فوائد وأضرار اللحوم الحمراء

فوائد وأضرار اللحوم الحمراء

سنقدم لكم في هذا المقال فوائد وأضرار اللحوم الحمراء وهل اللحوم الحمراء تسبب أضرار عديدة كما يزعم البعض وهل يمكن الاستغناء عن اللحوم الحمراء نهائياً أم أن ذلك سيؤثر على صحتنا.

ما هي اللحوم الحمراء:

تعرف اللحوم الحمراء على أنها لحوم الحيوانات الثديية وتكون باللون الأحمر قبل طهيها على خلاف اللحوم البيضاء التي تكون من لحوم الطيور والأسماك ومن الأمثلة على اللحوم الحمراء هو لحوم الغنم ولحوم الخراف ولحوم البقر ولحوم الإبل وغيرها من الثدييات التي يقوم الإنسان بتربيتها في مزارع.

هل اللحوم الحمراء ضارة أم مفيدة:

يزعم الكثير من الأشخاص وخاصة النباتيين أن اللحوم تسبب أضرار كبيرة جداً على صحة الإنسان ولكن بالمقابل يزعم الآخرون أنه لا يمكننا الاستغناء عن اللحوم في نظامنا الغذائي الصحي ولذلك سوف نرجع إلى العلم والعلماء وسنتعرف إلى أضرار وفوائد اللحوم الحمراء على جسمنا وهل يمكننا أن نستغني عن اللحوم نهائياً.(1)

فوائد اللحوم الحمراء:

إن فوائد اللحوم الحمراء كبيرة جداً وإذا اردنا ان نحافظ على قوتنا وصحتنا ونتجنب الأمراض المزمنة فلا بد لنا من تناول كمية مناسبة من اللحوم الحمراء بانتظام وفي هذه الفقرة سنتعرف إلى مكونات اللحوم الحمراء وفوائدها.

تحتوي شريحة اللحم الأحمر ( 100 ) غم على عناصر غذائية مهمة جداً للجسم وهذه العناصر مقسمة في شريحة اللحم على النحو التالي:

يحتوي على فيتامين B3:

تحتوي اللحوم الحمراء على كمية جيدة من فيتامين B3 والذي يعتبر مهماً جداً لموازنة مستويات الكولسترول ومنع ارتفاعه وأيضاً لمقاومة السكري بالإضافة إلى تعزيز قوة الدماغ والحماية من أمراض القلب مثل النوبة القلبية.

يعتبر مصدراً وحيداً لفيتامين B12:

يمكننا أن نحصل على فيتامين B12 فقط من خلال اللحوم فلا يوجد بديل للفيتامين في الأطعمة النباتي. ويعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات في جسم الإنسان فهو يعمل على تكوين خلايا الدم البيضاء. كما أن له دوراً أساسياً في تكوين الحمض النووي.

يحتوي على فيتامين B6:

من المهم جداً وجود فيتامين B6 في أجسامنا لأن يعمل على تحسين الصحة العقلية. كما أن له دوراً رئيسياً في تحسين المزاج كما أنه يساعد في علاج فقر الدم.

يعد مصدراً أولياً للزنك:

يعتبر الزنك من أهم العناصر والفيتامينات المتواجدة في جسمنا لأن الزنك يعمل على زيادة قوة الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من الأمراض كما أن الزنك يعتبر مكوناً رئيسياً في تكوين عضلات جسم الإنسان فلا يمكننا أن نستغني عنه بأي حال من الأحوال.(2)

هنالك العديد من الفوائد الاخرى للحوم الحمراء لم يتم ذكرها في هذا المقال. يمكنك أن تقوم بتتبع المراجع أسفل المقال لمعرف المزيد.

أضرار اللحوم الحمراء:

على الرغم من أن اللحوم الحمراء تعتبر غذائاً أساسياً لجسم الإنسان. إلا أن لها أضرار كبيرة أيضاً إذا تم إستخدامها بصورة خاطئة وكميات كبيرة.

ويعتقد الكثير من الأشخاص أن هذه الأضرار ليست سوى محض هراء لأن أسلافنا كانو يتناولون اللحوم بشكل أساسي. فنقول أن تركيب جسم أسلافنا ليست كتركيب جسمنا. وايضاً إن الطريقة التي كانوا يربون بها المواشي ليست كطرقنا. فلقد دخلت الصناعات الكيميائية بشكل كبير في غذائنا.

أضرار اللحوم الحمراء:

من أهم أضرار الإكثار من تناول اللحوم الحمراء ما يلي:

  • طهي اللحوم بصورة مبالغ فيها بدرجات حرارة عالية جداً خاصة عند الشواء مما يعمل في حرق الزيوت الخارجة من اللحم وصعود الماد الضارة إلى اللحم مما قد يسبب بعض أنواع السرطان.
  • قد تسبب بعض أنواع اللحوم الحمراء المصنعة مثل النقانق وغيرها في أمراض القلب وتشمل تصلب الشرايين وغيرها بينما تناول اللحوم الحمراء الطازجة له تأثير إيجابي على صحة القلب.
  • يساهم تناول اللحوم المصنعة ايضاً في زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وذلك لزيادة الدهون في اللحوم المصنعة مما يعمل على زيادة الوزن وبالتالي الإصابة بالسكري.
  • يعمل تناول اللحوم الحمراء الغنية بالدهون المشبعة أو تناول اللحوم المصنعة على خطر الإصابة بالسمنة المفرطة.(3)

ملاحظة: إن ما ذكرنا من أضرار اللحوم الحمراء ما هي إلا تجارب عملية ولذلك لا يمكننا أن نثبت صحة هذه النظريات كما أنها مطبقة فقط على تناول اللحوم المصنعة وتناول اللحوم الطبيعية بصورة كبيرة وأيضاً بناءاً على أخطاء الطهي وغيرها.


المراجع:

(1) Red Meat، diabetes، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/7/2021 بتصرف.

(2) Is Red Meat Bad for You, or Good? An Objective Look، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/7/2021 بتصرف.

(3) Meat: Good or Bad?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 10/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا