فوائد وأضرار تناول الليمون

فوائد وأضرار تناول الليمون

يعتبر الليمون من أفضل الأطعمة الصحية التي تعزز المناعة على الإطلاق حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية الجسم والوقاية من الأمراض ويعتبر الليمون من أشهر أنواع العلاج بالأعشاب على الإطلاق وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار تناول الليمون.

فوائد تناول الليمون:

يحتوي الليمون على الكثير من الفوائد الغذائية وإليك أهم هذه الفوائد.

يساعد في الحفاظ على صحة القلب:

تعتبر أمراض القلب من أشهر الأمراض المزمنة على الإطلاق كما أنها تعتبر السبب الأول للوفاة المبكرة حول العالم ولذلك يجب تناول الأطعمة التي تدعم صحة القلب ويعتبر الليمون من أشهر الأطعمة التي تدعم صحة القلب حيث يحتوي على نسبة كبيرة جداً من فيتامين (c) ويساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (c) في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

يحتوي الليمون أيضاً على الكثير من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان والتي تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب من خلال منع العوامل المسببة لها مثل ارتفاع الكولسترول وزيادة الدهون الثلاثية في الجسم.

يساعد في منع تشكل حصى الكلى:

تحدث حصى الكلى عندما تتبلور الفضلات الموجودة في الجسم وتتشكل على شكل حصى تترسب في الكليتين. ويجب معالجة حصى الكلى عند تشكلها على الفور لأن وظائف الكلى لا تعود إلى حالتها الطبيعية بعد الضعف. ومن أفضل أشكال الوقاية من حصى الكلى هو تناول الليمون لأن الليمون يحتوي على نسبة عالية جداً من حمض الستريك. الذي يعمل على تفتيت حصوات الكلى ويمنع تشكلها.

الوقاية من فقر الدم:

غالباً ما يكون فقر الدم متعلاقاً بكمية الحديد التي تناولها وعلى الرغم من أن الليمون لا يحتوي على كمية كبيرة من الحديد إلا أنه يساعد في إمتصاص الحديد من الأطعمة الأخرى من خلال فيتامين (c) وحمض الستريك الموجود في الليمون.

يحصل الجسم على الحديد عن طريق تناول اللحوم والبروتين وعن طريق تناول الخضراوات التي تحتوي على الحديد ويجب تناول الليمون مع الخضراوات التي تحتوي على الحديد لزيادة القدرة الامتصاصية للجسم حيث يحتاج الجسم إلى محفز عندما يتعلق الأمر بالخضراوات أما الحديد المتواجد في اللحوم فيستطيع الجسم امتصاصه بسهولة.

يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي الليمون على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان وتعمل الألياف القابلة للذوبان في تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال إبطاء هضم السكريات والنشويات وبالتالي منع تسرب كمية ضخمة من السكريات إلى الدم والتي تساعد في الوقاية من داء السكري من النوع الثاني وتتمركز الألياف في لب الليمون فيجب تناول اللب للحصول على فوائد الألياف.

يساعد في الوقاية من السرطان:

وجدت بعض الدراسات أن تناول الليمون يساعد في الوقاية من السرطان عن طريق قتل الخلايا السرطانية ولكن هذه الدراسة لم يتم إجرائها على الإنسان بعد لذلك لا يمكن التأكد من مفعول الليمون على قتل الخلايا السرطانية في جسم الإنسان ولكن على وجه العموم فإن تناول الخضراوات والفواكه يساعد في تقوية المناعة وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.(1)

أضرار تناول الليمون:

يعتبر الليمون من الأطعمة الآمنة عند تناوله عن طريق الفم. ولكن هناك بعض الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الكثير من الليمون وإليك أهمها.

مشاكل الجهاز الهضمي:

لا يجب تناول الكثير من الليمون من قبل الأشخاص الذين يعانون من الارتجاع المعدي المريئي. أو من قبل الأشخاص المصابين بقرحة المعدة لأن تناول الليمون يساعد في تفاقمها.

مشاكل الأسنان:

يعتبر الليمونة من الأطعمة التي تحتوي على حمض الستريك بكميات كبيرة. ومن الممكن أن يؤدي حمض الستريك إلى تآكل مينا الأسنان لذلك يجب تناول الليمون مع الأطعمة. أو تناول عصير الليمون مع الماء والحرص على غسل الأسنان بعد تناول الليمون بالماء.(2)


المراجع:

(1) Evidence-Based Health Benefits of Lemons، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 4/9/2021 بتصرف.

(2) scary things that can happen if you drink too much lemon water، businessinsider، تم الإطلاع عليه بتاريخ 4/9/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا