فوائد تناول زيت الزيتون

فوائد تناول زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت النباتية المستخلصة بدون مواد كيميائية ولذلك يعتبر من أفضل أنواع الدهون المستخدمة في الطعام على الإطلاق لما له من فوائد على الصحة والعظام والجلد ويجب أن يكون زيت الزيتون جزءاً أساسياً من النظام الغذائي الصحي وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد تناول زيت الزيتون.

كيف يستخرج زيت الزيتون:

ما زال استخراج زيت الزيتون يتصف بطابع أثري إلى يومنا هذا وهذا ما يجعله الأفضل على الإطلاق ويتم إستخراج الزيت من ثمار الزيتون عن طريق طحن الحبة كاملة بعد الغسيل ثم عصر الثمار المطحونة ثم يتم تحريك الخليط لمدة ساعة تقريباً ليتم تجميع قطرات الزيت مع بعضها ثم فصلها عن المياه التي تخرج من الزيتون ثم تصفية الخليط وتنقيته وبهذا نعرف أن المواد الكيميائية لا تدخل في تصنيعه مثل باقي أنواع الزيوت النباتية الأخرى.(1)

فوائد تناول زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على فوائد ضخمة لا يمكننا حصرها في كلمات ولكن سنقدم لكم أهم الفوائد لتناول زيت الزيتون وهي:

يحتوي زيت الزيتون على مواد مضادة للأكسدة:

تعتبر المواد المضادة للأكسدة مفيدة جداً لصحتنا لأنها تعمل على الوقاية من الأمراض وتعزيز المناعة. كما أن زيت الزيتون يحتوي على الكثير من الفيتامينات المفيدة والدهون غير المشبعة. وتعتبر الدهون غير المشبعة مقاومة للحرارة مما يجعله مثالياً للطهي.

قد يقي زيت الزيتون من السرطان:

تشير الدراسات إلى أن تناول زيت الزيتون البكر قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان لأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها على منع انتشار السرطان ومقاومته كما أنها تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تقوي المناعة وبالتالي يصبح من الصعب الإصابة بالسرطان.

يقي تناول زيت الزيتون من أمراض القلب:

من الممكن أن تعمل مضادات الأكسدة في زيت الزيتون على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تقاوم الكولسترول الضار مما يعمل على تقوية بطانة الأوعية الدموية وتنظيفها فتمنع النوبة القلبية وأمراض القلب الأخرى وتمنع ارتفاع الكولسترول.

ومن المدهش ايضاً أن الدراسات أثبتت أن تناول زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً في العالم فهنالك ما يقارب 1.1 مليار شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم  فإذا كنت من المصابين بأمراض القلب فعليك تناول الكثير من زيت الزيتون.

يقلل تناول زيت الزيتون من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني:

أثبتت الدراسات أن تناول زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 40% لأن زيت الزيتون يعمل على زيادة كفاءة البنكرياس لإفراز الأنسولين بصورة جيدة وأثبتت دراسة أجرتها الولايات المتحدة الأمريكية على أكثر من 400 شخص وجد فيها أن تناول زيت الزيتون أدى إلى خفض نسبة السكر في الدم بما يزيد عن 30%.

زيت الزيتون يقضي على البكتيريا:

يستطيع زيت الزيتون القضاء على ثمانية أنواع من بكتيريا المعدة والتي تعتبر خطيرة. فقد تتسبب بقرحة في المعدة أو حتى سرطان المعدة وثلاثة أنواع من هذه البكتيريا تعتبر مقاومة للمضادات الحيوية.

زيت الزيتون والسمنة:

يعتقد الكثير من الأشخاص أن تناول زيت الزيتون يسبب السمنة إلى أن العكس هو الصحيح. فإن زيت الزيتون لا يسبب السمنة إطلاقاً بل إنه بعمل في بعض الحالات على خسارة الوزن. لأنه يحتوي على الدهون التي تشعرنا بالشبع وبالتالي ينخفض الوزن.(2)


المراجع:

(1) Extraction Process، oliveoilsource، تم الإطلاع عليه بتاريخ 14/7/2021 بتصرف.

(2) Proven Benefits of Olive Oil11 ، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 14/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا