كيفية تخفيف ألم التسنين عند الرضع

كيفية تخفيف ألم التسنين عند الرضع

يبدأ معظم الأطفال في التسنين بين عمر 6 إلى 12 شهراً، وعلى الرغم من أن التسنين يعتبر علامة جيدة على صحة الطفل، إلا أنها لا تعتبر تجربة ممتعة بالنسبة له بل يشعر بالألم والضيق، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية تخفيف ألم التسنين عند الرضع.

أعراض التسنين

قبل أن نتحدث عن كيفية تخفيف ألم التسنين عند الرضع لا بد لنا من أن نوضح أولاً أعراض وعلامات التسنين عند الرضع، وهذه الأعراض كالتالي:

  • تورم اللثة.
  • البكاء المتزايد.
  • ألم عند لمس لثة الطفل.
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة.
  • سيلان لعاب الطفل بكثرة.
  • طفح جلدي بسبب سيلان اللعاب على الوجه.
  • الرغبة في مضغ الأشياء ووضعها في الفم.
  • فقدان الشهية.
  • وضع اليد في الفم.
  • مشاكل في النوم.

من الجدير بالذكر أن أعراض التسنين تختلف من طفل إلى آخر فليس شرطاً أن تظهر جميع هذه الأعراض على طفلك.(1)

كيفية تخفيف ألم التسنين عند الرضع

هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكنك من خلالها تخفيف ألم التسنين عند رضيعك، وهذه الطرق كالتالي:

تدليك اللثة

يساعد تدليك لثة الطفل والضغط عليها برفق في تخفيف ألم التسنين، كما أن تدليك اللثة من شأنه أن يساعد في جعل الطفل يتوقف عن البكاء ويغط في النوم.

قومي بتنظيف يديك جيداً ثم قومي بتمرير أصابعك بلطف على لثة طفلك، يمكنك تكرار هذه العملية كلما شعر الطفل بالانزعاج وبدأ في البكاء.

تبريد منطقة الأسنان

لعل من أفضل الطرق المستخدمة في تخفيف ألم التسنين عند الرضع هو وضع شيء بارد على اللثة، حيث تساعد هذه العملية في تخدير المنطقة بشكل مؤقت، وتساعد الطفل على الشعور بالراحة.

قومي بطي منشفة نظيفة ومبللة جزئياً، ثم ضعيها في الفريزر لمدة لا تقل عن ساعة، ثم مرريها بلطف على لثة الطفل واجعليه يضغط عليها أو يمضغها حتى يشعر بالارتياح.

كما يمكنك استخدام الأطعمة المبرة لتخفيف ألم التسنين عند طفلك، فعلى سبيل المثال يمكنك إطعام طفلك الفواكه المبردة أو الزبادي البارد حسب المرحلة العمرية للطفل.

مصاصات الحليب المجمدة

يميل الطفل في مرحلة التسنين إلى عدم الرغبة في تناول الطعام، لذلك يمكنك تخفيف ألم التسنين عند طفلك من خلال تجميد الحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي وإعطاءه للرضيع كي يقوم بمصه وبالتالي التبريد على منطقة اللثة.

الاستمرار في الرضاعة الطبيعية

في مرحلة التسنين يجب عليك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى ولو كان الطفل يرفضها، لأن الرضاعة الطبيعية تساعد الطفل في تخفيف ألم التسنين من خلال الضغط على الثدي أثناء الرضاعة.

تبريد حلقات التسنين

إذا كان طفلك يستخدم حلقات التسنين ( اللهاية ) فقد يكون من الجيد أن تقومي بتبريدها أولاً من خلال وضعها في الفريزر لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم تقديمها لطفلك.

يجب عليك تنظيف وتعقيم حلقات التسنين بانتظام لمنع إصابة طفلك بالعدوى، كما يجب عليك تجنب حلقات التسنين التي تحتوي على سوائل لأن أسنان الطفل تكون حادة وقد تخترقها ويبتلع الطفل السوائل.

استخدام جل التسنين

يمكنك استخدام جل التسنين لتخفيف الألم لدى طفلك. حيث يحتوي هذا الجل على مواد مسكنة خفيفة تساعد في تخفيف الألم وتقليل الانزعاج.

يمكنك الحصول على جل التسنين من خلال الصيدلية، كما يجب عليك قراءة التعليمات جيداً قبل وضعه على لثة طفلك.(2)

متى يجب عليك استشارة الطبيب

يصاب جميع الأطفال بألم وانزعاج أثناء التسنين. وتعتبر هذه الحالة طبيعية للغاية ولا تتطلب التدخل الطبي أو إعطاء دواء في أغلب الحالات.

في حال كان طفلك يبكي كثيراً من الألم ولم تعمل الحلول المنزلية السابقة. فقد يكون من الأفضل لك استشارة الطبيب. ليصف دواءاً يساعد في تخفيف الألم ومنح الطفل راحة.(3)


المراجع:

(1) Teething، webmd، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/4/2022 بتصرف
(2) Baby Teething Comfort Tips Every Parent Needs to Know، pediatricdentistryofburke، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/4/2022 بتصرف.
(3) quick tips to help soothe baby teething pain، kowhaidental، تم الإطلاع عليه بتاريخ 6/4/2022 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا