فوائد شرب الماء على الصحة

فوائد شرب الماء على الصحة

يعتبر الماء هو المكون الأساسي في جسم الإنسان حيث يشكل 60% من جسم الإنسان إجمالاً والجميع يعرف مدى اهمية شرب الماء في حياتنا وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد شرب الماء على الصحة.

كم نحتاج من الماء يوميا:

يحتاج جسم الإنسان كمية كبيرة من الماء يوميا فحسب دراسة أجرتها الاكاديمية الوطنية للطب في الولايات المتحدة ان الرجل يحتاج ما يقارب ( 3.7 ) لتر من السوائل أما عن الانثى فإنها تحتاج كمية أقل حيث بلغت ( 2.7 ) لتر من السوائل ولكن لا يجب علينا أن نشرب هذا القدر الكبير من الماء يومياً لأن جسم الإنسان يأخذ السوائل من الطعام الذي نتناوله أيضاً.

لكن يجب علينا أن نضع حداً أدنى لشرب الماء يوميا وهو كوب واحد لكل 10 كيلو من وزننا فإذا كان الشخص يزن 70 كيلو مثلاً فإن الحد الأدنى له يكون 7 أكواب.(1)

فوائد شرب الماء:

الماء هو عصب الحياة ولا يمكننا أن نتخلى عنه لأنه يعمل كمصدر طاقة بالإضافة إلا أنه يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم وإليك أهم فوائد شرب الماء:

يساعد شرب الماء في النشاط البدني:

تعمل شرب كميات جيدة من الماء على ترطيب الجسم وإذا نقصت هذه الكميات بنسبة كبيرة فسوف تشعر بالإرهاق نتيجة الجفاف كما أن شرب كميات قليلة من الماء وخاصة في الأيام الحارة يعمل على زيادة نسبة الصوديوم في الدم مما يتسبب في إرتفاع ضغط الدم بصورة مؤقتة ولا ننسى أن الجفاف إذا إستمر لعدة أيام قد يكون تهديداً حقيقياً على الصحة وقد يتسبب في تلف الأعضاء المعتمدة في عملها على الماء مثل الكلى.

يقوي من وظائف الدماغ:

أجرى باحثون في الولايات المتحدة الأمريكية دراسة على الشباب. فكان الأشخاص الذين يعانون من الجفاف البسيط أكثر قلقاً وتوتراً. أما الشباب الذين كانوا يعانون من الجفاف الكبير غير قادرين على التفكير بشكل سليم. كما أن نوبات الغضب قد ازدادت لديهم بشكل ملحوظ. ومن هذا استنتج الباحثون أن شرب كمية جيدة من الماء يساعد في تحسين وظائف المخ والتفكير.

يساعد شرب الماء في تخفيف الوزن:

يمكن أن يؤدي شرب كميات كبيرة من الماء يومياً إلى تخفيف الوزن لأن الماء يزيد من الشعور بالشبع. كما أنه يساعد في إضافة طاقة للجسم عند ممارسة التمارين الرياضية. وقد أثبتت دراسة علمية تقول أن تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة. يساعد بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد.(2)

يساعد شرب الماء في توازن السكر في الدم:

إن شرب كميات كبيرة من الماء يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة وخاصة السكري لأنه يساعد الكلى في التخلص من السكر الزائد مما يعمل على خفض السكر في الدم للمصابين بداء السكري وزيادة الوقاية للأشخاص غير المصابين كما أن تناول كميات كبيرة من الماء يومياً يعمل على منع لزوجة الدم التي قد تتسبب في تصلب الشرايين. (3)

مخاطر شرب كميات ضخمة من الماء:

إن شرب كميات كبيرة من جداً من الماء قد يسبب بعض المخاطر على الجسم. وعندما نقول كميات كبيرة من الماء نقصد بها أكثر من 12 لتر من الماء يومياً. حيث يصعب على الكلى تصريف هذه الكميات الكبيرة مما يتسبب في ما يسمى بتسمم الماء.

لتسمم الماء أعراض جانبية كثيرة منها والارتباك والغثيان والصداع وفي بعض الحالات الخطيرة قد تصل إلى الغيبوبة وتسمم الماء يعمل على خفض ضغط الدم بشكل كبير من خلال التخلص من الصوديوم كما أنه يؤثر على حجم الخلايا ووظائف الدماغ وقد يتسبب تسمم الماء في الوفاة.(4)


المراجع:

(1) Nutrition and healthy eating، mayoclinic، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/7/2021 بتصرف.

(2) Science-Based Health Benefits of Drinking Enough Water 7، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/7/2021 بتصرف.

(3)  Easy Ways to Lower Blood Sugar Levels Naturally15، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/7/2021 بنتصرف.

(4) 10 Dangers Of Drinking Too Much Water – How To Treat And Prevent Water Intoxication، stylecraze، تم الإطلاع عليه بتاريخ 12/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا