فوائد وأضرار تناول العسل

فوائد وأضرار تناول العسل

يعتبر العسل من المحليات التي استخدمها الإنسان منذ آلاف السنين وكان ذلك قبل اختراع السكريات. المستخرجة من بعض النباتات مثل القصب وغيرها وللعسل فوائد وأضرار على الصحة وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار تناول العسل.

ما هو العسل:

العسل هو مادة غذائية حلوة الطعم يكون لونه ذهبياً يصنعها النحل الكادح في الخلية من خلال تناول رحيق الأزهار والمن. ويتم تحويل الرحيق إلى عسل في بطون النحل وغالباً ما يكون النحل العامل غير مؤذ للإنسان فلا يقوم باللسع.

وبعد ذلك يقوم النحل بتخزين العسل في خلية على شكل سداسيات في الأشجار وللعسل نوعين وهو العسل الصافي وشمع العسل ولكل نوع إستخدامات معينة ويعتبر العسل من أكثر الأطعمة غذاءاً على الإطلاق ويمكن استخدامه في تحلية الأطعمة بدل السكريات المصنعة.(1)

فوائد تناول العسل:

للعسل فوائد كثرة جداً لا نستطيع حصرها ولهذا إليك أهم هذه الفوائد:

يحتوي العسل على الكثير من مضادات الأكسدة:

يحتوي العسل الطبيعي الخام على قدر كبير جداً من مضادات الأكسدة ولعل جميعنا يعرف فوائد مضادات الأكسدة التي تتمثل في تقوية الجهاز المناعي بالدرجة الأولى ومحاربة خلايا السرطان كما أنه يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وخاصة النوبات القلبية بالإضافة إلى السكتات الدماغية حيث تعتبر النوبة القلبية والسكتة الدماغية من أكثر أسباب الوفاة حول العالم.

العسل وداء السكري:

على الرغم من أن العسل قد يخفض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين عند مرضى السكري إلا أن هناك أبحاث ودراسات تفيد أن تناول العسل بصورة كبيرة يؤثر سلباً على مرضى السكري ولذلك يجب الحذر عند تناول العسل.

يمكن أن يفيد العسل مرضى السكري من خلال تخفيض الكولسترول الضار وتقليل مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين وإذا كنت من مرضى السكري فعليك التأكد أولاً إن كان العسل طبيعياً أم مغشوشاً.

تناول العسل يعمل على تخفيض ضغط الدم:

كما ذكرنا سابقاً فإن العسل يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها أيضاً على تخفيف مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وعلى الرغم من أن العسل له تأثير بسيط على ضغط الدم إلا أنه لا يزال مثبت علمياً ويمكن الإعتماد عليه.

تناول العسل يعمل على تخفيض الدهون الثلاثية:

تعتبر الدهون الثلاثية عاملاً أولياً في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع الكولسترول كما أن الدهون الثلاثية تعمل على زيادة مقاومة الأنسولين في الجسم مما يتسبب بداء السكري من النوع الثاني.

ولكن لحسن الحظ وجد الباحثون أن تناول العسل يساعد في تخفيض الدهون الثلاثية في الجسم وتحويلها إلى طاقة يستخدمها الإنسان في النشاط اليومي وبالتالي الوقاية من الأمراض المزمنة ويعتبر العسل بديلاً جيداً للسكريات الصناعية.

يعتبر تناول العسل دواءاً جيداً للسعال:

يعتبر العسل دواءاً فعالاً جداً للسعال وخاصة عند الأطفال وقد أثبتت الدراسات أن العسل يعتبر أفضل من الأدوية المتواجدة في المستشفيات بصورة واضحة ولكن يجب الحذر عند إعطاء الصغار فلا يجب إعطاء الأطفال الأقل من سنة العسل لأنه قد يتسبب في مشكلات صحية تصل إلى التسمم الغذائي.(2)

أضرار تناول العسل:

للعسل آثار جانبية إذا تم تناوله بإفراط ومن هذه الآثار الجانبية ما يلي:

  • يؤدي تناول العسل بإفراط إلى زيادة الوزن والسمنة لأنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.
  • يؤدي تناول العسل إلى الكثير من حالات التسمم الغذائي عند الأطفال الرضع.

يزيد تناول العسل بإفراط إلى زيادة نسبة السكر في الدم كما أنه يؤثر على مرضى القلب.(3)


المراجع:

(1) honey، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/8/2021 بتصرف.

(2)  Surprising Health Benefits of Honey10، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/8/2021 بتصرف.

(3) Is honey better for you than sugar?، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 1/8/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا