كيفية التعامل مع الزوج القاسي

كيفية التعامل مع الزوج القاسي

يعدّ التعامل القاسي مع الزوجة منتشراً بشكل كبير في مجتمعنا الشرقي. فهناك الكثير من الرجال الذين يتعاملون بقسوةٍ وتكبرٍ وتعالٍ مع زوجاتهم مما يؤدي إلى زوال الحب والمودة بينهما وتبدأ المشاكل بالظهور. وسنوضح لك في هذا المقال صفات وكيفية التعامل مع الزوج القاسي.

كيفية التعامل مع الزوج القاسي

ليس من الضروري أن تتمثل القسوة الزوجية في ضرب الزوجة أو إهانتها بالألفاظ. بل هناك أشكال أخرى من القسوة الزوجية مثل أن يتعامل الرجل مع زوجته بتكبر أو يتجنب الاستماع إليها أو يلقي اللوم عليها دائماً. وسنوضح لك فيما يلي كيفية التعامل مع الزوج القاسي:

التحدث مع زوجك

يجب عليك أن تتحدثي مع زوجك لتعرفي الأسباب التي جعلته قاسياً عليك لتستطيعي حل المشكلة. حيث أن أغلب الأزواج يهملون التواصل البناء بينهم مما يجعل علاقتهم الزوجية هشة وتصبح تعيسة بعد أول خلاف.

اسألي زوجك عن الأسباب التي جعلته قاسياً عليك لاسيما إذا كان زوجاً حنوناً قبل ذلك. فربما يكون زوجك يعاني من ضغوطات في العمل أو البيت مما يؤثر سلباً على طريقة تعامله معك، ثم حاولي التوصل معه إلى حل لتلك المشكلة.

لا تعمليه بقسوة

إن من أكثر الأخطاء الشائعة التي تقع فيها النساء عندما يتعلق الأمر بكيفية التعامل مع الزوج القاسي، هي أنها تعامل زوجها بقسوة وجفاء رداً على قسوته، وهذا أمر خاطئ حيث أن القسوة المتبادلة تزيد الأمر سوءاً وتجعل الحياة الزوجية صعبة.

يجب عليك أن تتعامل بلطف ورفق مع زوجك حتى ولو كان يعاملك هو بقسوة، لأن ذلك سيدفعه إلى إدراك الخطأ الذي يقوم به ويحاول أن يصححه ويتعامل معك بمزيد من اللطف والرفق.

اكسبي ثقة زوجك

يعتقد الكثير من الرجال أن التعامل بلطف ورفق مع زوجته سيجعلها متسلطة وعنيدة، وهذا أمر شائع بين الرجال وتستطيع النساء تغييره من خلال كسب ثقة زوجها، حيث يجب عليها أن تطيعه وتظهر له المزيد من الاحترام عندما يقوم بشيء لطيف تجاهها.

أظهري لزوجك أنك تقدرين المجهود الذي يقوم به من أجلك وأجل العائلة من خلال القيام بالأمور التي يحبها وتجنب فعل الأمور التي يكرهها، كما يجب عليك أن تعبري له عن مدى حبك واهتمامك به.(1)

اقرئي أيضاً: كيف أعبر عن حبي لزوجي.

تجنبي إزعاجه

يحب الرجل أن يعود إلى بيته فيجد الهدوء والسكينة تعم أرجاء البيت، كما أنه يحب أن تعامله زوجته باحترام وتقدير وأن تتجنب إزعاجه قدر الإمكان، وللأسف فإن هذا لا يحصل في أغلب البيوت حيث تقوم المرأة بإزعاج زوجها وتتذمر دائماً مما يجعل الرجل يصبح قاسياً عليها ليتجنب الاستماع إلى تذمرها، ثم تتساءل لماذا أصبح زوجها قاسياً عليها.

يجب عليك أن تتجنبي إزعاج زوجك خاصة عندما يكون متعباً، وأن تبتعدي عن التذمر وكثرة المتطلبات لتعيشي حياة سعيدة.

اختاري نقاشاتك بحكمة

إن الحياة الزوجية لا تخلو من النقاشات والخلافات ولكن لا يجب عليك دائماً أن تخوضي تلك النقاشات، لأن الهدف من الحوار مع زوجك ليس الفوز وإنما التوصل لحل يرضي الطرفين.

لا تنسحبي من النقاشات التي تعتبرينها مهمة بالنسبة لك وحاولي التوصل مع زوجك إلى حل يرضي الطرفين خاصة إذا كان زوجك يرفض طلباتك دائماً وكان النقاش يؤثر عليك بشكل مباشر.

انسحبي من النقاشات التي لا تعنيك أو لا تهمك كثيراً، لأن كثرة الخلافات بين الزوجين تؤدي إلى المشاكل الزوجية المعقدة ثم إلى التباغض بين الزوجين وزوال الحب.

اقرئي أيضاً: كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفياً.

خصصي وقتاً لتكونا معاً بمفردكما

إن جلوسك مع زوجك لوحدكما بين الحين والآخر يساعد في معرفة شريك حياتك بشكل أفضل من خلال معرفة الأمور التي تغضبه ومعرفة الأمور التي تجعله سعيداً، كما أن أجراء محادثة ممتعة مع زوجك لوحدكما تساعد بشكل كبير في تعزيز مشاعر الحب بينكما، مما يؤدي إلى زوال الخلافات.(2)

صفات الرجل القاسي

بعد أن تحدثنا عن كيفية التعامل مع الزوج القاسي. لابد لنا من أن نوضح لك صفات الرجل القاسي على زوجته لتعلمي إذا كان زوجك قاسياً عليك حقاً. أم أنه يتمتع بشخصية مختلفة عن شخصيتك. وفيما يلي أهم صفات الرجل القاسي:

  • التحدث مع زوجته بتكبرٍ وتعالٍ.
  • عدم الاستماع لزوجته.
  • تجنب الجلوس مع زوجته.
  • التهرب من النقاشات المهمة.
  • يفتقر إلى الحنان والعطف.
  • يميل إلى تعنيف زوجته بالضرب أو الشتم.
  • يجبر زوجته على القيام بالأمور على طريقته.
  • من الصعب إرضاءه.
  • دائماً ما يتذمر ويغضب لأتفه الأسباب.(3)

ختاماً: يجب عليك أن تتواصلي مع زوجك بشكل بناء، وأن تحاولي تخفيف الضغوطات التي يتعرض لها. فكل رجل تمر عليه فترة صعبة يحب أن ينعزل عمن حوله لفترة وجيزة حتى يستجمع شتات نفسه. ولا تنسي أن تقومي بالدعاء لزوجك أن يصلحه الله وأن يهدي بالكما لتعيشا حياة زوجية سعيدة.


المراجع:

(1) How To Handle A Difficult Husband Or Wife: 15 Golden Tips، momjunction، تم الاطلاع عليه بتاريخ 2/6/2022 بتصرف.
(2) Top 6 interesting ways to handle your difficult husband، breezystorm، تم الاطلاع عليه بتاريخ 2/6/2022 بتصرف.
(3) Traits Of A Difficult Person, According To The “Difficult Person Test”، mindbodygreen، تم الاطلاع عليه بتاريخ 2/6/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا