معلومات عن طائر النعام

معلومات عن طائر النعام

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن طائر النعام وتشمل موطن عيشه وطريقة تكاثره ودورة حياته بالإضافة إلى غذائه وأنواعه المختلفة والتهديدات التي يواجهها وهل من الممكن تربية النعام كحيوان أليف والكثير من المعلومات الأخرى.


الاسم العلمي: Struthio camelus.

اسم أنثى طائر النعام: الربدا.

اسم صغير طائر النعام: الرَّأْل.

موطن العيش: في أفريقيا و الشرق الأوسط بالإضافة إلى جنوب غرب آسيا.

الغذاء الرئيسي: النباتات والأعشاب وبعض أنواع الحيوانات الصغيرة والقوارض.

التهديد بالانقراض: مهدد بالإنقراض بشكل متوسط وخاصة في إفريقيا.


التعريف بطائر النعام:

يعتبر النعام أكبر طائر على وجه الأرض وعلى الرغم من كونه لا يستطيع الطيران إلا أنه يمتلك جميع أجزاء الجسم والجناحين التي يمتلكها أي طائر آخر وإن أكثر ما يعيق طيران النعام هو وزنها الضخمة حيث من الممكن أن يزن الذكر البالغ حوالي 130 كجم ويصل طوله إلى أكثر من 2.70 متر وتعتبر النعام من الكائنات الحية التي تتميز بالجري بسرعة كبيرة جداً فتصل سرعة الجري لديها أكثر من 70 كم/س.

يتميز طائر النعام بأرجله الطويلة التي تساعده على الجري بشكل سريع ويتميز أيضاً برقبته الطويلة ورأسه الصغير مقارنة بحجم جسده ويغطي جسم النعام ريش طويل ناعم غالباً ما يكون باللون الأبيض والأسود وتعيش في قطعان متوسطة ومن الممكن أيضاً أن تعيش على شكل أفراد،(1)

تكاثر طائر النعام:

يصل كل من ذكر وأنثى النعام إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر 4 أعوام. وليس هناك موسم تكاثر معروف ومحدد بأشهر إلا أن موسم تكاثر النعام يستمر لمدة 8 أشهر. وغالباً ما يكون في فصل الصيف والخريف ويعتبر النعام من الكائنات الحية التي تتكاثر بالبيض. كما الحال مع جميع أنواع الطيور الأخرى.

تقوم أنثى النعام بوضع البيض في حفرة صغيرة في الأرض وتجلس عليها في النهار بينما يقوم ذكر النعام بحراسة البيض في الليل وإبعاد المفترسات مثل الأفاعي عن البيض ويتميز بيض النعام بلونه الأبيض الناصع الذي يعمل على عكس حرارة الشمس وأيضاً يتميز بقشرته السميكة جداً ووزنه الضخم حيث من الممكن أن يصل وزن بيضة النعامة الواحدة إلى 1.5 كجم.

يفقس بيض النعام بعد 40 يوماً تقريباً ويقوم كل من الذكر والأنثى برعاية الفراخ حتى تصبح قادرة على الإعتماد على نفسها وأكل الطعام وتعتبر النعام من الحيوانات المعمرة حيث من الممكن أن يصل عمرها إلى 70 عاماً وليس هناك حيوان يستطيع العيش كل هذه الفترة عدا عن السلحفاه،(2)

غذاء طائر النعام:

تعتبر النعام من الحيوانات ثنائية التغذية حيث تتغذى على الأعشاب والحيوانات الصغيرة أيضاً وتتغذى النعام على مجموعة واسعة جداً من النباتات فمن الممكن أن تأكل أوراق الأشجار والنباتات الصحراوية وجذور الأشجار وفي حال عدم توافر النباتات فإنها قد تأكل الحيوانات والقوارض الصغيرة مثل السناجب والسحالي وتأكل أيضاً بقايا الضحايا التي تم اصطيادها من قبل الحيوانات المفترسة مثل الأسود.

تقوم النعام بتناول الحجارة الصغيرة لتسهيل عملية الهضم لديها فالنعام لا يمتلك أسنان كما هو الحال مع جميع الطيور الأخرى ولذلك تقوم بإلتقاط الحجارة الصغيرة عن الأرض وتقوم بابتلاعها وتتخزن هذه الحجارة في الحوصلة ومع مرور الوقت تتفتت الحجارة فيقوم النعام بتناول المزيد من الحجارة للحفاظ على جودة الهضم،(3)

هل حقاً يقوم النعام بدفن رأسه في الأرض:

هناك أسطورة شائعة جداً تقول أن النعام يقوم بدفن رأسه في الأرض للاختباء من الحيوانات المفترسة. وهذا الاعتقاد غير صحيح إطلاقاً حيث يقوم النعام بوضع رأسه في الحفرة التي يضع فيها البيض ويقوم بتحريكه باستخدام منقاره. حتى تتوزع الحرارة على جميع البيض بالتساوي.

وأيضاً من الممكن أن يقوم بغرز رأسه في الرمال ليصطاد الحيوانات الصغيرة التي تعيش تحت الرمال مثل السحالي وعندما ترى النعام من مسافة كبيرة سيبدو أنه يدفن رأسه في الأرض ولكن هذا غير صحيح حيث أن النعام لا يستطيع التنفس تحت الرمال،(4)

هذه كانت معلومات شاملة عن طائر النعام، لمعرفة المزيد من المعلومات عن طائر النعام قم بقراءة كتاب يختص بالحيوانات.


المراجع:

(1) Ostrich، britannica، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/10/2021 بتصرف.

(2) Ostrich، kidcyber، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/10/2021 بتصرف.

(3) WHAT DO OSTRICHES EAT? | OSTRICH DIET & NUTRITION، americanostrichfarms، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/10/2021 بتصرف.

(4) Do ostriches really bury their head in the sand?، sciencefocus، تم الإطلاع عليه بتاريخ 3/10/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا