فوائد تناول الخضروات بانتظام

فوائد تناول الخضروات بانتظام

من المعلوم لدى الجميع أن تناول الخضراوات جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي ويجب على الشخص البالغ تناول كمية كبيرة من الخضراوات يومياً ليعمل جسمه بشكل جيد وقد حدد المختصون هذه الكمية بناءاً على دراسات كبيرة ونستنتج من هذا أن المرأة تحتاج 2.5 كوب يومياً بينما يحتاج الرجل 3.5 كوب من الخضراوات يوميا وفي هذا المقال سنتكلم عن فوائد تناول الخضروات بانتظام.(1)

فوائد تناول الخضروات بانتظام:

لايخفى على أحد فوائد تناول الخضراوات ولكن يجب علينا أن ننوع في تناول الخضراوات فلا نتناول صنف واحد فقط أو صنفين لأنه ليس هنالك صنف من الخضروات يحتوي على جميع أنواع الفوائد كما أنه يجب علينا تناول كمية كبيرة من الخضروات يومياً للحصول على الفوائد جميعها وسنتحدث تالياً عن فوائد تناول الخضراوات:

تعتبر الخضراوات مضاداً للإلتهاب:

إن تناول كمية كبيرة من الخضروات يومياً يساعد جسمك في التخلص من الإلتهابات الناتجة عن الأكسدة وعندما تقيك الخضر وات من الإلتهابات فسوف تختفي حبوب الوجه والحساسية وغيرها الكثير من الأمور المزعجة.

تحسين ضغط الدم:

يعاني أكثر من 1.1 مليار شخص حول العالم من إرتفاع ضغط الدم بسبب الأطعمة الغنية بالصوديوم التي يتناولها الأشخاص يومياً ولكن لحسن الحظ إن تناول كمية خضروات جيدة تساعد في تخفيض نسبة الصوديوم لأنه يحتوي على الكثير من البوتاسيوم والألياف.

تناول الخضراوات يحسن من صحة القلب:

تعتبر أمراض القلب من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة حيث يعتبر السبب الأول للوفاة حول العالم هو أمراض القلب ويشمل تصلب الشرايين وتمدد الأوعية الدموية وارتفاع الكولسترول ولكن الخضراوات التي نتناولها يوميا من الممكن أن تساعد في تخفيف تلك المخاطر بشكل كبير لأنها تحتوي على الكثير من الألياف التي تخفض نسبة الكولسترول وتساعد القلب على العمل بشكل جيد.

تناول الخضراوات يخفض نسبة السكر في الدم:

تعتبر الخضروات مخفض جيد لنسبة السكر في الدم كما أنها تقي بشكل كبير من داء السكري من النوع الثاني لأنها تحتوي على الكثير من الألياف منخفضة السعرات الحرارية ولكن حاول تجنب الخضراوات الغنية بالنشويات مثل البطاطس وتناول الكثير من الخضراوات الخضراء مثل الجرجير والبقدونس والسبانخ.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

مكن الممكن ان يعمل تناول الكثير من الخضراوات الطازجة على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان لاحتوائها على فوائد عديدة مثل فيتامين الفوليك والبوتاسيوم الذي يمنع انتشار الخلايا السرطانية والكثير من مضادات الأكسدة التي تزيد من المناعة وبالتالي تخفض خطر الإصابة بالسرطان.

الخضراوات تعمل على تخفيف الوزن:

من المهم جداً أن تضمن في نظامك الغذائي الخضروات المتنوعة وخاصة إذا كنت تريد تخفيف وزنك. وذلك لأن الخضراوات تحتوي على الكثير من الألياف الصحية التي تشعرنا بالشبع. كما أن بعض أنواع الخضراوات تكون منخفضة السعرات الحرارية بشكل كبير جداً ومن الأمثلة عليها الخيار والخس.(2)

أفضل أنواع الخضار لصحتك:

جميع أنواع الخضار مفيدة لصحتك ولكن هنالك أنواع خضراوات. تعتبر الأكثر صحية لأنها تحتوي على الكثير من المعادن ومن أهم هذه الأنواع هي السبانخ.

تعتبر السبانخ أفضل أنواع الخضروات على الإطلاق لأنها تحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والكثير من مواد الأكسدة التي تقي من الأمراض كما أنه يحتوي على القليل جداً من السعرات الحرارية حيث يحتوي الكوب الواحد على 7 سعرات حرارية فقط.(3)


المراجع:

(1) Do You Really Need to Eat Five Fruits and Vegetables a Day?، time، تم الإطلاع عليه بتاريخ 13/7/2021 بتصرف.

(2) 10 Health Benefits of Eating Vegetables, According to a Dietitian، eatingwell، تم الإطلاع عليه بتاريخ 13/7/2021 بتصرف.

(3) What are the most healthful vegetables?، medicalnewstoday، تم الإطلاع عليه بتاريخ 13/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا