كيفية التعامل مع الزوجة الحساسة

كيفية التعامل مع الزوجة الحساسة

إن التعامل مع الزوجة الحساسة يتطلب الكثير من الصبر والتعاطف معها، لأنها تمتلك عواطف جياشة وتتغير مشاعرها بسرعة فمن الممكن أن تبكي لمجرد كلمة قالها زوجها دون قصد، وسنوضح لكم في هذا المقال صفات وكيفية التعامل مع الزوجة الحساسة.

صفات الزوجة الحساسة 

قبل أن نتحدث عن كيفية التعامل مع الزوجة الحساسة لابد لنا من أن نوضح أهم الصفات التي تتميز بها المرأة الحساسة، ومن أهم هذه الصفات ما يلي:

  • تتغير مشاعرها بسرعة، فربما تبكي بسبب كلمة وربما تفرح بسبب كلمة.
  • تقلق كثيراً بشأن ما يعتقده الآخرون عنها.
  • تخاف دائماً من الرفض من قبل شخص ما.
  • من الصعب عليها التخلص من المشاعر السلبية مثل الإحباط والتوتر.
  • تتعاطف كثيراً مع الأشخاص من حولها.
  • من الصعب عليها قبول النقد البناء.
  • من الصعب عليها تكوين صداقات والانسجام مع الناس.
  • تبالغ في ردة الفعل.
  • تبكي كثيراً.
  • دائماً ما تتوتر لأبسط الأسباب.

يجب أن يعلم المجتمع أن الشخص الحساس لا يتحكم بعواطفه ومشاعره بشكل سليم، وأن ما يفعله من بكاء أو حزن أو توتر إنما هو ناتج ردة فعل طبيعية لا يستطيع التحكم فيها، لذلك يجب على المجتمع أن يقدر هذا الأمر وأن يتعامل مع الشخص الحساس برفق ولطف لاسيما إذا كنت تمتلك شريك حياة حساس.(1)

اقرأ أيضاً: صفات المرأة الصالحة للزواج.

كيفية التعامل مع الزوجة الحساسة

على الرغم من أن التعامل مع الزوجة الحساسة يتطلب الكثير من الصبر والتعاطف، إلا أنه يمكنك عيش حياة زوجية طبيعية مليئة بالحب والسعادة عند فهمك طبيعة زوجتك الحساسة جيداً ومعرفة كيفية التعامل معها، وسنوضح لك فيما يلي كيفية التعامل مع الزوجة الحساسة:

تعاطف معها

يجب عليك أن تعرف أن الزوجة الحساسة لا تتحكم بعواطفها ومشاعرها بشكل صحيح وأنها لا تتعمد البكاء أو الحزن بسرعة، وإذا فهمت هذا جيداً فإنه سيسهل عليك التعاطف معها لأنك تعلم أنه أمر خارج عن إرادتها وأنها تعاني أكثر مما تعاني أنت.

يجب أن تتعامل مع زوجتك الحساسة بتعاطف وحب كبير فلا تقوم بجرح مشاعرها بكلمة قاسية حتى ولو لم تكن تقصدها حيث يجب عليك تعويد نفسك على معاملتها بلطف ورقة لتعيش حياة طبيعية.

استمع لها

إن عدم الاستماع لمشاعر زوجتك الحساسة يزيد من حساسيتها ويجعلها تعتقد أنك لم تعد تحبها وهذا سيؤدي إلى مزيد من الخلافات بينكما.

يجب عليك أن تخصص وقتاً تجلس فيه مع زوجتك وتتحدث معها عن مشاعرها وعن الأمور التي تجعلها مستاءة وحزينة، وأن تعرف الأمور التي تجعلها سعيدة ليسهل عليك التعامل والتعاطف معها.

عبّر لها عن حبك

تتميز الزوجة الحساسة بأنها تمتلك عاطفة جياشة يجب عليك أنت أن تملئ تلك العاطفة من خلال التعبير لها عن مدى حبك لها ومدى اهتمامك بها.

قم ببعض اللفتات الرومانسية البسيطة لزوجتك الحساسة من حين إلى آخر، فعلى سبيل المثال أحضر لها الزهور وأنت عائد إلى البيت وسترى حجم فرحتها بتلك الهدية البسيطة.

تحدث عن مشاعرك طويلاً

عند التعامل مع زوجتك الحساسة يجب عليك أن تعبر عن مشاعرك تجاهها بشكل مفصل حيث أن كلمة واحدة لن تكون كافية بالنسبة لها، ولذلك يجب عليك أن تخبرها عن شعورك تجاهها ومدى حبك واهتمامك بها بالتفصيل الممل.

تحلى بالصبر

قد تجد أن زوجتك الحساسة كثيرة الحزن وكثيرة البكاء لأبسط الأسباب ولكن كما تعلم فإن هذا شيء خارج عن إرادتها لذلك يجب عليك أن تتحلى بالصبر عندما تتعامل معها وأن تتجنب تعنيفها أو رفع صوتك عليها أو الاستهزاء بمشاعرها لأن ذلك سيجعل حياتك الزوجية قاسية.

ويجب عليك أن تتذكر أن زوجتك الحساسة ستتحلى بالصبر عندما تشعر أنت بالحزن أو الاستياء لذلك يجب عليك أن تراعي مشاعرها كما تتوقع منها أن تراعي مشاعرك.

اعتذر إذا أخطأت

إن من أهم الأمور التي يجب عليك أن تعرفها عندما يتعلق الأمر بكيفية التعامل مع الزوجة الحساسة. هو أنها غالباً ما تعطي الأمور أكبر من حجمها وأن عواطفها تسيطر عليها وبالتالي تفترض حدوث الأسوأ. لذلك يجب عليك أن تتعذر فوراً في حال أخطأت في حقها.

وتذكر أن الحياة لزوجية تقوم على أساس المحبة والتضحية لا على أساس الحق وتحديد المخطئ والمصيب. لذلك يجب عليك أن تتنازل وأن تسارع بالاعتذار لتعيش حياة سعيدة.

اقبل زوجتك كما هي

يجب عليك أن تقبل زوجتك كما هي وأن لا تحاول إجبارها على التغيير لأن ذلك سيعود بالسوء عليك وعلى عائلتك. وتذكر أنك أحببت زوجتك بعيوبها قبل محاسنها لذلك يجب عليك أن تكون صبوراً معها وأن تتذكر صفاتها الحسنة.(2)

اقرأ أيضاً: كيفية المحافظة على الحب بين الزوجين.

الصفات الحسنة للزوجة الحساسة

يجب عليك أن تعرف أن الزوجة الحساسة تمتلك صفات حسنة كثيرة تغطي على صفاتها السيئة. ومن أهم الصفات الحسنة للزوجة الحساسة ما يلي:

  • تراعي مشاعرك وتتعاطف معك.
  • تعبر لك عن حبها بطريقة رائعة.
  • تهتم بك وتسعى لإسعادك بشتى الطرق.
  • من السهل إرضائها وجعلها سعيدة.
  • تعامل الأشخاص المهمين بالنسبة لك بطريقة جيدة.

إن الزوجة الحساسة تتصف بالكثير من الصفات الحسنة التي تؤهلها لتكون زوجة وأم مثالية. لذلك يجب عليك أن تتجاوز عن أخطاءها وأن تتذكر الصفات الحسنة التي تتمتع بها وأن تتغاضى عن عيوبها.(3)


المراجع:

(1)+(3) signs you’re a highly-sensitive person — and what that means، insider، تم الاطلاع عليه بتاريخ 3/6/2022 بتصرف.
(2) How To Effectively Communicate With A Hypersensitive Spouse، lifehack، تم الاطلاع عليه بتاريخ 3/6/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا