فوائد وأضرار تناول الدهون

فوائد وأضرار تناول الدهون

تعتبر الدهون جزءاً اساسياً في النظام الغذائي الصحي مثل البروتين لكنها قد تحتوي على أضرار في حال تم تناولها بكميات كبيرة وفي هذا المقال سنتعرف إلى الكمية المناسبة التي يحتاجها الجسم وأيضاً سنتعرف على فوائد وأضرار تناول الدهون.

كم يحتاج الجسم من الدهون يومياً:

يحتاج جسم الإنسان إلى الطاقة ليقوم بدوره بشكل صحيح ونحصل على الطاقة من خلال الكربوهيدرات التي نتناولها يومياً ومن أنواع الكربوهيدرات هي الدهون التي نحتاجها لنمو الجسم وتقويته.

ونحتاج حوالي 60 غم تقريباً من الدهون يومياً في حال تناول 2000 سعرة حرارية في اليوم ويفضل تناول هذه الكمية من الدهون على شكل دهون مشبعة ودهون غير مشبعة والابتعاد عن الدهون المتحولة والدهون التي تسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم وتعتبر المكسرات والزيوت واللحوم هي المصدر الأساسي للدهون في الطعام.(1)

فوائد تناول الدهون:

هناك بعض الحميات الغذائية التي تركز على إزالة الدهون من النظام الغذائي ولكن يعتبر هذا غير صحيح لأن الدهون لها فوائد عظيمة ولا نستطيع الإستغناء عنها كما أن تناول النشويات هو ما يزيد الوزن بشكل كبير وسنقدم لكم أهم فوائد الدهون تالياً:

تناول الدهون يحسن الصحة البدنية:

بالإضافة إلى كون الدهون تساعد الجسم في النمو خاصة عند الأطفال إلا أنها تعمل أيضاً على موازنة الهرمونات في الجسم ومقاومة الالتهابات المتعددة كما انها تمنحنا الطاقة للقيام بالأعمال اليومية المعتادة وأيضاً تساعد في امتصاص الفيتامينات في الجسم.

الدهون تعمل على تحسين المناعة وتعطينا جمالاً:

تعمل الدهون على تحسين المناعة ووظائف الجسم الأخرى. كما أنها تعمل على تحسين البشرة من خلال الجيلاتين المتواجد بكثرة في الدهون. كما أنها تساعد تقوية الأظافر والعظام كما أنها تعمل على تنظيم حرارة الجسم.

تناول الدهون يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة:

أثبتت الدراسات أن تناول الدهون قد يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل داء السكري لأن الدهون تحتوي على أنزيمات تساعد في الوقاية من داء السكري ولكن يجب الحذر عند تناول الدهون فتناولها بكثرة قد يعطي مفعولاً عكسياً.

ومن الممكن أن يعمل تناول الدهون باعتدال إلى الوقاية من أمراض القلب بنسبة قليلة ولكن يعتبر الإفراط في تناول الدهون من مسببات ارتفاع الكولسترول في الدم والإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين.

يعمل تناول الدهون على تخفيف الوزن:

أجرى الخبراء دراسات عديدة على ما إذا كانت الدهون تزيد الوزن أو تنقصه. وتوصلوا إلى أن تناول كميات قليلة من الدهون يساعد في الشعور بالشبع. وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام وبذلك ينقص الوزن. أما إذا تم تناول الدهون بإفراط فيؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم وبالتالي يؤدي إلى السمنة.(2)

أضرار تناول الدهون:

لتناول الدهون أضرار كبيرة جداً منها الإصابة بأمراض القلب وزيادة الوزن وغيرها. حيث تعتبر الدهون سلاحاً ذو حدين وسنذكر لكم أهم أضرار تناول الدهون بكثرة:

زيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني:

يعمل تناول الدهون بكثرة على جعلك جسمك مقاوماً للأنسولين وبالتالي ترتفع نسبة السكر في الدم لديك وتصاب بداء السكري من النوع الثاني لذلك عليك تناول الدهون بحذر وبأنواع محددة كما ذكرنا سابقاً.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان:

تشير الأبحاث إلى أن تناول الكثير من الدهون قد يؤدي إلى الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان القولون لأن الدهون المتحولة في الطعام والتي غالباً ما تكون في اللحوم قد تؤدي إلى تغيير في خلايا الجسم كما أنها تغذي الخلايا السرطانية.(3)


المراجع:

(1) Fat: What You Need to Know، my.clevelandclinic، تم الإطلاع عليه بتاريخ 15/7/2021 بتصرف.

(2) Why We Actually NEED To Eat Fat In huffpost،  Our Diets، تم الإطلاع عليه بتاريخ 15/7/2021 بتصرف.

(3) The Disadvantages of Fatty Foods، healthfully، تم الإطلاع عليه بتاريخ 15/7/2021 بتصرف.

لطفا شارك مع اصدقائك

قد يعجبك ايضا