديد بالانقراض: مهددة بالانقراض بشكل كبير.


التعريف بأسد البحر:

ينتمي أسد البحر إلى مجموعة الفقمات في المملكة الحيوانية وتتميز بلونها البني الذيت تختلف درجاته ما بين الأنواع وتعتبر أسود البحر من الحيوانات المرحة والصاخبة التي تعيش في مجموعات وتختلف عن الفقمة في العديد من الأمور أشهرها زعانفها الطويلة بالإضافة إلى شكل وجهها الذي يشبه وجه الكلب البري إلى حد كبير.

وتعتبر أسود البحر من الحيوانات الكبيرة خاصة التي تستوطن القطب المتجمد الشمالي فلا تجد في تلك المنطقة من هو أكبر منها عدا عن الدب القطبي. ويصل طول ذكر أسد البحر إلى 9 أقدام بينما تصل الأنثى إلى 6 أقدام فقط. وكذلك الحال مع الوزن فيختلف وزن الذكر عن الأنثى إختلافاً ضخماً فيصل وزن الذكر إلى أكثر من 800 رطل. بينما الأنثى لا تتجاوز 250 رطلاً.(1)

تكاثر أسد البحر:

يعتبر أسد البحر من الحيوانات الثديية المائية التي تتكاثر بالولادة وتعتبر أسود البحر من الحيوانات متعددة الزوجات فقط عند الذكور حيث يقوم الذكر بالتزاوج مع اكثر من انثى واحدة خلال موسم التزاوج بينما تتزاوج الأنثى مع ذكر واحد فقط وتقوم ذكور أسود البحر في التقاتل فيما بينها في موسم التزاوج للحصول على الإناث.

يصل أسد البحر إلى سن النضج الجنسي في سن 4 إلى 5 سنوات ويصبح بهذا قادر على التزاوج و تصبح الأنثى قادرة على الإنجاب وتستمر فترة حمل أنثى أسد البحر إلى أكثر من 17 شهراً وهذه المدة تعتبر طويلة جداً بالنسبة للحيوانات وهناك أنواع معدودة من الحيوانات التي تتفوق على أسود البحر في مدة الحمل مثل الفيل والزرافة.

تلد انثى أسد البحر صغيراً واحداً في كل عملية ولادة ولكنها تقوم بالحمل مرتين على الأقل في موسم التزاوج الواحد. وترعى الام صغارها لبضعة أيام. ثم تتركهم على الشاطئ وتذهب الى البحر لتجمع الطعام. وترجع إليهم مرة كل خمسة أيام تقريباً لإحضار الطعام وتستمر على ذلك حتى يبلغوا السنة تقريباً. ويصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم ويقدر عمر أسد البحر بنحو 20 عاماً في البرية.(2)

غذاء أسد البحر:

تعتبر أسود البحر من الحيوانات المفترسة التي تتغذى على الأسماك و رأسيات الأرجل وتتغذى على اكثر من 50 نوع من الكائنات البحرية ولكنها تفضل بعض أنواع الأسماك مثل الحبار وسمكة الرنجة والأخطبوط وتأكل أسود البحر كميات كبيرة من الطعام يومياً فتتناول ما يقارب 40 رطلاً من السمك يومياً على الرغم من أنها تتناولها كلها في وجبة واحدة.

وتقوم أسود البحر بقضاء وقت طويل جداً في الصيد حيث تستمر فترة البحث عن الطعام في اليوم الواحدة 15 ساعة فأكثر ومن العجيب أن أسود البحر لا تشرب الماء بل تحصل عليه من خلال تناول الطعام ولذلك تفضل الطعام الذي يحتوي على الماء مثل الأخطبوط والحبار.

ومن عجائب أسود البحر انها تصوم فترة تمتد إلى عدة أسابيع في فترة التزاوج لكي يصبحوا متفرغين جداً وتقوم أسود البحر بابتلاع الحجارة للمساعدة في هضم الطعام والتمكن من السباحة دون أن تطفو على الشاطئ.(3)

تهديد أسد البحر بالإنقراض:

تعتبر أسود البحر من الحيوانات المهددة بالإنقراض بشكل كبير. ويرجع سبب هذا النقص الحاد في أعداد أسود البحر إلى الإنسان بشكل أساسي حيث قام الإنسان باصطياد أسود البحر لفترات طويلة حتى جاءت منظمة حماية الحيوان ومنعت الصيد ووضعت عقوبات قاسية على من يصطاد أسود البحر وخاصة في كاليفورنيا.(4)


المراجع:

(1) California Sea Lion، marinemammalcenter، تم الإطلاع عليه بتاريخ 8/7/2021 بتصرف.

(2) California Sea Lion، fisheries، تم الإطلاع عليه بتاريخ 8/7/2021 بتصرف.

(3) Diet and eating habits، seaworl، تم الإطلاع عليه بتاريخ 8/7/2021 بتصرف.

(4) SEA LIONS ENDANGERED، sealion-world، تم الإطلاع عليه بتاريخ 8/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا