فوائد وأضرار تناول البروتين

فوائد وأضرار تناول البروتين

يعتبر البروتين جزءاً هاماً جداً في النظام الغذائي الصحي وهو واحد من ثلاث مواد أساسية في الطعام بالإضافة إلى الدهون والكربوهيدرات ولا يمكننا أن نستغني عن البروتين بأي شكل من الأشكال وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار تناول البروتين.

كم يحتاج الجسم من البروتين يومياً:

يجب ان يتناول الشخص الطبيعي ما يقارب 70 غم من البروتين يومياً على الأقل ويحتوي جسم الإنسان على 15% من البروتين ويمكن أن نحصل على البروتين من خلال تناول اللحوم الحمراء والبيضاء وأيضاً من خلال تناول المكسرات بالإضافة إلى بعض البقوليات والبيض ويعتبر تناول البروتين مهماً لبناء الكتلة العضلية الموجودة في الجسم.(1)

فوائد تناول البروتين:

لتناول البروتين بانتظام فوائد كثيرة لا نستطيع حصرها في كلمات ولكننا سنتحدث عن أهمها في هذه الفقرة وهي:

يعمل تناول البروتين على زيادة الكتلة العضلية:

إن تناول كمية مناسبة من البروتين يؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية لديك وبالتأكيد هناك مواد أخرى غير البروتين تزيد من الكتلة العضلية ولكن البروتين يستحوذ على الجزء الأكبر ولهذا نجد أن رافعي الأثقال يتناولون الكثير من البروتين كما أن الذين يسيرون على حمية غذائية أيضاً يتناولون الكثير من البروتين للحرص على بقاء الكتلة العضلية كما هي عند خسارة الوزن.

تحسين ضغط الدم:

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً في العالم ولقد وجد الباحثون أن تناول كمية كبيرة من البروتين بانتظام أدى إلى إنخفاض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع ضغط الدم كما أنه تم إجراء تجربة على مجموعة من الأشخاص وتوصل الباحثون من خلالها أن تناول الكثير من البروتين يؤدي إلى خفض نسبة الكولسترول في الدم ويمنع زيادة الدهون الثلاثية على الكلى.

يساعد تناول البروتين في الشعور بالشبع:

يعمل تناول البروتين على تقليل هرمونات الشعور بالجوع بنسبة كبيرة حيث وجد الباحثون بعد الدراسات التي قاموا بها أن على مجموعة من النساء أن تناول البروتين يساعد في التقليل من الشعور بالجوع فيمكنك أن تستبدل الأرز مثلاً بالسمك لتتناول كمية أقل.

تناول البروتين يعمل على تخفيف الوزن:

يساعد تناول البروتين في تخفيف الوزن بشكل كبير لأنه يشعر الشخص بالشبع وتناول كميات أقل كما أن البروتين غالباً ما يأتي من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وأيضاً يساعد البروتين في الحفاظ على الكتلة العضلية فيصبح الحرق من الدهون في الجسم وبالتالي يصبح شكل الجسم رائع.(2)

اضرار تناول البروتين:

ليس هنالك أضرار لتناول البروتين إن تم تناوله بصورة مضبوطة وطبيعية. أما إذا تم تناول البروتين بكثرة فإنه قد يؤدي إلى أمراض ومشاكل صحية خطيرة. ومن أضرار الإكثار من تناول البروتين ما يلي:

زيادة الوزن:

كما ذكرنا سابقاً فإن تناول البروتين قد يعمل على تخفيف الوزن عندما نستبدل الكربوهيدرات بالبروتين أما عندما نستبدل الدهون بالبروتين أو تناول الكثير من الكربوهيدرات مع تناول الكثير من البروتين فقد يعطي ذلك مفعولاً مضاداً فيزيد الوزن بدل أن ينقص.

تلف الكلى:

قد يؤدي تناول كمية كبيرة جداً من البروتين إلى تلف الكلى عند الأشخاص المصابين بقصور في الكلى. لأن البروتين يحتوي على النيتروجين بكمية كبيرة وفي الحالة الطبيعية تقوم الكلى بالتخلص من النيتروجين. ولكن عندما يكون هناك قصور في الكلى فإن الضغط يزداد عليها مما يؤدي إلى تلفها.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان:

إن تناول كمية كبيرة من البروتين وخاصة في اللحوم الحمراء قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان البروستاتا والمستقيم وتزداد الخطورة عن تناول البروتين بعد طهيه على حرارة عالية لأن الزيوت تتبخر وتتحول إلى مواد مسرطنة.

مشاكل في القلب:

البروتين في حالاته الطبيعية يعتبر مفيداً للقلب ولكن عند تناوله من خلال اللحوم الحمراء الغنية بالدهون أو تناول مشتقات الألبان كاملة الدسم قد يؤدي إلى أمراض القلب ومنها تصلب الشرايين وارتفاع الكولسترول.(3)


المراجع:

(1) What Is Protein?، livescience، تم الإطلاع عليه بتاريخ 15/7/2021 بتصرف.

(2) Science-Backed Reasons to Eat More Protein 10 ، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 15/7/2021 بتصرف.

(3) Are There Risks Associated with Eating Too Much Protein?، healthline، تم الإطلاع عليه بتاريخ 15/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا